نصائح لمرضى السكري ما بين المسموح والممنوع

نصائح لمرضى السكرييُعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة في عصرنا هذا، وهو واحد من الأمراض الخطيرة في حالة لم يتم التحكم به، لأنه قد يؤثر على حياة الشخص بل قد يتسبب في مضاعفات قد تتسبب في وفاته، وحرصاً منا على سلامتكم أعزائنا القراء سنقدم لكم نصائح لمرضى السكري ستساعدكم في التعامل معه، فتابعونا أعزائنا القراء لتعرفوا أكثر.

ADVERTISEMENT

مرض السكري

مرض السكري هو حالة تضعف قدرة الجسم على معالجة الجلوكوز الموجود بالدم، والمعروف باسم سكر الدم. وبدون التحكم المستمر والدقيق له، يمكن أن يؤدي السكري إلى تراكم السكر في الدم، مما قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب.

ويمكن أن تتم الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السكري، ويعتمد علاج الحالة على نوع مرض السكري. ومهما كانت حالتك ستكون هناك نصائح لمرضى السكري يمكن اتباعها بصورة عامة، وذلك من أجل تقليل خطر المضاعفات.

أهم 9 نصائح لمرضى السكري

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنك ستكون بحاجة لاتباع بعض النصائح بصورة عامة من أجل تجنب الإصابة بمضاعفات قد تؤثر على صحتك بل وقد تهدد حياتك. ولعل أهم أبرز النصائح التي يجب عليك الالتزام بها تتمثل في:

ADVERTISEMENT

التخلص من الوزن الزائد

يساعد الحفاظ على الوزن الصحي في التحكم في سكر الدم. ويمكن لطبيبك وأخصائي التغذية ومدرب اللياقة البدنية أن يساعدوك في بدء نظام يضمن لك تحقيق ما ترغب به.

فحص مستوى السكر في الدم

قد يساعد فحص مستوى السكر في الدم مرتين في اليوم على الأقل في التحكم به. وقد يكون الطبيب قد نصحك بذلك أيضًا، اكتب البيانات التي تحصل عليها، وذلك حتى تتمكن من تتبع حالتك وحتى تلاحظ كيف يؤثر الغذاء والنشاط على مستوى السكر في دمك.

اختبارات الدم

احصل على اختبارات دم A1c (السكر التراكمي) لمعرفة معدل السكر في دمك خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية. ويجب أن يكون هدف معظم الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري هو الحصول على نسبة 7٪ أو أقل في هذا الاختبار. واسأل طبيبك عن عدد المرات التي تحتاج فيها للحصول على اختبار A1c.

مراقبة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها

يجب عليك عزيزي القاريء أن تتعرف على كمية الكربوهيدرات التي تتناولها وعدد المرات التي تتناول بها الكربوهيدرات. ويمكن أن يساعد التحكم في كمية الكربوهيدرات في السيطرة على نسبة السكر في الدم. ويجب عليك أن تقوم باختيار الكربوهيدرات الغنية بالألياف، مثل الخضروات الخضراء والفواكه والفاصوليا والحبوب الكاملة.

ADVERTISEMENT

التحكم في مستويات ضغط الدم والكوليسترول

قد يجعلك مرض السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، لذلك يجب عليك أن تراقب مستويات ضغط الدم والكوليسترول باستمرار. ووتحدث مع طبيبك حول مراقبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم. واحرص على تناول الأدوية كما أمرك الطبيب.

قم بممارسة التمارين

يمكن أن يساعدك التمرين المنتظم في الحصول على وزن صحي أو الحفاظ عليه. وممارسة الرياضة أيضاً تقلل من التوتر وتساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.

ويجب ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم بمعدل 5 أيام في الأسبوع. ويمكنك أن تحاول ممارسة المشي والرقص والتمارين الرياضية منخفضة القوة أو السباحة أو التنس أو الدراجة الثابتة.

ويمكنك أن تبدء بممارسة التماين ببطء. ويمكنك أن تقوم بتقسم الـ 30 دقيقة على سبيل المثال، من خلال المشي لمدة 10 دقائق بعد كل وجبة.

ADVERTISEMENT

النوم بصورة كافية

احرص على النوم بصورة كافية، فعندما تكون محرومًا من النوم، فإنك تميل إلى تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بمشاكل صحية.

والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم غالباً ما يكون لديهم عادات غذائية صحية وتتحسن مستويات السكر في الدم لديهم.

ADVERTISEMENT

تجنب التوتر

يمكن أن يتسبب التوتر الزائد في رفع مستويات السكر في الدم، ولكن يمكنك أن تشعر ببعض الراحة من خلال الجلوس بهدوء لمدة 15 دقيقة، أو التأمل، أو ممارسة اليوغا.

زيارة الطبيب

احصل على فحص الدم الكامل مرة واحدة على الأقل كل عام، بالرغم من أنك قد تتحدث إلى طبيبك في كثير من الأحيان وتكون على تواصل معه. وأثناء قيامك بالفحص السنوي، تأكد من حصولك على فحص للعين وفحص ضغط الدم، ولا تنسى أن تقوم بفحص قدميك. كما يجب عليك الحرص على القيام بفحوصات قد تشير للإصابة بعدد من المضاعفات الأخرى، والتي قد تتمثل في تلف الكليتين، وتلف الأعصاب، وأمراض القلب.

أهم النصائح الغذائية لمرضى السكري

يجب عليك أن تعلم عزيزي القاريء أنه يجب عليك اختيار الأطعمة المناسبة من أجل الحفاظ على مستوى السكر في الدم. ويجب عليك تتناول الطعام المعد بالمنزل بصورة أكبر من الطعام السريع أو الطعام من الخارج، لأن هذا يسهل عليك اختيار المكونات والأطعمة التي تتناسب مع حالتك.

ولعل أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها فيما يتعلق بالأطعمة الصحية تتمثل في التالي:

  • استخدام الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل الرز البني والمعكرونة المصنعة من حبوب القمح الكاملة. وتجنب الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، فيجب ألا يقل وزن الألياف في الوجبة الواحدة عن 8 جرام، وذلك حتى تشعر بالشبع سريعا، كما أنها تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب. وتتمثل هذه الأطعمة في استخدام البزلاء، والموز، والشوفان، والفواكة والخضروات المتمثلة في التفاح والكمثرى البروكلي والجزر.
  • تناول بعض الدهون الصحية، والتي تتمثل في زيت الزيتون والكانولا، والتي قد تساعد في حفض سكر الدم.
  • تناول الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع سكر الدم مثل اللحوم، والأسماك، وسلطة الخضراوات، فيمكن لهذه الأطعمة أن توازن الكربوهيدرات التي تتناولها.
  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة.

نصائح لمرضى السكري للتكيف مع الحالة

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن إصابتك بمرض السكري أمراً يمكنك التكيف والتعامل معه، لذا فلتعش حياتك بصورة طبيعية من خلال اتباعك لهذه النصائح:

  • حافظ على هدوئك، ولا تدع الأمر يجعلك تشعر بفقدان السيطرة، فكل ما عليك هو الاستماع لأوامر طبيبك.
  • استمع إلى جسدك، فمن الطبيعي أن تحدث بعض التغييرات، كل ما عليك هو مراقبة تفاعل جسمك مع كل ما تفعله.
  • حاول الاستمتاع، من الضروري مراقبة ما تأكله من أجل تجنب ارتفاع سكر الدم، ولكن الأمر لا يعني الابتعاد عما تحبه. كل ما يجب عليك فعله هو تناول القليل دون أن تحرم نفسك، ولكن عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع الأمر سواء عن طريق تناول الدوء أو حقن الأنسولين والاستعانة بطبيبك.
  • تعامل مع الأمر كأنه جزء من الروتين اليومي الخاص بك.
  • واجه مخاوفك، فلو كنت تشعر بالخوف من الحقن أو الدواء كل ما عليك فعله هو مواجهة ما يخيفك.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، نتمنى أننا استطعنا تقديم نصائح لمرضى السكري بصورة كافية، تساعدك في التحكم في المرض وتساعدك في الاستمتاع بحياتك دون الشعور بالخوف.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد