أسماء المأكولات البحرية بالصور وفوائدها الصحية

تُعتبر المأكولات البحرية Seafood من أكثر الأطعمة المفضلة لدى العديد من الأشخاص باختلاف أعمارهم، نظراً لمذاقها اللذيذ وتنوع الأنواع، ولكن لا يكمن سر شهرة هذه المأكولات في الطعم فقط، فالعديد من المأكولات البحرية تقدم فوائد صحية مختلفة للجسم، لذا سوف نتعرف تالياً على أشهر أنواع المأكولات البحرية وشكلها وفوائدها المحتملة:

ADVERTISEMENT
1- السلمون Salmon

1- السلمون Salmon

يُعتبر السلمون مصدر ممتاز للبروتين الهام للشفاء بعد الإصابات وحماية صحة العظام ومنع فقدان العضلات وفوائد أخرى، كما يحتوي على الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تُشير الأبحاث إلى أنها تساعد في تقليل الالتهابات وخفض ضغط الدم وتقلل من عوامل الخطر لبعض الأمراض الأخرى.

كما يحتوي على بعض مضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة للقلب والدماغ والجهاز العصبي وصحة الجلد، كما يمكن أن يساعد في التحكم في الوزن عن طريق تقليل الشهية وتعزيز عملية الأيض وتقليل دهون البطن.

2- الجمبري Shrimp

2- الجمبري Shrimp

يُعتبر الجمبري من أشهر المأكولات البحرية ويحتوي على سعرات حرارية قليلة وغني بالمغذيات، لذا يُعتبر خيار مناسب في حالة الرغبة في فقدان بعض الوزن. كما أنه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التضرر، وتقترح بعض الدراسات أن هذه المضادات تعمل على تقليل التجاعيد وتقليل أضرار التعرض لأشعة الشمس.

كما يحتوي الجمبري على نسبة كبيرة من السيلينيوم التي تقترح بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، ولكن ما زالت هذه النتائج بحاجة لمزيد من الإثباتات والدراسات.

3- السلطعون (سرطان البحر) Crab

3- السلطعون (سرطان البحر) Crab

يحتوي السلطعون أو السرطان البحري على نسبة عالية من البروتين والذي يُعتبر هام لبناء العضلات والحفاظ عليها، كما يحتوي على مستوى عالي من أحماض أوميجا الدهنية وفيتامين ب12 والسيلينيوم، وتلك العناصر تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

ويمكن أن يساعد هذا النوع من المأكولات البحرية في:

  • تحسين صحة القلب.
  • الوقاية من فقر الدم (الأنيميا).
  • الحفاظ على صحة وقوة الدماغ.
4- الكركند (الاستاكوزا) Lobster

4- الكركند (الاستاكوزا) Lobster

يحتوي الكركند أو ما يُعرف بالاستاكوزا على مستوى عالي من البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات وعادن عديدة تجعله أحد المأكولات البحرية التي تقدم عدة فوائد محتملة لضحة الجسم مثل:

  • تعزيز عملية الأيض وزيادة الشعور بالشبع.
  • تعزيز صحة الدماغ والصحة النفسية وتقليل فرص الإصابة بالأمراض المتعلقة بهما.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.
  • تقليل مستويات الكوليسترول وضغط الدم وبعض أنواع الالتهابات.
  • قد يحتوي على خصائص تساعد في الوقاية من الإصابة ببعض أمراض السرطان.
  • مفيد للمصابين بأمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية مثل مرض هاشيموتو Hashimoto’s disease.
  • تعزيز المناعة وتقويتها.
5- بلح البحر Mussels

5- بلح البحر Mussels

يحتوي بلح البحر على مكونات غذائية عالية القيمة ونظراً لاختلاف العناصر الغذائية الموجودة به يمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم مثل:

  • مصدر ممتاز للبروتين سهل الهضم الذي يمكن أن يساعد في بناء العضلات وتعزيز الجهاز المناعي وتقوية العظام وتسريع شفاء الجروح.
  • يحتوي على الكثير من الحديد الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم.
  • يحتوي على أحماض دهنية ضرورية لتعزيز صحة القلب والحفاظ على نبضات القلب وخفض ضغط الدم ودعم وظيفة الأوعية الدموية.
  • يمكن أن يمد الجسم بالعديد من المغذيات والقليل من السعرات الحرارية مما يجعله من الأطعمة التي يمكن إدخالها في النظام الغذائي المخصص لخسارة الوزن.
6- الإخطبوط Octopus

6- الإخطبوط Octopus

قد لا يُفضل العديد هذا النوع من المأكولات البحرية، ولكن يمكن أن يقدم الإخطبوط بعض الفوائد الصحية المتنوعة للصحة منها:

  • تعزيز صحة القلب نظراً للأحماض الدهنية الموجودة به التي تساعد في التحكم في تجلط الدم وضغط الدم والالتهابات.
  • تعزيز المناعة عن طريق إمداد الجسم بالعديد من المغذيات التي يحتاجها الجسم مثل الزنك والبروتين وفيتامين ب12 لدعم الجهاز المناعي.
  • يمكن أن يحسن من الخصوبة لدى الرجل بسبب الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة به وفقاً لبعض الدراسات.
7- المحار Oyster

7- المحار Oyster

يحتوي المحار على عدد قليل من السعرات الحرارية والكثير من المغذيات الدقيقة ونتيجة لوجود هذه المغذيات يمكن أن يفيد الجسم بالشكل التالي:

  • يحتوي على كميات من فيتامين ب12 يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ ووقايته من بعض الأمراض.
  • يحتوي على فيتامين د والنحاس والزنك والمنجنيز الذين يمكن جمعهم مع الكالسيوم لتقليل خسارة العظام في النساء البالغات المصابات بهشاشة العظام.
  • يُعتبر المحار مصدر غني للسيلينيوم الذي يحتاجه الجسم بكميات صغيرة لأداء الوظائف بصورة فعالة.
8- الكاليماري (السبيط) Squid

8- الكاليماري (السبيط) Squid

ترجع الفوائد الصحية للكاليماري أو السبيط إلى محتواه العالي من البروتين والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، كما يحتوي على الحديد الذي يحعله من الأطعمة المفيدة للنساء وخاصة الحوامل والمرضعات.

كما يمكن أيضاً بسبب مكوناته أن يساعد في تعزيز صحة القلب وتخفيف بعض أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وفوائد أخرى عديدة، ولكن ما زال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد تلك الفوائد.

9- سمك القد Codfish

9- سمك القد Codfish

يمكن أن يساعد تناول سمك القد في التالي:

  • دعم صحة القلب نظراً لأنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يمكن أن يساعد في الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب.
  • يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يمكن أن يقلل من نسبة الدهون الثلاثية الضارة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن أن يساعد في التحكم في مستوى ضغط الدم بسبب محتواه من أوميجا 3.
  • يمكن أن يقي من الإصابة بحالة تُعرف باسم الخثار الوريدي العميق تتكون في أوردة الساقين والفخذين والحوض نتيجة تجلط الدم.
  • يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • الوقاية من بعض أمراض الدماغ مثل مرض ألزهايمر.
  • يوفر نسبة كبيرة من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين أ.
10- الماكريل Mackerel

10- الماكريل Mackerel

يمكن تناول سمك الماكريل بشكل معلب أو بشكل طازج، ووفقاً لبعض الدراسات يحتوي على دهون صحية وعناصر غذائية ومعادن يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب في البالغين وتقليل التدهور العقلي المرتبط بالتقدم في العمر.

كما يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لدى الاطفال، ويساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وأيضاً قد يلعب دوراً في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

11- الكافيار Caviar

11- الكافيار Caviar

يمكن أن يتوفر الكافيار بمذاقات مختلفة وبألوان مختلفة، ويُعتبر الكافيار باللون الأسود واللون الأحمر هما أشهر الأنواع، والكافيار هو بيض السمك الخاص ببعض أفضل أنواع الأسماك ويُعتبر من أغلى المأكولات على الإطلاق. وإلى جانب أنه من الأطعمة الفاخرة يحتوي الكافيار على نسبة عالية من فيتامين ب12 الهام لوظائف الجسم المختلفة.

كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية المفيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وغيره من أجزاء الجسم، كما يُستخدم بشكل شائع في مستحضرات التجميل وخاصة منتجات الجلد المضادة للشيخوخة.

ويمكن أن يقدم فوائد أخرى عديدة مثل تعزيز المناعة وإمداد الجسم بنسبة جيدة من الكالسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم.

12- القاروص Bass fish

12- القاروص Bass fish

يمكن أن يساعد تناول سمك القاروص في دعم الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بنقص فيتامين ب12 ويساهم أيضاً بشكل ما في محاربة القلق والاكتئاب.

ويمكن أن يساعد أيضاً في الحفاظ على كتلة العضلات ويزيد من الشبع والتحكم في الشهية لذا يمكن استخدامه ضمن نظام فقدان الوزن. ويحتوي على أحماض أوميجا التي قد تساعد في تعزيز صحة القلب ويقدم نسبة عالية من احتياجات الجسم من البروتين.

13- السردين Sardines

13- السردين Sardines

السردين هو سمك دهني يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومصدر غني للبروتين والفيتامنيات والسيلينبوم والكالسيوم، وكلها عناصر يمكن أن تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض السرطان والأمراض الأخرى مثل ألزهايمر والخرف والتدهور العقلي المرتبط بالشيخوخة.

كما يمكن أن تساعد هذه العناصر في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وتقليل أعراض الاكتئاب. كما أن السردين مصدر جيد لفيتامين ب12 الذي يساعد في الحفاظ على صحة الدم والجهاز العصبي. وأيضاً يحتوي على معادن أخرى تساهم في تقوية العظام وفقدان الوزن عند إدخاله في نظام غذائي متوزان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد