فوائد الجمبري الصحية .. وهل هو آمن في فترة الحمل؟

فوائد الجمبريالجمبري من الأطعمة التي يحبها الناس ويبحثون عنها بكثرة لأنه طعام شهي، ويحتوي على كمية عالية من الفيتامينات فهو نجم الأطباق البحرية، لما يقدمه من فوائد لصحة البشرة والجسم، كما تريد الحوامل معرفة إن كان آمناً في فترة الحمل، وبعد قراءة هذا المقال ومعرفة فوائد الجمبري للبشرة والصحة النفسية والجنسية وللمرأة الحامل والجنين؛ سيصبح الجمبري أحد مأكولاتكم الأسبوعية.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للجمبري

يحتوي الجمبري على كمية عالية من معادن وفيتامينات مهمة للجسم وصحة البشرة والشعر، مثل معادن الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك، كما يحتوي الجمبري على مواد مضادة للأكسدة مثل السيلينوم، والتي تمنع الإصابة بالأورام وأمراض السرطان، ومن مسميات الجمبري الأخرى؛ القريدس والقمرون والروبيان.

فوائد الجمبري

الحماية من السرطان

يحتوي الجمبري على نسبة عالية من مواد مضادة للأكسدة مثل السلينيوم، الذي يهاجم المواد المؤكسدة التي تدخل الجسم وتسبب انقسام الخلية وتسبب الأورام والسرطان.

الحماية من السمنة

الجمبري من الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون ومن السعرات الحرارية، هذا إلى جانب أنه يحتوي على كمية عالية من البروتينات التي تمد الجسم بالطاقة عند اتباع حمية غذائية، فمن فوائده رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم التي تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء فتساعد على هضم الطعام وامتصاصه مما يزيد من حرق الدهون بشكل مثالي.

ADVERTISEMENT

صحة العظام

يحتوي الجمبري على معدني الفسفور والكالسيوم، المفيد لصحة العظام، والذي يحمي على المدى البعيد من آلام المفاصل وأمراض العظام مثل هشاشة العظام، كما أنه مهم في فترة الحمل لأنه يساعد على نمو عظام الجنين.

الصحة النفسية

يحتوي الجمبري على زيت الأوميجا 3 المفيد في تحسين الصحة النفسية والمزاج، فهو يحمي من التوتر والاكتئاب ويساعد على التقليل من حدة الشد العصبي.

توازن الغدة الدرقية

يعاني بعض الناس من اضطراب في الغدة الدرقية، لكن الجمبري يساعد على توازنها بسبب احتوائه على عنصر النحاس.

الوقاية من السكري

يحتوي الجمبري على المغنسيوم الذي يعمل على توازن السكر في الدم، ويحمي من الإصابة بمرض السكري.

ADVERTISEMENT

فوائد الجمبري للعجز الجنسي

يحتوي الجمبري على كمية عالية من الفسفور والزنك الهام لزيادة الخصوبة، فتناوله يساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يعالج الضعف الجنسي ويقوي من الانتصاب عند الرجال.

صحة الأسنان

يحتاج الأطفال إلى تناول كمية معتدلة من الجمبري، لصحة أسنانهم، لأنه يحتوي على الكالسيوم.

الحماية من ألزهايمر

يحتوي الجمبري على المواد المضادة للأكسدة مما يحمي من أمراض ألزهايمر ، كما أنه يحتوي على مادة الزنك المفيدة في تقوية الذاكرة.

صحة القلب

ينظم الجمبري الكوليسترول في الدم فيساعد الجسم على امتصاص الكوليسترول النافع، وطرد الكوليسترول الضار، كما أنه وجبة تساعد على تدفق الدم إلى الشرايين مما يحمي من أمراض تصلب الشرايين ويسمح لوصول الدم إلى القلب.

ADVERTISEMENT

الوقاية من الوخزات الصدرية

يحمي الجمبري من الإصابة بالنغزات القلبية أو الوخزات الصدرية، وهذا لأنه يساعد على تدفق الدم المُحَمَّل بالأكسجين إلى القلب، وهذا يساعد على صحة القلب والوقاية من الوخزات.

تقوية جهاز المناعة

يساعد الجمبري على تقوية جهاز المناعة من خلال زيت الأوميجا 3، ومن خلال مضادات الأكسدة، التي تساعد جهاز المناعة على محاربة الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض.

فوائد الجمبري للحامل

تناول المأكولات البحرية آمن على الحمل ولكن هناك أنواع من الأسماك لا يجب أن تتناولها الحامل، لأنها تسبب تسمم الحمل ؛ فبعض الأسماك غير معلوم طريقة تخزينها مثل الفسيخ أو الملوحة، والبعض الآخر يحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يسبب الإجهاض في الشهور الأولى مثل سمك أبو سيف والبلطي والقشريات، وعلى العكس تماماً فإن تناول الجمبري للمرأة الحامل يعطيها العديد من العناصر الغذائية، وهي:

  • يحتوي الجمبري على الحديد المهم للحامل ليحميها من خطر الإصابة بالـ أنيميا؛ ومهم للجنين لتكوين كريات الدم الحمراء.
  • من فوائد الجمبري أنه يحتوي على معدني الكالسيوم والفسفور، لنمو عظام الجنين، ومهم للمرأة في فترة الحمل ليحميها من هشاشة العظام.
  • يحتوي على زيت الأوميجا 3 المفيد في فترة الحمل، لتعزيز القدرات الذهنية للجنين.
  • يحتوي على البروتينات المهمة لتكوين خلايا الجنين.

فوائد الجمبري للبشرة

تحتاج البشرة إلى البروتينات، لتنمو أنسجة وخلايا الجلد، هذا إلى جانب أن البروتينات توفر الحيوية والشباب للبشرة لأنها تساعد على تكوين كريات الدم الحمراء التي يصل من خلالها الأكسجين إلى الأنسجة، وهذا يساعد على نضارة البشرة وحمايتها من التجاعيد.

ADVERTISEMENT

فوائد الجمبري للشعر

تحتاج بصيلات الشعر إلى تدفق الدم لكي ينمو الشعر المتساقط، ويحمي تناول الجمبري الشعر من التلف والتساقط، بسبب احتوائه على الزنك الذي يساعد على زيادة الهيموجلوبين في الخلايا.

أضرار تناول الجمبري

الإسراف في تناول الجمبري يؤدي إلى الإصابة بالأمراض التالية، وهي:

  • قد يزيد من خطر الإصابة بـ النقرس، بسبب التناول المفرط منه لأنه يحتوي على حمض اليوريك أسيد.
  • الطفح الجلدي وحساسية الجلد، بعض الناس يعانون من حساسية الطعام بالنسبة للأسماك والألبان، لذا يجب تجنب تناول كمية عالية من الجمبري.
  • تناول نسبة عالية يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، لهذا فمرضى الكوليسترول والقلب يجب عليهم تناوله بكمية معتدلة حسب نصيحة الأطباء.

في الختام؛ إن تناول كمية معتدلة من الجمبري من مرة إلى مرتين في الأسبوع هو أنسب شيء للحصول على فوائد الجمبري لصحة أجسامكم وتجنب أضراره، تواصلوا معنا عبر التعليقات، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد