اعراض قصر النظر وأسبابه وطرق علاجه

اعراض قصر النظر
قصر النظر هو حالة تؤثر على الرؤية، حيث يمكنك رؤية الأشياء القريبة منك بوضوح، ولكن الأشياء البعيدة تكون ضبابية، ويحدث ذلك عندما يتسبب شكل عينك في انحناء الأشعة الواقعة عليها في الانكسار بشكل غير صحيح، وبالتالي تركز الصور أمام شبكية العين بدلاً من شبكية العين نفسها. تعرفوا معنا على اعراض قصر النظر وكيفية تشخيصه وعلاجه من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

قصر النظر

قد يتطور قصر النظر تدريجيًا أو سريعًا، وغالبًا ما يبدأ أثناء الطفولة ويزداد سوءاً خلال فترة المراهقة، كما أنه يميل أيضاً إلى الانتقال وراثياً في العائلات من الآباء للأبناء.

فحص العين الأساسي يمكن أن يؤكد قصر النظر، ويمكن علاجه إما بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو حتى بإحدى عمليات تصحيح النظر.

ADVERTISEMENT

ما هي اعراض قصر النظر ؟

قد تشمل اعراض قصر النظر ما يلي:

  • ضبابية الرؤية عند النظر إلى الأشياء البعيدة.
  • الحاجة إلى التحديق أو إغلاق الجفون جزئيًا لرؤية الأشياء بوضوح أكثر.
  • الصداع الناجم عن إجهاد العين.
  • مواجهة صعوبة في الرؤية أثناء قيادة السيارة، خاصةً في الليل (ويسمى قصر النظر الليلي أو العشى الليلي).

وغالبًا ما يتم اكتشاف قصر النظر لأول مرة أثناء الطفولة ويتم تشخيصه بشكل شائع بين سنوات الدراسة المبكرة أو خلال فترة المراهقة.

ADVERTISEMENT

الطفل الذي يعاني من قصر النظر قد يبدو عليه اعراض مثل:

  • يحاول تضييق عينيه باستمرار للرؤية بشكل أوضح.
  • يحتاج للجلوس بالقرب من التلفاز أو شاشة السينما أو مقدمة الفصل للرؤية بشكل أفضل.
  • يبدو غير مدركاً للأشياء البعيدة.
  • يرى وميض بعينيه أغلب الوقت.
  • يميل إلى فرك عينيه في كثير من الأوقات.

متى يجب رؤية الطبيب؟

إذا كنت أنت أو طفلك تواجهون صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح بما فيه الكفاية بحيث لا يمكنك القيام بمهامك اليومية وممارسة حياتك بشكل طبيعي، أو إذا كانت جودة رؤيتك تنتقص من استمتاعك بالأنشطة بشكل عام، فراجع طبيب العيون؛ يمكنه تحديد درجة قصر نظرك وإبلاغك بخياراتك لتصحيح رؤيتك.

أيضاً اطلب رعاية طبية طارئة إذا واجهت اعراض قصر النظر الآتية:

ADVERTISEMENT
  • لاحظت الكثير من البقع الصغيرة التي تحوم حول عينيك فجأة.
  • لاحظت ومضات من الضوء في عين واحدة أو بكلتا العينين.
  • وجود ظل يشبه الستار فوق مجال بصرك.

هذه العلامات قد تحذرك من التعرض لانفصال الشبكية، وهي من المضاعفات النادرة لقصر النظر ولكنها حالة طارئة؛ قم باستشارة الطبيب على الفور في حال ملاحظتها.

فحص العين بشكل دوري

نظرًا لأنه قد لا يكون من الواضح دائمًا أنك تواجه مشكلة في رؤيتك، يوصي الأطباء دائماً بعمل فحوصات على العين بشكل روتيني ودوري:

البالغين

إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأحد أمراض العين، مثل الجلوكوما، ننصحك بالحصول على فحص مكثف للعيون كل عام إلى عامين، بدءًا من سن الأربعين.

ADVERTISEMENT

وإذا كنت لا ترتدي نظارة أو عدسات لاصقة، وليس لديك أي أعراض لمشاكل العين، ونسبة تعرضك لأمراض العين، مثل الجلوكوما، قليلة وغير محتملة فقم بالحصول على فحص للعين على الفترات التالية:

  • فحص أولي في بداية سن الأربعين.
  • كل عامين لأربعة أعوام بين سن الـ 40 و 54.
  • كل سنة إلى ثلاث سنوات بين سن الـ 55 و 64.
  • كل سنة إلى سنتين بدايةً من سن 65.

إذا كنت ترتدي نظارة أو عدسات لاصقة أو لديك حالة صحية تؤثر عينيك، مثل مرض السكري، فستحتاج على الأرجح إلى فحص عينيك بانتظام.

اسأل طبيبك عن عدد المرات التي تحتاج فيها لجدولة مواعيدك، ولكن إذا لاحظت أي مشاكل في رؤيتك أو لاحظت أي اعراض تدل على قصر النظر حدد موعدًا مع طبيب العيون في أقرب وقت ممكن، حتى لو كنت قد أجريت مؤخرًا فحص العين. الرؤية غير الواضحة، على سبيل المثال، قد توحي بأنك بحاجة إلى تغيير وصفة نظاراتك الطبية أو العدسات اللاصقة الخاصة بك، أو قد تكون علامة على مشكلة أخرى.

ADVERTISEMENT

الأطفال والمراهقين

يحتاج الأطفال للفحص لأمراض العيون واختبار رؤيتهم من قبل طبيب أطفال أو طبيب عيون في الفترات التالية:

  • بدايةً من عمر ستة أشهر.
  • عند الوصول لثلاث سنوات.
  • قبل الصف الأول وكل عامين خلال سنوات الدراسة، أو من خلال فترات الفحص الدورية التي يتم عملها في المدرسة.

كيف يتم تشخيص اعراض قصر النظر ؟

يتم تشخيص اعراض قصر النظر عن طريق فحص العين الأساسي، والذي يتضمن تقييم الانكسار وفحص صحة العين، ويحدد تقييم الانكسار ما إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية مثل قصر النظر أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، أو طول النظر الشيخوخي.

قد يستخدم طبيبك العديد من الأدوات ويطلب منك أن تنظر من خلال عدسات عديدة لاختبار المسافة الخاصة بك ومدى رؤيتك عن قرب. من المرجح أن يضع طبيب العيون قطرات في عينيك لتوسيع حدقتي عينيك لفحص عينيك بدقة. هذا قد يجعل عينيك أكثر حساسية للضوء لبضع ساعات بعد الفحص.

ADVERTISEMENT

علاج اعراض قصر النظر والحد منها

الهدف الأساسي لعلاج قصر النظر هو تحسين الرؤية من خلال المساعدة في تركيز الضوء على شبكية العين من خلال استخدام العدسات التصحيحية أو الجراحة الانكسارية، وتتضمن طرق إدارة قصر النظر أيضًا عمل فحوصات منتظمة للحد من نسبة ظهور المضاعفات وعلاجها فور حدوثها، بما في ذلك الجلوكوما وإعتام عدسة العين وانفصال الشبكية والأضرار التي قد تلحق بمناطق الشبكية المركزية.

العدسات التصحيحية

ارتداء العدسات التصحيحية يعالج اعراض قصر النظر عن طريق زيادة انحناء القرنية أو زيادة طول عينيك، مما يجعل نسبة الانكسار أكثر دقة.

وتشمل أنواع العدسات الطبية التصحيحية الآتي:

النظارة الطبية. هذه طريقة بسيطة وآمنة لتصحيح الرؤية الناتجة عن قصر النظر. النظارات الطبية تشمل العدسات ذات الرؤية الواحدة، والنظارات ثنائية البؤرة، والنظارات ثلاثية ومتعددة البؤر.

العدسات اللاصقة. هذه العدسات توضع مباشرةً على عينيك، وتتوفر في مجموعة متنوعة من المواد والتصميمات، بما في ذلك لينة وجامدة، نفاذية الغاز مع تصاميم كروية، ومتعددة البؤر. اسأل طبيبك عن إيجابيات وسلبيات العدسات اللاصقة وما هو الأفضل بالنسبة لك.

عمليات تصحيح النظر

جراحة الانكسار تقلل من الحاجة للنظارات والعدسات اللاصقة، حيث يستخدم جراح العيون شعاع الليزر لإعادة تشكيل القرنية، مما يؤدي إلى إعادة تصحيح النظر إما بصورة كاملة ونهائية او بنسبة كبيرة تجعل وصفتك الطبية للنظارات أو العدسات اللاصقة أقل.

بمساعدة الليزر أو الليزك يقوم جراح عينك بعمل شق دقيق جداً بعدسة عينيك، ثم يستخدم الليزر أو الليزك لإزالة نسبة من الطبقة الداخلية للقرنية لتسوية شكلها المقبب. عادةً ما يكون الشفاء من جراحة الليزك أسرع ويسبب مشقة أقل من جراحات القرنية الأخرى.

والآن بعد التعرف على اعراض قصر النظر التي قد تعاني منها، هل لاحظت أي منها عليك أو على طفلك؟ شاركونا في التعليقات. وللمزيد من المعلومات حول اعراض قصر النظر وكيفية تشخيصه وعلاجه تواصلوا معنا، وقوموا بترك استشاراتكم لنا عبر هذا الرابط.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/conditions/short-sightedness/
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/nearsightedness/symptoms-causes/syc-20375556
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد