اختبري نفسك: ما افضل غذاء للحامل؟

ما تتناولينه خلال فترة الحمل يؤثر عليكِ وعلى صحة جنينك لذلك انتبهي، فهناك أطعمة آمنة وأخرى تمثل خطورة شديدة على حياة طفلك.. فهل أنتِ على دراية كاملة بما  هو افضل غذاء للحامل؟

ADVERTISEMENT
اختبري نفسك: ما افضل غذاء للحامل؟

إذ زادت شهيتكِ لـ... فهل تدل على نقص عنصر هام فى جسمك؟

ازدياد الشهية لأطعمة معينة في الحمل هو شيء طبيعي ولا ضرر للاستسلام له، ولكن إذ اشتهيتي أشياء ليست بطعام مثل الطين أو الثلج أو المنظفات فهذه علامة على نقص عناصر غذائية في جسمك ويجب استشارة الطبيب لتحديد العناصر الناقصة ولا تستجيبي لهذه الرغبة في هذه الحالة.

يجب الابتعاد عن هذا النوع من الجبن أثناء الحمل...

الجبن المصنوعة من ألبان غير مبسترة عادة ما تكون سبب لنقل جراثيم وبكتيريا خطيرة خاصة وأن الحامل أكثر عرضة بـ (13) ضعف من المرأة العادية للأمراض لذلك ابتعدي عن الجبن اللينة بشكل عام في هذه الفترة.

إذ أكلتِ كميات كبيرة من الجزر مثلاً أثناء الحمل فإنه من المحتمل أن يحب طفلك الجزر أيضاً؟

أثبتت بعض الدراسات البسيطة أن الأطعمة المختلفة التي تكثر منها الحوامل تتسرب نكهاتها إلى السائل الأمنيوسى الذي يبتلعه الطفل باستمرار وقد يصبح الطعم مألوفاً لدية حتى قبل أن يولد.

تناول الأطعمة الحارة بطريقة بكميات كبيرة قد يعجل بموعد الولادة؟

على الرغم من الاعتقاد السائد بين النساء أن الاكثار من هذه الأطعمة يعجل بالولادة ويسرع من إنتهائها مبكراً، إلا أنه لا توجد دراسات علمية موثقة تؤيد هذا الزعم.

يجب الابتعاد عن الكافيين أثناء الحمل؟

أثبتت الدراسات أن الاكتفاء بما يعادل 200 مللي جرام من الكافين يومياً لا يؤثر على صحة الجنين ولكن لم يثبت بعد إذا كان له علاقة بانخفاض وزن الطفل عند الولادة ولكن على كل حال إذا كنتِ تحتاجين لشرب القهوة في الصباح فاكتفى بهذا القدر.

شاي الأعشاب أفضل من القهوة أثناء الحمل لأنه لا يحتوي على كافيين؟

أنواع شاي الأعشاب مثل الجنزبيل و وأوراق التوت وغيرها لا تحتوي على كافيين فعلاً ولكن لا يوجد دراسات موثقة عن أضرار هذه الأعشاب لذلك لا يمكن القول أنها آمنة تماماً.

متى يجب الحصول على مكملات من حمض الفوليك؟

حمض الفوليك يحمي الجنين من تشوهات العمود الفقري وهو يعمل إذا بدأتِ الحصول عليه قبل الحمل وتحتاجين إلى 400 ميكروجرام يومياً منة وأثناء الحمل إلى 600 ميكروجرام.

تناول الهوت دوج والسجق أثناء الحمل لا ضرر منه إذا حرصتي على طهية بشكل جيد؟

يمكنك أكل أي من هذه اللحوم إذا كان مطهياً بشكل جيد لأنه في الحالات الغير مؤكد سلامتها قد يؤدي إلى تسمم غذائي.

الزنجبيل قد يساعد على التخلص من الإعياء الصباحي؟

استخدام الزنجبيل أو البسكوت المملح أو العصائر الحاذقة قد يساعد على تقليل أعراض الإعياء الصباحي أثناء الحمل والتي عادة ما تختفي بعد الثلاث شهور الأولى، أخبري الطبيب في حالة تكرر الغثيان والقيء عدة مرات طوال اليوم.

أي من هذه الأطعمة يعد غير أمن؟

البيض مصدر جيد للبروتين ولكن أكل البيض النيء قد يكون مصدراً لبكتيريا السالمونيللا أيضاً لذلك تأكدي من طهيه بشكل جيد قبل تناوله.

أي من هذة الأطعمة يعد أمناً أثناء الحمل؟

اللحوم أو الأسماك بشكل عام لا ضرر منها أن كانت طازجة أو معلبة ولكن ابتعدي عن اللحوم أو الأسماك المجمدة لأنها مصدر للبكتيريا.

الأكل الصحي مصدر كافي للحديد أثناء الحمل؟

يمكنك الحصول على جزء من احتياجات الجسد من الحديد من أطعمة مثل اللحوم والألبان والبيض إلخ، ولكن هذه لا تكفي أثناء الحمل حيث تحتاج الحامل الى 27 مللي جرام حديد يومياً لذلك فيجب البدء بأخذ مكملات حديد يومية منذ تشخيص الحمل.

المرأة النباتية سوف تعاني من الحصول على العناصر التالية أثناء الحمل؟

الأطعمة النباتية غير كافية على الإطلاق للحصول على الكم اللازم من هذه العناصر والتي تتوفر بشكل طبيعي في منتجات اللحوم والألبان وغيرها لذلك إذ كنتِ تفضلين الأطعمة النباتية فيجب استشارة الطبيب للحصول على مكملات غذائية من هذه العناصر أثناء الحمل.

الخضروات النيئة آمنة أثناء الحمل؟

الخضروات النيئة بغض النظر عن تنظيفها بأي شكل فهي مضرة أثناء الحمل لأنها قد تحمل قدر كبير من البكتيريا لذلك لا تتناولي الخضروات إلا مطهية أثناء هذه الفترة.

أحد هذه الأنواع من الأسماك أمن أثناء الحمل ؟

بعض الأسماك تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل أبو سيف والماكريل وسمك القرش وهي مادة خطرة لذلك يعد البلطي أو الجمبري أو السالمون المعلب أو الطازج أنواع جيدة كمصدر للأسماك أثناء الحمل.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 عزيزتي لقد حان الوقت لمعرفة المزيد عن صحتك وتغذيتك السليمة في فترات الحمل، فتغذيتك السليمة تنعكس علي صحة مولودك وصحتك أنتِ أيضاً، تابعي قسم الحمل والولادة وتعرفي علي العديد من النصائح التي تهمك، واحرصي علي أن تتبعي نظام صحي كامل ثم قومي بعمل هذا الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 جيد، فأنتِ علي أول طريق التغذية السليمة للحامل، يمكنك تصفح قسم الحمل والولادة لمعرفة المزيد عن صحتك وتغذيتك السليمة في فترات الحمل ثم عاودي الاختبار مرة أخرى.
من 68 إلى 100 رائع، فأنتِ علي قدر كافي من المعلومات الغذائية الهامة للأم الحامل، انعمي بصحة جيدة في فترات حملك و حاولي تطبيق هذه المعلومات بشكل عملي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد