أفضل سحور للحامل

أفضل سحور للحامليمكن للمرأة الحامل أن تصوم شهر رمضان طالما أن الصيام لا يؤثر على صحتها بشكل سلبي، لذلك إذا كنتِ ترغبين في الصيام يجب أن تهتمي بوجبة السحور، تعرفي معنا في هذا المقال على أفضل سحور للحامل وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها في فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

نصائح غذائية عن الطعام في رمضان

يؤكد العديد من الأطباء أن وجبة السحور ضرورية للصيام حيث أنها تساعد على توفير المزيد من الطاقة للجسم حتى تستطيعين مواصلة يومك حتى موعد الإفطار والقيام بأنشطتك اليومية بدون الشعور بالإرهاق، ومن الضروري أيضاً أن لا تفرطي في تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات في السحور أو الإفطار حتى لا تتعرضي للشعور بالحموضة أو الغثيان خاصة إذا كنتِ في الشهور المبكرة أو الأخيرة من الحمل.

أفضل سحور للحامل

لكي تحصلي على وجبة سحور مفيدة ومتكاملة يجب أن تحتوي وجبتك على مزيج متوازن من البروتينات الخالية من الدهون والكالسيوم والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية حيث يعتبر السحور في الصيام من الوجبات الأساسية في يومك وإليكِ المزيد من الأفكار:

ADVERTISEMENT

الخضروات

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للحمل خاصة فيتامين سي وحمض الفوليك، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يقلل شعورك بالعطش مثل الخيار والجرجير والخس والطماطم.

الخبز والحبوب الكاملة

يمكنك تناول الخبز الأسمر لأنه مصنوع من القمح الكامل والذي يحتوي على كمية عالية من الألياف التي تستغرق وقتاً في الهضم وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكنك تناول الخبز الأسمر المضاف له بذور الشيا أو الكينوا فهي تساعد أيضاً على تقليل شعورك بالجوع.

ADVERTISEMENT

البروتين

خاصة البروتينات الخالية من الدهون حيث أنها تساعد أيضاً على شعورك بالامتلاء كما أنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم يمكنك تناول البيض المسلوق أو الفول المدمس كمصدر خفيف للبروتين، كما يمكنك تناول كوب من الحليب خالي الدسم أو الجبن أو الزبادي كمصدر للبروتين والكالسيوم أيضاً.

الفاكهة الطازجة

يمكنك تناول ثمرة أو اثنين من الفاكهة خاصة الموز أو البرتقال أو الرمان حيث أن هذه الأنواع من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والأملاح المعدنية التي تساعد على الحفاظ على ضغط الدم وتوزان الملح والماء أثناء فترة الصيام خاصة في الأجواء الحارة.

الدهون الصحية

يمكنك استخدام الزيوت النباتية الخفيفة التي تساعدك على تجنب الإمساك ومنها زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو زيت الذرة.

ADVERTISEMENT

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

حتى تحصلي على أفضل سحور للحامل يجب أن تتجنبي بعض الأنواع التي تعرضك للمشاكل الصحية أثناء الصيام ومن هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة النيئة

يجب تجنب تناول البيض النيء أو المايونيز أو اللحوم غير المطبوخة جيداً لأنها أطعمة غير معرضة لدرجة كافية من الحرارة أثناء إعدادها مما يجعلها مصدراً للتسمم الغذائي.

الأطعمة المالحة

تعمل هذه الأطعمة على زيادة الشعور بالعطش في فترة الصيام، كما أنها قد تعرضك لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

السكريات

أفضل سحور للحامل يجب ألا يتضمن الحلويات أو العصائر التي تحتوي على السكر لأن هذه الأطعمة ترفع معدل سكر الدم مما يسبب الشعور الجوع كما أنها تعرضك لخطر زيادة الوزن في فترة الحمل.

المنبهات

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكافيين إلى زيادة خطر الإجهاض، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة مما يعرض طفلك لبعض المشاكل الصحية بعد الولادة.

المشروبات الغازية

لا يُنصح بمشروبات الطاقة أثناء الحمل لأنها قد تحتوي على مستويات عالية من السكر بالإضافة إلى بعض المواد الملونة التي يمكن أن تؤثر على صحة الجنين.

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفتي على أفضل سحور للحامل ننصحك بمراجعة طبيبك قبل البدء في الصيام ليساعدك على تحديد إذا كان الصيام مناسب لكِ أم لا، كما يجب أن تهتمي بتناول جرعتك من فيتامينات الحمل بانتظام في فترة الإفطار، مع أطيب تمنياتنا لكِ بحمل صحي وصوماً مقبولاً وإفطاراً شهياً.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد