مراقبة مخاط عنق الرحم Cervical mucus method

يُفرز مخاط عنق الرحم عن طريق الغدد الموجودة في عنق الرحم وما حولها، وتعد التغيرات الهرمونية أثناء الدورة التناسلية للمرأة تلعب دورًا في تغيير كمية وسمك هذا المخاط. ويعمل المخاط منع الأشياء من دخول الرحم بالإضافة لوظائف مهمة أخرى. أكملى قراءة المقال التالي لمعرفة ما هو مخاط عنق الرحم وكيف يكون شكله أثناء الحمل وما هي مشاكله التي قد تواجهينها؟

ADVERTISEMENT

ما هو مخاط عنق الرحم؟

مخاط عنق الرحم هو سائل يشبه الهلام، ويتم إفرازه من عنق الرحم خلال الدورة الشهرية للمرأة. ويتغير كل من سمك وكمية المخاط في عنق الرحم؛ بسبب تذبذب مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية، فالهرمونات تحفز الغدد الموجودة في عنق الرحم لإنتاج المخاط.

ويمكن أن يساعدك مخاط عنق الرحم على التنبؤ بالإباضة، حيث أنه يمكنك تتبع المخاط للمساعدة في تحقيق الحمل أو تجنبه، فيما يُعرف بمراقبة عنق الرحم.

ADVERTISEMENT

ما هي طريقة مراقبة عنق الرحم؟

تُعتبر طريقة مراقبة مخاط عنق الرحم أو ما يعرف بطريقة بيلينغس للتبويض من الطرق الطبيعية لتنظيم الأسرة، وتعتمد طريقة مراقبة المخاط في عنـق الرحم على الملاحظة الدقيقة لأنماط المخاط أثناء الدورة الشهرية.

ويمكن التنبؤ بوقت حدوث الإباضة عن طريق مراقبة مخاط عنق الرحم، مما يساعد على تحديد الوقت الأرجح لحدوث الحمل، فقبل حدوث الإباضة تتغير إفرازات عنق الرحم، مما يخلق بيئة مناسبة تساعد الحيوانات المنوية على الانتقال عبر عنق الرحم وقناتي فالوب للوصول إلى البويضة.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من فاعلية هذه الطريقة في تحديد أيام الإباضة، إلا أنه ينبغي يُفضل استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل بجانبها.
ولمعرفة وسائل منع الحمل المختلفة وما هي أفضل الوسائل المستخدمة أقرأي مقالنا عن وسائل منع الحمل.

شكل مخاط عنق الرحم

تختلف كمية ولون وسمك المخاط في عنق الرحم من دورة إلى أخرى، وقد تشمل التغييرات العامة المتوقعة في شكل المخاط ما يلي:

  • مخاط عنق الرحم خلال فترة الحيض، وفي هذه المرحلة سيغطي الدم المخاط؛ لذلك من المحتمل ألا تلاحظيه خلال هذه الأيام.
  • مخاط عنق الرحم بعد الدورة، يأتي مباشرةً بعد دورتك الشهرية، وقد يكون لديكِ أيام جافة. وخلال هذه الفترة قد لا تلاحظين أي إفرازات.
  • مخاط عنق الرحم قبل التبويض، وهنا يُنتج جسمك المخاط قبل إطلاق البويضة، أو قبل حدوث التبويض، وقد يكون أصفر أو أبيض أو غائم اللون، وقد تشعرين أن المخاط لزج.
  • مخاط عنق الرحم مباشرة قبل التبويض، وفي هذه المرحلة قد ترين مخاطًا أكثر وضوحًا ومطاطيًا ومائيًا وزلقًا، وقد يذكرك هذا المخاط بشكل بياض البيض. ويرجع ذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين لديكِ.
  • مخاط عنق الرحم أثناء التبويض، سيكون المخاط الصافي المطاطي الذي يشبه بياض البيض في الشكل موجودًا أثناء الإباضة، ويساعد شكل هذا المخاط ودرجة حموضته في حماية الحيوانات المنوية. لذلك إذا كنتِ تحاولين الحمل، فمارسي الجماع في أيام الإباضة.
  • مخاط عنق الرحم بعد التبويض، توجد إفرازات أقل بعد الإباضة، وقد يصبح المخاط أكثر سمكًا أو غائمًا أو لزجًا مرة أخرى، وقد تعاني بعض النساء من أيام جفاف خلال هذه الفترة.

مخاط عنق الرحم أثناء الحمل

خلال المراحل المبكرة من الحمل، يمكن أن تكون التغييرات في إفرازات (مخاط) عنق الرحم طفيفة عادةً لدرجة أنه قد يكون بالكاد ملحوظًا. ففي بداية الحمل، قد تشعرين ببلل في ملابسك الداخلية أكثر من المعتاد، بالإضافة لكمية أكبر من الإفرازات الجافة ذات اللون الأصفر المبيض على ملابسك الداخلية في نهاية اليوم.

ADVERTISEMENT

وهذا يرجع بسبب أنه عند الحمل، ستبدأ مستويات هرمون الجسم في الارتفاع بشكل كبير؛ لتساعد في تحضير جسمك للنمو، كما أنها تساعد في حماية الطفل وتغذيته.

وقد تزيد هذه التغييرات من الإفرازات المهبلية مع تقدم الحمل؛ لتعمل على منع الالتهابات المهبلية، خاصة خلال مراحل الحمل الأكثر تقدمًا.

كيف يكون شكل المخاط عند عنق الرحم قبل الولادة؟

خلال أواخر الثلث الثالث من الحمل، قد تلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية (المخاط) والتي تكون صافية أو تميل للون الزهري أو بها بعض الدم.

ADVERTISEMENT

ويتسبب هذا في خروج السدادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، ويميل هذا للحدوث قبل عدة أيام من بدء المخاض أو في بداية المخاض.

حموضة مخاط عنق الرحم

أشارت إحدى الدراسات أن المخاط في عنق الرحم يميل للحموضة، ويرجع هذا بسبب:

  • الإجهاد.
  • النظام الغذائي.
  • زيادة الوزن.
  • العمر.
  • الجفاف.
  • تناول بعض الأدوية.
  • العيش في بيئة هوائها ملوث بانتظام.

وتميل الحيوانات المنوية إلى بيئة معتدلة أو قلوية قليلاً لتتمكن من تخصيب البويضة.

ADVERTISEMENT

مشاكل مخاط عنق الرحم

قد يتسبب المخاط غير الطبيعي في:

  • عدم حدوث تغيير أثناء الإباضة (غالبًا بسبب عدوى)، مما يقلل من احتمالية الحمل.
  • السماح لتواجد البكتيريا في المهبل، والتي تنتقل بعد ذلك لعنق الرحم مما يتسبب في تدمير الحيوانات المنوية والإصابة بالتهاب عنق الرحم.
  • احتوائه على مضادات للحيوانات المنوية والتي تقتلها قبل الوصول للبويضة (وتعد هذه مشكلة نادرة الحدوث).

كيف يمكن زيادة مخاط عنق الرحم لتسريع الحمل؟

يمكن ذلك عن طريق:

  • شرب الماء، فالجسم يحتاج الكثير من الماء ليجعل المخاط بعنق الرحم أكثر قابلية للاخصاب.
  • عصير جريب فروت، وبالرغم من العصير حامضي إلا أنه يساعد في زيادة قلوية الجسم، مما يساعد في الحفاظ على توازن مستوى الأس الهيدروجيني PH، وجعل عنق الرحم بيئة أفضل لمرور الحيوانات المنوية.
  • تجنب مضادات الهيستامين، والتي تتحوي معظم أدوية الحساسية عليها، فهي قد تتسبب في جفاف السوائل داخل الجيوب الأنفية.، وقد يكون لها نفس التأثير على سائل عنق الرحم.

إليك حاسبة التبويض لتحسبي أيام التبويض لديك التي تزيد فيها فرص الحمل:

ADVERTISEMENT
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
الفترة الزمنية بين الحيض والآخر
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)
الفترة الزمنية بين الحيض والآخر

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد