انطلاق المؤتمر السنوي الأول لاقتصاديات الصحة العربية Annual Arab Health Economics Meeting

المؤتمر السنوي الأول لاقتصاديات الصحة العربيةانطلق اليوم المؤتمر السنوي الأول لاقتصاديات الصحة العربية 1st Annual Arab Health Economics Meeting في القاهرة، الذي سيستمر على مدار يومين، تحت عنوان (تطور اقتصاديات الصحة في الدول العربية)، وتشارك فيه منصة ديلي ميديكال انفو Dailymedicalinfo.com كراعي إعلامي.

ADVERTISEMENT

كانت الكلمة الافتتاحية للأستاذة الدكتورة هبة نصار أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة ورئيسة مركز اقتصاديات الصحة العربية، التي تحدثت عن التحديات العالمية المختلفة في مجال الصحة مثل التعرض لجائحة كورونا وتأثير ذلك على اقتصاد الدول، والعديد من العوامل الأخرى مثل التغييرات المناخية وغيرها، والتي ساهمت في خروج المؤتمر إلى النور، لبحث ونقاش العديد من التحديات، وخصوصا فيما يتعلق بتقييم التكنولوجيا الصحية.

وقد وجهت الدكتورة هبة نصار الشكر إلى معالي وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، وللسادة الحضور لدعمهم فكرة المؤتمر، كما وجهت الشكر لكل المشاركين والداعمين للمؤتمر.

ADVERTISEMENT

شارك أيضا في المؤتمر الدكتور محمود المهداوي رئيس ISPOR Egypt والذي تحدث عن اقتصاديات الصحة، والتحديات الكبيرة التي يواجهها العالم، وكيفية العمل على تحسين الموارد المختلفة، خصوصا في ظل نمو الاقتصاد المصري على مدار السنين، ووجه الشكر في النهاية إلى السيدة جيهان السيسي الأستاذ المساعد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة من أجل دعوته للمشاركة.

انطلاق المؤتمر السنوي الأول لاقتصاديات الصحة العربية Annual Arab Health Economics Meeting

ADVERTISEMENT

جاءت بعد ذلك كلمة الدكتور حسام عبد الغفار نائب وزير الصحة، الذي تحدث عن أهمية وقيمة الصحة والعمل على تحسينها، وهنا يأتي دور اقتصاديات الصحة، والطرق الصحيحة لتطبيقها، كما أوضح أن وزارة الصحة أصبح هدفها في السنوات القادمة هو التركيز على تحسين جوانب الصحة المختلفة بما فيها الصحة النفسية، وتحسين جودة الحياة.

شارك أيضا في المؤتمر الدكتور سامح السحرتي، الذي قام بتقديم بروفيسور لويس جاريسون من جامعة واشنطن، خصوصا مع سيرته الذاتية الطويلة في مجال الاقتصاد. وقد قدم بروفيسور جاريسون عرض مهم للحضور شمل العديد من المعلومات عن كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الصحية كأداة في عملية تقييم العلاجات المبتكرة، وعرض دراسات ورسوم بيانية تدعم ذلك.

وفي سياق متصل شارك في نهاية الجلسة الدكتور أحمد الجدي من المملكة العربية السعودية، وتحدث عن مشكلة الميزانية المحدودة التي يعاني منها صناع القرار عند تطبيق التكنولوجيا المطلوبة في مجال الصحة.

ADVERTISEMENT

ثم جاءت الجلسة النقاشية التي شارك فيها كل من دكتور حسام عبد الغفار والأستاذ الدكتور أيمن الخطيب ودكتور هشام ستيت، ودكتور محمد العقاد، ودكتورة مي فريد، والأستاذ الدكتور أحمد الجدي من المملكة العربية السعودية، وشملت الجلسة الحديث عن أهمية الإبداع وإيجاد حلول لمختلف التحديات التي تواجه المنظومة الصحة.

أيضا شهد المؤتمر جلسة نقاشية تالية تحت إدارة دكتورة هبة نصار، وبمشاركة كل من دكتور لميس رجب، ودكتورة سارة عبد العال ودكتور شريف عسكر، والتي تم فيها مناقشة العدالة في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

تبع هذه الجلسة مشاركة من البروفيسور محمد سليم، تحت عنوان تغير قواعد اللعبة بالنسبة لمرضى تصلب الشرايين، والذي اعتبر أن هذا المرض هو السبب الرئيسي للوفاة في مصر، كما تحدث عن عوامل الخطورة التي تزيد فرص الإصابة بالمرض، وعن كيفية علاج هذه المشكلات.

ADVERTISEMENT

أيضا تضمن المؤتمر جلسة نقاشية عن حق المريض في الوصول إلى المعلومات اللازمة عن المنتجات الطبية ومعرفة فوائدها أو أضرارها، ومشكلة نقص البيانات لدى صناع القرار في مجال الصحة عموما، وحضر الجلسة كل من دكتور عمر علي ودكتورة أمنية علي ودكتورة سهير عبد الحميد ودكتور محمد حامد وعبر الإنترنت شاركت كل من دكتورة هنا عبدالكريم وبروفيسور الهادية منصوري.

شهد الملتقى أيضا مشاركة من دكتور أيمن سمعان عن كيفية سد الثغرات بالنسبة للسياسات الخاصة بالأمراض النادرة، وكيف يحظى هذا الموضوع باهتمام كبير في المنطقة، وكيف يمكن حل هذه المشكلة، وتم عرض العديد من البيانات والأرقام المهمة عن الأمراض النادرة والأشخاص المصابين بها.

أيضا تضمن الملتقى جلسة أخرى شارك فيها كل من: دكتورة أمل سمير ودكتور أحمد صيام، ومن السعودية شارك بروفيسور أحمد الغامدي، وشملت الجلسة الحديث عن تطوير دعم حق المرضى في الحصول على المعلومات واتخاذ القرارات المناسبة لهم، من خلال الاستناد على الأدلة المطلوبة.

ADVERTISEMENT

ديلي ميديكال انفو

جدير بالذكر أنه في نهاية الملتقى لليوم الأحد الموافق 26-2-2023، شهد جلسة ختامية شاركت فيها الدكتورة أسماء بدران المدير الإقليمي لمنصة ديلي ميديكال انفو، التي تحدثت فيها عن دور المنظمات غير الحكومية في عملية التوعية في مجال الصحة، وكيف يؤثر ذلك على المجتمع، والنظام الصحي أيضا في العموم، كما أوضحت دور التوعية الصحية في النهوض بالمنظومة الصحية وتحسين جودة حياة الأشخاص، والذي سيؤثر بالتالي تأثيرا إيجابيا في اقتصاد الدول، كما شارك في الجلسة كل من دكتور وليد شوقي ودكتور أيمن فتح الباب، ودكتورة عفاف جوهري، ودكتور مروة نبيل ودكتور محمد حساني.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد