هذه المدن تتصدر قائمة الهواء الملوث.. مصر والسعودية تتصدران الدول العربية

مصر والسعوديةذكر تقرير جديد من منظمة الصحة العالمية أن 9 من كل 10 أشخاص على كوكب الأرض يتنفسون الهواء الذي يحتوي على مستويات عالية من الملوثات، كما أظهر التقرير المدن التي يوجد بها نسبة تلوث عالية ليظهر أن مصر والسعودية تتصدران الدول العربية.

ADVERTISEMENT

الدراسة عبارة عن تحليل لقاعدة البيانات الأكثر شمولية لتلوث الهواء المحيط بنا الذي أصدرته قاعدة البيانات في منظمة الصحة العالمية، وشمل التقرير حوالي 4300 مدينة و 108 دولة.

كما ذكرت الدكتورة ماريا نيرا مديرة قسم الصحة العامة والصحة والبيئة في منظمة الصحة العالمية قائلة ” أخشى أن مستويات تلوث الهواء لا تزال عند مستويات مرتفعة بشكل خطير في أجزاء كثيرة من العالم”

ADVERTISEMENT

وتلوث الجسمات هو مزيج من قطرات صلبة وسائلة في الهواء، يمكن أن يتم امتصاصه في داخل رئتيك عندما تتنفس، مما يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل الربو، والسرطان، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ويتم إنشاء هذه الجسيمات عن طريق حركة السيارات والشاحنات والتصنيع.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن تلوث الهواء قد تسبب بوفاة حوالي 4.2 مليون حالة عام 2016.

ADVERTISEMENT

ذكر التقرير أيضا المدن التي تتجاوز المستويات الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية بأكثر من 5 مرات، ويعتبر سكان آسيا وأفريقيا هم الأكثر تضررا، بالإضافة إلى مدن الأمريكتين و أوروبا وشرق المتوسط.

ولكن ذلك لايمكن مقارنته ببعض الدول مثل بيشاور في باكستان، وكانبور في الهند، بالإضافة إلى القاهرة ومدينة الجبيل في كل من مصر والسعودية.

أما في حال كنت تريد هواء أنظف فهناك مدن مثل أريزونا أو ألاسكا أو هاواي كلها مدن على لائحة الهواء النظيف.

ADVERTISEMENT

وينصح الخبراء باستبدال قيادة السيارات بركوب الدراجات أو المواصلات العامة، وأن نبقى في الداخل عندما تكون مستويات تلوث الهواء مرتفعة، بالإضافة أيضا إلى تركيب معدات الترشيح في نظام التهوية في المنزل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://edition.cnn.com/2018/05/01/health/air-pollution-cities-who-study/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد