ADVERTISEMENT

ما هي الفئات المستبعدة من تطعيم لقاح كورونا؟

الفئات المستبعدة من لقاح كورونا

ADVERTISEMENT

مع بدء توافر لقاح كورونا في العديد من بلدان العالم، أعطت الحكومات الأولوية لتطعيم العاملين بالقطاع الصحي، يليهم كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ثم تعميم توفير اللقاح إلى باقي فئات المجتمع. ومع التوافر الحالي للقاح، يتساءل البعض هل لقاح كورونا آمن للجميع؟ وما هي الفئات المستبعدة من لقاح كورونا ؟

ADVERTISEMENT

الفئات المستبعدة من لقاح كورونا

على الرغم من ان لقاح كورونا آمن لمعظم الناس. الا انه وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فأنه قد تم استبعاد بعض الفئات من الحصول على تطعيم لقاح كورونا.

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة

يجب تجنب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد اللقاحات في وقت سابق من الحصول على التطعيم، حيث قد يؤدي حصول أولئك الأشخاص على التطعيم، في ظهور العديد من الاعراض المرضية المقلقة، والتي قد تصل خطورتها إلى حد الوفاة، ما لم يتم علاجها سريعا.

ومن اعراض الحساسية الشديدة، الشعور بضيق التنفس، وتسارع نبضات القلب، وانخفاض ضغط الدم، وحدوث طفح جلدي.

وعادة تظهر تلك الاعراض في غضون 4 ساعات تقريبا من التطعيم. وهو ما قد يستدعي العلاج سريعا باستخدام الإبينفرين من قبل المختصين.

ADVERTISEMENT

وفي حالة ظهور اعراض الحساسية الشديدة على الشخص بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا، فأنه لا يوصى بتلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

النساء الحوامل والمرضعات

على الرغم من ان فئة النساء الحوامل من اكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا، الا انها قد جاءت ضمن قائمة الفئات المستبعدة من الحصول على لقاح كورونا.

ويرجع سبب استبعاد تلك الفئة، في انها لم تشارك في التجارب السريرية أثناء التجارب الأولية للقاحات، مما يصعب معها الكشف الحالي عن آثار اللقاح على الحالة الصحية للأم والجنين.

الأطفال وصغار السن

وإلي جانب استبعاد فئة النساء الحوامل والمرضعات، فلقد تم استبعاد فئة الأطفال أيضا من حملات التطعيم ضد فيروس كوفيد 19، نظرا لان اللقاح لم يتم اختباره أيضا على تلك الفئة. ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فلقد تم تخصيص لقاح كورونا للأشخاص من سن 16 عام وما فوق.

ADVERTISEMENT
لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: الآثار الجانبية للقاح كورونا

الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا سابقا

على الرغم من أنه لا توجد موانع من اجل تطعيم أولئك الأشخاص الذين أصيبوا من قبل بفيروس كورونا، ولكن نظرا لمحدودية اللقاحات في الوقت الراهن، فقد يتم ارجاء أولئك من الحصول على التطعيم لمدة قد تصل إلى 6 أشهر من تاريخ اصابتهم بفيروس كوفيد 19.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد يتم تعديل تلك الفترة الزمنية، كلما توافرت مزيد من البيانات والمعلومات عن مدة المناعة المكتسبة بعد الإصابة بالعدوى.

تنويه: نظرا لعدم وجود موانع لتطعيم تلك الفئة، فقد يختلف امكانية السماح لهم بالحصول على لقاح كورونا من دولة إلى اخرى وفقا لمدى توافر الامكانيات واللقاحات، و قائمة الأولويات لكل دولة.

أصحاب الامراض المزمنة ولقاح كورونا

ومن اكثر التساؤلات حول التطعيم بلقاح كوفيد 19، هل اصحاب الامراض المزمنة من الفئات المستبعدة من تطعيم لقاح كورونا ؟. اثبت لقاح كورونا فعاليته لدى أصحاب الأمراض المزمنة، وتشمل تلك الامراض مرضى السكر، وارتفاع ضغط الدم، والربو، والأمراض الرئوية، ومرضى الكبد والكلى، بالإضافة إلى الحالات المزمنة المستقرة والخاضعة للمراقبة.

ADVERTISEMENT

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فأنه يتعين اجراء مزيد من الاختبارات عن آثار اللقاح على أصحاب نقص المناعة. الا انه تشير التوصيات المبدئية إلى إمكانية تطعيم أولئك الأشخاص، ولكن بعد تقديم المعلومات الكافية والمشورة لهم بهذا الشأن.

لمزيد من المعلومات اقرأ ايضا: ماهي شروط التسجيل لطلب لقاح كورونا في مصر

وعلى الرغم من أهمية الحصول على لقاح فيروس كورونا، من اجل الحد من الآثار السلبية لانتشار الفيروس حول العالم، ولكن سنظل في حاجة إلى استمرار الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامات، والمحافظة على التباعد الاجتماعي، وتطبيق التدابير الصحية الأخرى من اجل حماية أنفسنا ومن حولنا من خطر الإصابة، وخاصة أن مدى الحماية التي يوفرها لقاح كورنا لازالت غير واضحة حتى الآن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد