ADVERTISEMENT

ضرر المشروبات الغازية على صحة جسمك .. لماذا يجب عليك الابتعاد فوراً عنها؟

مضار المشروبات الغازيةضرر المشروبات الغازية

ضرر المشروبات الغازية على الجسم عديدة نذكر منها ما يلي:

  • الوزن: إن شرب علبة صودا يوميًا يعادل استهلاك 20 كليو جرامًا تقريبًا من السكر في السنة، والاستهلاك المنتظم للمشروبات المحلاة يتفاعل مع الجينات التي تؤثر على الوزن.
  • المخ: احتواء وجباتك على كميات مهولة من السكر يقلل من إنتاج المخ للمواد الكيميائية التي تساعدنا على التعلم، وحفظ الذكريات ومعالجة الأنسولين فالتناول الزائد عن الحد يؤثر على المدى الطويل على مراكز الاشباع.
  • الكلي: المستويات العالية من حمض الفسفوريك في المشروبات الغازية هو المسبب لحصوات الكلي، خاصة المشروبات الغازية الدايت حيث يزيد من معدل الإصابة بتلك الحصوات بمقدار الضعف، وخاصة عند الاستهلاك أكثر من عبوة في اليوم.
  • الجهاز الهضمي: إن الكربوهيدرات الموجودة في المشروبات الغازية تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والتقلصات، كما أنها تزيد من حالات القولون العصبي، والكافيين أيضًا يزيد من حالات الإسهال أو يساهم في حدوث الإمساك.
  • العظام: استهلاك الصودا مرتبط بحدوث هشاشة العظام ويقلل من كثافة العظم، وذلك لاحتواء الصودا على حمض الفسفوريك والكافيين.
  • القلب: استهلاك الصودا على المدى الطويل يؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، ومنها الذبحة الصدرية والسكتة القلبية.
  • الرئة: يزداد استهلاكك للصودا يزيد من فرص الإصابة بأمراض الرئة “الانسداد الرئوى المزمن”.
  • الأسنان: مستويات الأحماض العالية في الصودا تسبب تآكل الأسنان بنفس السوء مثل شرب حامض بطارية السيارة.

مخاطر المشروبات الغازية على الأطفال

قد تسبب المشروبات الغازية فرط النشاط عند الأطفال بعد استهلاك المشروبات الغازية، وذلك بسبب الكميات الكبيرة من السكر الموجودة بها، مما يقلب مستويات الجلوكوز في الدم، وقد تسبب السكريات زيادة الشعور بالطاقة الزائدة.

وقد يدمن بعض الأطفال شرب المشروبات الغازية بسبب الطعم أو بسبب ما تحتويه تلك المشروبات على كافيين أو سكريات، مما يجعل الطفل يعاني من أثر انسحاب الكافيين في الجسم منها الشعور بصعوبة في التركيز، الصداع، الغثيان، الاكتئاب.

وتسبب المشروبات الغازية للأطفال زيادة في الوزن لأن طفلك يعاني من بطء عملية التمثيل الغذائي بسبب تناول تلك المشروبات، حيث أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين سمنة الأطفال وبين استهلاكهم للمشروبات الغازية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
http://www.ksl.com/?nid=1010&sid=24552939
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد