أسباب الاسهال وأعراضه وطرق الوقاية منه وعلاجه

أسباب الاسهالهل سبق لك أن شعرت بالرغبة في الذهاب إلى الحمام مرارا وتكرارا فجأة؟ أو ربما بقيت في الحمام لفترة أطول مما كنj تتوقع، قد تبدأ في التساؤل عن أسباب الاسهال هل هو شيء أكلته، أم أنه تحذير لشئ أكثر خطورة، الاسهال شائع بين الناس من مختلف الأعمار وعادة ما لا يدعو للقلق، ومع ذلك، قد يكون عرض لشئ آخر.

كيف يحدث الاسهال؟

يحدث الاسهال عندما تصبح حركة أمعائك سريعة بشكل كبير، عندها لا يأخذ الجسم الوقت الكافي لامتصاص السوائل والمواد المغذية من خلال الأمعاء الغليظة قبل تمرير البراز، وهذا يعني أنه في كل مرة تعاني من الإسهال، ويفقد جسمك السوائل الزائدة والأملاح والمعادن مثل البوتاسيوم والكلوريد والصوديوم.

ما هي علامات وأعراض الإسهال ؟

الأعراض التي تحدث مع الإسهال مختلفة ومتنوعة، ولكن عموماً تستمر لبضعة أيام، والبراز الناجم عن الإسهال هو سائل كالماء، وقد تضطر للذهاب للحمام عدة مرات، في معظم الحالات، وكمية البراز هي أكثر من المعتاد، وقد يكون لدى الشخص المصاب بالإسهال تقلصات في المعدة وآلام في البطن.

أسباب الاسهال

قد يُسبب الإسهال العديد من الأشياء، التي قد تكون خطيرة، ومن أسباب الإسهال:

كيفية الوقاية من الاسهال

الفيروسات التي تسبب الإسهال يمكن أن تنتقل إلى الآخرين، وغسل يديك جيداً يمكن أن يساعدك في منع حدوث الإسهال، وقد يحدث الإسهال بسبب الأطعمة الملوثة، لذلك تأكد من أن طهي الأطعمة بشكل جيد، وراقب ما تأكل وما تشرب، وتجنب الكحول والكافيين لأنهما قد يزيدا من الإسهال.

والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالإسهال، خاصة إذا تناولوا الأطعمة الملوثة، لذا عليك تعليم طفلك ضرور غسل اليدين قبل الأكل والشرب، والحفاظ على نظافتهم باستمرار، والابتعاد عن تناول أطعمة الشارع مجهولة المصدر.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.unitypoint.org/livewell/article.aspx?id=96c9146f-dbeb-423f-9c91-0718595939d3
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد