لقاح المستدمية النزلية Hib vaccine من يحتاجه ومتى يؤخذ؟

المستدمية النزلية من النوع ب Haemophilus influenza Type b هي نوع من العدوى البكتيرية المسببة عدة أمراض خطيرة خاصة الأطفال مثل التهاب السحايا والالتهاب الرئوي، وسنتناول الحديث في هذا المقال عن لقاح المستدمية النزلية، فاقرأ السطور التالية.

ADVERTISEMENT

دواعي أخذ لقاح المستدمية النزلية من النوع ب

يساعد لقاح المستدمية النزلية من النوع ب على الوقاية من هذا النوع من البكتيريا، والتي قد تسبب العديد من الأمراض الأخرى الأكثر خطورة وخصوصًا عند الأطفال دون سن الخامسة، ولكنها قد تصيب البالغين الذين يعانون أمراض معينة أيضًا.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC قد تسبب هذه البكتيريا أمراضًا خفيفة مثل عدوى الأذن أو التهاب الشعب الهوائية، أو تسبب أمراض أكثر خطورة مثل تسمم الدم التي تتطلب المكوث في المستشفى لفترة من الوقت، وقد تسبب أيضًا ما يلي:

ADVERTISEMENT

من يحتاج لتلقي لقاح Hib؟

يعد لقاح المستدمية النزلية من اللقاحات الروتينية المُعطاه للأطفال، كما يوضح أحد المصادر أنه قد يكون مطلوبًا في الحالات الآتية أيضًا:

  • مرضى ضعف المناعة مثل ضعف المناعة الناجم عن العلاج الكيماوي للسرطان أو فيروس نقص المناعة البشري.
  • المرضى الذين يعانون ضعف وظائف الطحال، أو كإجراء قبل الخضوع لعملية استئصال الطحال.
  • بعد الخضوع لعملية زرع نخاع العظام.

تنبيهات هامة وموانع الحصول على لقاح Hib

تشير المصادر إلى وجود بعض الحالات التي ينبغي تأجيل الحصول على جرعة اللقاح أو تجنبها لديها، وتتضمن:

ADVERTISEMENT
  • الحساسية الشديدة بعد الحصول على جرعة سابقة من هذا اللقاح، أو إذا كان المُتلقي يعاني أي نوع من حساسية أخرى شديدة ومهددة للحياة.
  • الذين يعانون من أي مرض وقد تصاحبه أو لا تصاحبه الحمى وتتراوح شدته بين المتوسط والشديد، ويجب الانتظار لحين الشفاء منه.

ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب قبل الخضوع للجرعة سواء للكبار أو الأطفال.

جدول لقاح المستدمية النزلية للأطفال

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بحصول الأطفال دون سن الخامسة على هذا اللقاح، ويحتاج الأطفال إلى حوالي ثلاث أو أربع جرعات تقريبًا، وتؤخذ في شهور معينة، إذ يحصل الطفل على الجرعة الأولى عند العمر شهرين، و 4 شهور، و 6 شهور (تُعطى هذه الجرعة عند الحاجة)، وبين عمر 12 إلى 15 شهر تقريبًا.

ويوضح أحد المصادر أنه في حال حصول الأطفال ذوي الأعمار الأكبر من 15 شهر على الجرعة لأول مرة، فإنهم يحتاجونها مرة واحدة فقط، وقد يحتاج الأطفال الأكبر من عمر 5 سنوات والبالغون إلى جرعات أخرى إذا كانوا يعانون أي من الأمراض المؤثرة على المناعة المذكورة في الفقرة السابقة.

ADVERTISEMENT

وقد يتم الحصول على هذا اللقاح وحده أو كجزء مع لقاحات أخرى في جرعة واحدة.

الأعراض الجانبية للقاح المستدمية النزلية

قد يعاني متلقي اللقاح من الاحمرار والدفء وتورم في موضع الحقن، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم بعد الحصول على الجرعة، كما توضح المصادر وجود بعض الأشخاص الذين يعانون الدوار والإغماء بعد الخضوع للإجراءات الطبية بما فيها الحصول على جرعات اللقاح، ولذلك يجب إبلاغ الطبيب عند الشعور بالدوار أو حدوث أي تغيرات في الرؤية.

ويجب التوجه إلى الطوارئ فورًا عند ظهور أي أعراض حساسية.

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد