تطعيم الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائي وكل ما يهمك عنه

تطعيم الحمى الشوكيةتطعيم الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائي مهم جدا للأطفال وبعض الفئات العمرية الأخرى من البالغين، وذلك للوقاية من المشكلات الصحية التي قد يسببها التهاب السحايا لاحقا، وسنتعرف بالتفصيل على المعلومات في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هو تطعيم الحمى الشوكية؟

يعتبر تطعيم الالتهاب السحائي أو الحمى الشوكية من أهم اللقاحات للوقاية من العديد من المضاعفات، ومن أشهر أنواع تطعيم الالتهاب السحائي للوقاية من المكورات السحائية المسببة بشكل رئيسي للإصابة بالالتهاب السحائي البكتيري:

  • لقاح المستدمية النزلية من النوع ب: ويتم التوصية بهذا النوع للأطفال من عمر شهرين، وأحيانا بعض البالغين مثل الأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم المنجلي.
  • لقاح المكورات الرئوية متعددة السكريد PPSV23: ويتم التوصية بهذا النوع لكبار السن الأكبر من 65 عاما، وقد يحصل بعض الأطفال في عمر سنتين والبالغون على هذا النوع أيضا، وذلك من أجل بكتيريا المكورات الرئوية.
  • لقاح المكورات الرئوية المقترن PCV13: يتم التوصية بهذا النوع للأطفال أقل من عامين، ويتم التوصية بجرعات إضافية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و5 أعوام.

تطعيم الالتهاب السحائي من عمر كم؟

يختلف الأمر حسب نوع التطعيم، فمثلا تطعيم المستدمية النزلية من النوع ب، يتم منحه للأطفال بداية من عمر شهرين، وعموما يحتاج هذا التطعيم جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عام، وقد يحتاجه بعض الأطفال الأصغر سنا الذين يكونون عرضة بشكل كبير للإصابة بالمرض.

ADVERTISEMENT

هل تطعيم السحائي مهم؟

نعم، لأن العديد من الأشخاص الذين يصابون بالمكورات السحائية قد يكونون معرضين لخطر الوفاة، أو قد يعانون من العديد من المضاعفات مثل تلف الدماغ أو خسارة السمع، ولذلك اللقاح مهم للوقاية من المكورات السحائية التي تعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب السحايا البكتيري.

أعراض تطعيم الحمى الشوكية

ينتج عن لقاح الحمى الشوكية بعض الآثار الجانبية، ولكنها تصنف كآثار خفيفة في الغالب، مثل الشعور بالألم في موقع الحقن أو احمراره، كما أن هذه الأعراض لا تستمر طويلا، فقد تستمر يوم أو يومين.

ADVERTISEMENT

في بعض الحالات النادرة، قد يتعرض بعض الأشخاص لردود فعل تحسسية شديدة تظهر خلال دقائق أو بضع ساعات بعد أخذ اللقاح، وتظهر أعراض الحساسية من التطعيم في شكل:

  • مشاكل التنفس والصفير.
  • ضربات القلب السريعة.
  • الشعور بالدوخة.
  • الشحوب والضعف.
  • تغير في الصوت.
  • الطفح الجلدي.

في هذه الحالة يجب الذهاب للطوارئ بمجرد ظهور هذه الأعراض ليتم القيام بالإسعاف اللازم.

هل تطعيم الحمى الشوكية يسخن؟

أحيانا وبشكل نادر قد يصاب بعض الأشخاص بارتفاع شديد في درجة الحرارة، وضعف، وتغيرات سلوكية، والتي تستوجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

موانع تطعيم الحمى الشوكية

لا يجب تلقي تطعيم التهاب السحايا لهؤلاء الأشخاص:

  • الذين يعانون من الحساسية تجاه أي من مكونات اللقاح، لذلك يجب إخبار الطبيب عن أي حساسية يعاني منها الشخص قبل تلقيه اللقاح.
  • الذين يعانون من حالة مرضية متوسطة أو شديدة.
  • المصابون بمتلازمة جيلان باريه.

تطعيم التهاب السحايا للحامل

يمكن أن يوصي الطبيب بإعطاء لقاح الحمى الشوكية للحامل التي تعاني من ضعف في المناعة، والمعرضة لخطر الإصابة بالالتهاب السحائي.

هل تطعيم الانفلونزا يتعارض مع تطعيم الالتهاب السحائي؟

حسب المعلومات المتاحة، لا يوجد مشكلة من أخذ لقاحات بتركيبة مختلفة في نفس الوقت، ولكن يجب سؤال الطبيب أيضا.

ADVERTISEMENT

تطعيم الالتهاب السحائي مع المضاد الحيوي

في الغالب لا توجد مشكلة بالنسبة لتناول المضاد الحيوي في الحالات البسيطة مثل التهاب الأذن، مع أخذ اللقاح في نفس التوقيت، ولكن الأمر يختلف في حال إذا كان المضاد الحيوي يتم تناوله في الحالات المتوسطة والشديدة، بل يجب الانتظار حتى يتم التعافي من المرض، واستشارة الطبيب أولا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد