ديفلات Deflat لعلاج الانتفاخات والغازات

ديفلات Deflat هو أحد الأدوية التي يتم استخدامها من أجل علاج مشاكل الغازات، تابعوا معنا لتتعرفوا على أهم استخداماته، بالإضافة إلى جرعاته وطريقة استخدامه، والآثار الجانبية التي قد تنتج عنه.

ADVERTISEMENT

المادة الفعالة

يحتوي هذا الدواء على سيميثيكون Simethicone كمادة فعالة.

الشكل الدوائي

يمكن أن تختلف الأشكال الدوائية لهذا الدواء، حيث يمكن أن يتوافر على شكل:

ADVERTISEMENT
  • نقط للأطفال بتركيز 40 مجم لكل مل.
  • أقراص قابلة للمضغ بتركيز 120 مجم.

دواعي استعمال ديفلات

يمكن أن يستخدم هذا الدواء لعلاج عدد من الحالات، وفيما يلي نستعرض دواعي استعمال حبوب ديفلات للكبار، بالإضافة إلى استخدامات النقط الخاصة بالأطفال:

دواء ديفلات للغازات

يستخدم هذا الدواء لتخفيف وطرد الغازات عند الأطفال والبالغين، والتي قد تنتج عن عدد من الحالات منها تناول الطعام بكثرة، أو عدم القدرة على هضم الطعام، أو الغازات الناتجة عن العمليات الجراحية، كما يمكن استخدامه للتخلص من الغازات التي قد تحدث قبل عملية تنظير المعدة أو قبل القيام ببعض الفحوصات مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية.

ADVERTISEMENT

نقط ديفلات للرضع وحديثي الولادة

يمكن أن يستخدم Deflat للرضع  وحديثي الولادة من أجل علاج الغازات لديهم، وبالتالي يساعدهم على التجشؤ وإخراج الرياح للتخلص من الأعراض المؤلمة الناتجة عن الانتفاخ والمغص.

ديفلات للمغص

يمكن أن يساعد هذا الدواء في تخفيف الألم والمغص الناتج عن تشنج الأمعاء والناتج عن الغازات، والتي قد تحدث نتيجة عسر الهضم سواء لدى البالغين أو الأطفال.

ديفلات للقولون

يمكن أن يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن الإصابة بمشاكل القولون العصبي، كما يمكن أن يساعد الدواء في علاج الآلام الناتجة عن تشنج منطقة الأمعاء، والتي تحدث نتيجة تراكم بعض الغازات، والتي تحدث نتيجة التهيج المعوي.

ADVERTISEMENT

تحذيرات استخدام الدواء

يجب الانتباه عند استخدام هذا الدواء، حيث يجب القيام بالتالي:

  • أخبر الطبيب إذا كنت تتناول أية أدوية أو عقاقير أخرى.
  • أخبري الطبيب إذا كنت حامل.
  • أخبري الطبيب إذا كنتِ تقومين بالرضاعة الطبيعية.

موانع استخدام الدواء

يمنع استخدام هذا الدواء في حالة كان المريض يعاني من حساسية تجاه مادة سيميثيكون أو أي من مكونات الدواء الأخرى.

طريقة استخدام ديفلات وجرعاته

يجب أن يتم استخدام الدواء وفقاً لتعليمات الطبيب، ويتم تحديد الجرعة من قبله، ولكن في العادة يمكن أن تكون جرعات البالغين هي أربع مرات في اليوم، وفي العادة يتم تناوله بعد تناول الطعام وقبل النوم.

ADVERTISEMENT

أما في حالة تم اعطاء الدواء للأطفال بعمر أكبر من سنتين، فيمكن أن يتناول هؤلاء الأطفال جرعة مقدارها 1 مل بمعدل 4 مرات في اليوم.

طريقة استخدام ديفلات للرضع

يتم استخدام الدواء بالآلية التي يحددها الطبيب، ولكن يجب أن تقومي برج زجاجة الدواء جيداً قبل أن تقومي باستخدامها، كما تقومي بعدها بوضع الجرعة التي حددها الطبيب في فم طفلك، ويجب أن تتأكدي من وضع النقط ناحية الخد.

جرعة ديفلات للرضع

عادة ما يقوم الطبيب بوضع جرعة تتناسب مع الأطفال الرضع بحيث تكون الجرعة للأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم السنتين هي نص مل أي ما يعادل 20 مجم بمعدل 4 مرات يومياً، وقد تزيد الجرعة وفقاً لتعليمات الطبيب إذا كانت حالة الطفل تستدعي ذلك.

ADVERTISEMENT

تنبيه: يجب الحذر عند استخدام جرعات أعلى مع الرضع، فلا يجب أن تقومي بإعطاء طفلك سواء كان رضيعاً أو بعمر أكبر كمية من الدواء تتجاوز الـ 12 جرعة، حيث أن هذه الجرعات الكبيرة يجب أن تتم تحت إشراف طبي، حيث لا يجب أن تزيد الجرعات عن 240 مجم يومياً.

متى يبدأ مفعول ديفلات؟

قد يبدأ مفعول هذا الدواء بعد نصف ساعة من تناوله، حيث يساعد في شعور الشخص بحالة أفضل، كما يخفف من الآلام التي يشعر بها.

اضرار ديفلات للرضع والكبار

في العادة يعتبر هذا الدواء من الأدوية الآمنة، والتي لا تسبب آثاراً جانبية حتى ولو تم استخدامه لفترات طويلة، لأنه أحد الأدوية التي لا يتم امتصاصها داخل منطقة المعدة أو الأمعاء.

ADVERTISEMENT

سعر ديفلات

يختلف سعر الدواء من مكان لآخر ومن وقت لآخر، ولكن يمكن أن يكون سعر الدواء هو:

  • سعر العبوة على شكل نقط، والتي تتوافر بحجم 30 مل في الصيدليات السعودية هو 6.85 ريال سعودي.
  • سعر العبوة في الصيدليات المصرية هو 20 جنيه مصري.

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد