كيفية التخلص من الغازات عند حديثي الولادة

كيفية التخلص من الغازات عند حديثي الولادةالغازات لدى حديثي الولادة أمر شائع للغاية، ولكنه يسبب لهم الإزعاج وللأمهات القلق نتيجة استمرار بكاء الطفل. سنتعرف في مقالنا على كيفية التخلص من الغازات عند حديثي الولادة بالعديد من الطرق، ولكن لا داعي للقلق من هذا الأمر.

ADVERTISEMENT

النظام الغذائي للأم وارتباطه بالغازات عند حديثي الولادة

قد يكون النظام الغذائي للأم من أسباب وجود الغازات لدى مولودك. لذا ينصح دائما في حالة الرضاعة الطبيعية، تجنب الأطعمة التي من الممكن أن تؤدي إلى تكوّن الغازات لدى مولودك. فمن الممكن أن تكون معدة طفلك حساسة لبعض الأطعمة التي تتناولينها لذا عليكِ متابعة نظامك الغذائي لعدة أيام لتحديد ما إذا كان هناك علاقة بين الغازات لدى طفلك وبين نظامك الغذائي.

أسباب تكوّن الغازات لدى حديثي الولادة

قبل الحديث عن كيفية التخلص من الغازات عند حديثي الولادة لابد من معرفة مسببات تكوّن الغازات لدى مولودك. ومن الأسباب الشائعة لحدوث هذه الغازات:

  • الوضع الخاطئ لطفلك أثناء الرضاعة مما يؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء مما يسبب حدوث الغازات.
  • البكاء بكثرة يملئ معدة طفلك بالهواء مسبباً الغازات.
  • معدة طفلك لم تنضج بشكل كامل حتى الآن لذا تعامله مع ما يدخل معدته لازال يحتاج إلى وقت.
  • في حالة الرضاعة الصناعية يجب التأكد من نظافة زجاجة الحليب الخاصة بطفلك، فمن الممكن أن تؤدي عدم نظافتها إلى وجود الغازات لدى طفلك.

أعراض وجود الغازات لدى حديثي الولادة

التجشؤ باستمرار مؤشر قوي على أن طفلك يبتلع الكثير من الهواء من خلال إحدى المسببات التي ذكرناها. كما أن انتفاخ البطن أمر طبيعي عند وجود غازات لدى طفلك فالجهاز الهضمي لدى طفلك لم ينضج بعد. كما أن اضطراب النوم أيضاً عرضاً ناتجاً عن وجود غازات لدى طفلك.

ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من الغازات عند حديثي الولادة

تدليك بطن طفلك بلطف

يمكن لهذا الوضع تخفيف الضغط على بطن مولودك، مما يساعد على إخراج الغازات الموجودة في بطن طفلك. فعلى الأقل لابد من الانتظار ما يقرب من 30 دقيقة للبدء في هذا التمرين للسماح لبطن طفلك بالاستقرار. كما أن وضع الطفل على بطنه سيكون وضعا مريحا له ولبطنه ولكن تأكدي من إمالة رأسه للجانب لتجنب انسداد أنفه أو فمه.

مساعدة الطفل على التجشؤ

التجشؤ أمر هام للغاية لإزالة غازات البطن لدى طفلك وخصوصا في منتصف وقت الرضاعة وفي نهايتها، فنتيجة للأسباب التي ذكرناها من الممكن أن يبتلع الطفل الكثير من الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية. لذا لابد من دعم طفلك للتجشؤ وإخراج الهواء الموجود بمعدته. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لذا عليكِ بالصبر حتى يتجشأ طفلك ويخرج الهواء الموجود بالمعدة.

الغازات لدى حديثي الولادة والرضاعة الطبيعية

ينصح عند الرضاعة الطبيعية إرضاع طفلك بزاوية مع التأكد من أن رأسه وكتفيه مرتفعان قليلاً عن بطنه. كما أن إبقاء طفلك في وضع مستقيم بعد الرضاعة ولمدة 30 دقيقة قد يساعد أيضاً في عدم تكوّن الغازات في معدته.

من الممكن أن يكون طفلك لا يعاني من أي مسببات للغازات، ولكن فقط يحتاج إلى الوقت لكي تنضج معدته وتصبح قادرة على التعامل مع ما يصل إليها. في حالة استمرار وجود الغازات من الممكن اللجوء إلى استخدام قطرات إزالة الغازات ولكن هذه الخطوة تتم عن طريق استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

في النهاية تعرفنا في مقالنا على كيفية التخلص من الغازات عند حديثي الولادة وأسبابه وطرق التخفيف منه وتجنبه، يجب التأكيد مرة أخرى أن الغازات لدى حديثي الولادة أمر شائع ولا يدعو للقلق ولكن إذا استمر لفترات طويلة يجب استشارة الطبيب، مع أطيب التمنيات بصحة جيدة لكل الأطفال.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد