أقراص استيل سيستايين Acetylcysteine

تُستخدم أقراص استيل سيستايين للمساعدة تخفيف حدة تلف الكبد الذي يحدث نتيجة الجرعة الزائدة من عقار أسيتامينوفين، أو الوقاية منه. وهذا الدواء لا يصرف إلا بوصفة طبية، ويتوفر في عدة أشكال مثل:

ADVERTISEMENT
  • مسحوق.
  • أقراص فوارة.
  • كبسولة.
  • كبسولة (ممتدة المفعول).
  • حبوب.
  • محلول.

قبل استعمال أقراص استيل سيستايين

عند اتخاذ قرار استخدام الدواء، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

ADVERTISEMENT

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة على العلاقة بين العمر وتأثير استخدام الأسيتيل سيستايين في مجموعة من الأطفال، ومع ذلك لم يتم ثبوت حدوث أي آثار جانبية خاصة بالأطفال حتى الآن.

الشيخوخة

على الرغم من عدم إجراء دراسات حول العلاقة بين العمر وتأثير استخدام الأسيتيل سيستايين في مجموعة من المسنين، لم يتم إثبات أو توثيق أي آثار جانبية خاصة بالشيخوخة حتى الآن.

ADVERTISEMENT

ولكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن المرضى كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بـ أمراض الكلى أو الكبد أو القلب، الأمر الذي قد يتطلب الحذر وتعديل في الجرعة للمرضى المسنين الذين يستعملون الأسيتيل سيستايين.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على المرضعات لتحديد مدى خطورة هذا الدواء على الرضيع إذا تم استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذلك يجب موازنة الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية لـ أقراص استيل سيستايين

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يتوجب استخدام دواءين مختلفين معًا، حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ في هذه الحالات، قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى ضرورية.

ADVERTISEMENT

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أياً من الأدوية المذكورة أدناه؛ فقد يتسبب استخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية في زيادة خطر حدوث بعض الآثار الجانبية، ولكن قد يتوجب في بعض الأحيان استخدام دواءين معاً؛ وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو مدى استخدام أحد الدواءين أو كليهما.

ومن هذه الأدوية:

تفاعلات أخرى لـ أقراص استيل سيستايين

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تتناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حيال استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

ADVERTISEMENT

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا من الضروري إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

تعليمات استخدام أقراص استيل سيستايين

تقوم الممرضة أو أخصائي رعاية صحية آخر بإعطائك هذا الدواء أثناء تواجدك في المستشفى، حيث يعمل بشكل أفضل عندما يتم استخدامه في أقرب وقت ممكن من الجرعة الزائدة؛ فكلما طالت المدة بعد الجرعة الزائدة، كلما كان الدواء أقل فعالية في حماية الكبد.

ويأتي هذا الدواء مع نشرة معلومات المريض؛ لا بد من قراءتها واتباع التعليمات بدقة، واسأل الطبيب إذا كان هناك أي سؤال. يجب أن يتم إذابة الأقراص الفوارة في الماء قبل تناولها مع اتباع تعليمات الطبيب، ويجب تناول المحلول في غضون ساعتين. وإذا حدث قيء في غضون ساعة من تناول الدواء، فسوف تحتاج إلى أخذ جرعة أخرى لتعويضه.

احتياطات استخدام أقراص استيل سيستايين

سيقوم طبيبك بفحص تطور الحالة عن كثب أثناء استخدام هذا الدواء؛ ومن خلال ذلك يحدد الطبيب إذا ما كان الدواء يعمل بشكل صحيح، وإذا ما كان يجب عليك الاستمرار في تلقيه، كما قد تكون هناك حاجة لإجراء فحوصات الدم والبول للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها.

وقد تحدث تفاعلات حساسية خطيرة بعد تلقي هذا الدواء؛ لذلك من الضروري إخبار الطبيب فوراً إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس أو البلع، الحمى، وحكة الجلد، والطفح الجلدي، والغثيان واحمرار الجلد، خاصة حول الأذنين وتورم في العينين والوجه أو داخل الأنف أو الشعور بالتعب أو الضعف.

وقد يزيد هذا الدواء من خطر حدوث النزيف في المريء والمعدة؛ أخبر طبيبك إذا كان لديك قيء حاد أو مستمر بعد تناول هذا الدواء.

الآثار الجانبية لـ أقراص استيل سيستايين

بالإضافة إلى الآثار الإيجابية للدواء، إلا إنه قد يتسبب أيضاً في حدوث بعض الآثار غير المرغوب فيها؛ وقد لا تحدث قائمة الأعراض الجانبية جميعها، إلا أنها قد تحتاج إلى عناية طبية إذا حدثت. واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • حمى.
  • حكة.
  • غثيان.
  • طفح مع أو بدون حمى.
  • احمرار في الجلد وخاصة حول الأذنين.
  • القيء الشديد أو المستمر.
  • تورم في العين أو الوجه أو داخل الأنف.
  • التعب أو الضعف.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية بشكل عارض لا تتطلب عناية محددة؛ حيث قد تختفي أثناء العلاج عندما يتكيف جسمك مع الدواء. وقد يخبرك أخصائي الرعاية بطرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية، وفي حال استمرار أي من الآثار الجانبية التالية أو تفاقمها يجب استشارة الطبيب على الفور. ومن هذه الأعراض الجانبية:

  • غثيان خفيف.
  • اضطراب المعدة.
  • قيء.

الآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، لذا إذا لاحظت أي آثار أخرى، فاستشر طبيبك المختص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد