التهاب البربخ Epididymitis وكل ما يهمك عنه

التهاب البربخ Epididymitis هو أحد الأمراض التي تصيب الرجال نتيجة الإصابة بشكل من أشكال العدوى البكتيرية، تابعوا معنا لتتعرفوا على أهم أعراضه، وكذلك أسبابه وكيف يمكن تشخصيه وعلاجه.

ADVERTISEMENT

ما هو التهاب البربخ؟

هو التهاب في الأنبوب الملفوف الذي يُعرف بالبربخ والموجود في الجزء الخلفي من الخصية، والذي يقوم بتخزين وحمل المني (النطفة)، ويكون الرجال في جميع الأعمار معرضون للإصابة بهذه الحالة.

اعراض التهاب البربخ

عادة ما يتسبب الالتهاب في ظهور أعراض مختلفة في منطقة البربخ أو الخصية، وفي حالات يظهر الألم في منطقة كيس الصفن فقط (الكيس المحيط بالخصيتين)، وقد تنتقل الأعراض لأماكن أخرى مثل الفخذ، وقد تختلف الأعراض وأماكنها باختلاف سبب الإصابة.

ADVERTISEMENT

اعراض التهاب البربخ البسيط

يمكن أن تتضمن أعراضه ما يلي:

  • تورم أو احمرار أو سخونة كيس الخصيتين.
  • ألم في الخصية وليونة يحدثان بصورة تدريجية، عادة في جانب واحد.
  • وجود خراج في القضيب.
  • ألم عند التبول أو حاجة ملحة للتبول.
  • ألم أو شعور مزعج في أسفل البطن أو منطقة الحوض.
  • وجود دم في المني.
  • ألم في المنطقة ما بين كيس الصفن والفتحة الشرج.
  • حمى (تحدث في حالات قليلة).

هل انتفاخ البربخ طبيعي؟

البربخ هو عبارة عن أنبوب ضيق يتصل بالخصية، وحدوث انتفاخ البربخ يعني وجود التهاب في المنطقة، وعادةً ما يحدث الالتهاب في البربخ نتيجة عدوى بكتيرية، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً مثل مرض السيلان والكلاميديا (داء المتدثرات)، وفي بعض الأحيان قد تصبح الخصية ملتهبة نتيجة حالة طبية تُعرف بالتهاب في البربخ والخصية.

ADVERTISEMENT

الم في البربخ عند اللمس

عادة لا تشعر بالم البربخ إلا إذا كنت مصاباً بالتهاب في المنطقة، وعند لمس المنطقة بالإضافة إلى الم البربخ تشعر بوجود حالة من السخونة أو الدفء فيه.

التهاب البربخ والم الفخذ

تختلف أعراض الالتهاب نتيجة سبب الإصابة، ولذا عندما تكون مصاباً بالتهاب في البربخ مع ألم في الفخذ، فهذا يعني أن الالتهاب ناتج في الغالب عن التهاب في مجرى البول بالتحديد في منطقة الإحليل، وأهم ما يميز هذا الالتهاب الشعور بحالة من الحرقة عند التبول أو وجود دم في البول، هذا بجانب الألم الموجود في القضيب.

التهاب البربخ المزمن

هو التهاب في البربخ يستمر لمدة أكثر من 6 أسابيع أو يعاود الظهور بعد اختفائه، ويعتبر حالة مزمنة، وأعراض الالتهاب المزمن قد تظهر بصورة تدريجية، ولا يمكن تحديد سبب حدوث هذه الحالة في بعض الأوقات.

ADVERTISEMENT

اعراض التهاب البربخ المزمن

عادة ما يشعر الشخص المصاب بالالتهاب المزمن بوجود ألم في كيس الصفن فقط، ويكون ألمه وحدته أقل من الألم الناتج عن الالتهاب الحاد، وقد لا يحدث تورم أو سخونة أو احمرار أو ليونة في الجلد عن الإصابة بالالتهاب المزمن.

التهاب البربخ عند الأطفال

من المعروف أن الالتهاب يحدث بسبب العدوى البكتيرية، ولكنه عادة ما يحدث عند الأطفال نتيجة وجود التهاب أو حدوث إصابة أو صدمة في المنطقة، أو قد يحدث نتيجة ارتجاع البول إلى منطقة البربخ أو حدوث التواء في منطقة البربخ، ولا تختلف أعراضه عن أعراض البالغين، حيث يشعر الطفل بالألم والتورم وسخونة المنطقة وصعوبة التبول، ويتم العلاج وفقاً لتعليمات الطبيب.

اسباب التهاب البربخ

تتضمن أسباب حدوث التهاب البربخ ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الأمراض المنقولة جنسياً (STds)، السيلان والكلاميديا هما أكثر الأسباب انتشاراً لحدوث الالتهاب في البربخ عند الرجال صغار السن، والنشطاء جنسياً.
  • عدوى أخرى، يمكن أن تنتشر بكتيريا المسالك البولية أو عدوى البروستاتا من المكان المصاب إلى البربخ، ويمكن أن تتسبب العدوى الفيروسية أيضاً مثل فيروس النكاف، في حدوث التهاب في البربخ.
  • بول في البربخ (التهاب البربخ الكيميائي)، تحدث هذه الحالة عندما يتدفق البول بصورة عكسية إلى داخل البربخ، ويمكن أن يحدث هذا نتيجة رفع أغراض ثقيلة أو الإجهاد.
  • الصدمة، حدوث إصابة في منطقة الفخذ (الأربية)، يمكن أن يتسبب في حدوث التهاب في البربخ.
  • مرض السل، في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يحدث التهاب في البربخ نتيجة الإصابة بمرض السل.

هل هناك علاقة بين التهاب البربخ والعادة السرية؟

بالرغم من عدم وجود دراسات توضح العلاقة بين الأمرين بصورة مباشرة إلا أن التهاب البربخ يمكن أن يحدث بسبب الإصابة بالعدوى في مجرى البول.

وقد تؤدي ممارسة العادة السرية إلى زيادة فرص الإصابة بالتهاب مجرى البول، خاصة مع عدم اتباع قواعد النظافة الشخصية، كما أن إهمال النظافة مع ممارسة العادة يعني احتمالية نقل البكتيريا والفيروسات إلى مجرى البول.

عوامل خطر التهاب البربخ

بعض السلوكيات الجنسية التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً يمكن أن تجعلك عرضة للإصابة بالتهاب في البربخ المنقول جنسياً، وقد تتضمن تلك السلوكيات:

ADVERTISEMENT
  • القيام بعلاقة مع شخص مصاب بإحدى الأمراض المنقولة جنسياً.
  • القيام بعلاقة زوجية بدون استخدام الواقي الذكري.
  • وجود تاريخ طبي متعلق بالأمراض المنقولة جنسياً.

وتتضمن عوامل خطر التهاب البربخ غير المنقول جنسياً ما يلي:

  • وجود إصابات سابقة بعدوى البروستات أو التهاب المسالك البولية.
  • إجراءات طبية سابقة تؤثر على المسالك البولية، مثل إدخال قسطرة بول أو منظار داخل القضيب.
  • قضيب غير مختون أو وجود خلل تشريحي للمسالك البولية.
  • تضخم البروستات، التي تُزيد من خطر حدوث التهابات المثانة والتهاب في البربخ.

مضاعفات التهاب البربخ

تتضمن مضاعفات المرض فيما يلي:

  • عدوى مصحوبة بصديد داخل كيس الصفن (خراج).
  • التهاب في البربخ والخصية، في حالة انتشار الحالة من البربخ إلى الخصية.
  • انخفاض الخصوبة (في بعض الحالات النادرة).

هل التهاب البربخ يؤثر على الإنجاب؟

قد يتسبب الالتهاب في تقلص حجم الخصيتين في بعض الحالات، خاصة إذا كان ناتج عن مرض السل، ونتيجة لهذا تتأثر كمية الحيوانات المنوية وتقل، كما أنه في حالة حدوث انسداد في البربخ يقل عدد الحيوانات المنوية كذلك، لذا قد تتأثر عملية الإنجاب إذا كان الالتهاب في كلا الخصيتين، ولكن إذا كان الالتهاب في خصية واحدة، حينها يمكن الإنجاب.

ADVERTISEMENT

تشخيص التهاب البربخ

سوف يقوم الطبيب بالتحقق من تضخم العقد الليمفاوية في منطقة الفخذ، ووجود تضخم في الخصية في المنطقة المصابة، وقد يقوم الطبيب أيضاً بفحص المستقيم للبحث عن وجود أي تضخم في البروستاتا أو أي ليونة. وتتضمن الفحوصات التي قد يوصي بها الطبيب ما يلي:

البحث عن الأمراض المنقولة جنسياً

يتم إدخال مسحة ضيقة (قطن) إلى نهاية القضيب للحصول على عينة من الخراج الموجود في الإحليل (مجرى البول)، ثم يتم فحص العينة في المختبر لتأكيد أو نفي الإصابة بإحدى الأمراض المنقولة جنسياً.

فحوصات الدم والبول

يتم فحص عينات من الدم والبول، للبحث عن وجود أي شذوذ.

الموجات فوق الصوتية

يمكن أن يتم استخدام فحص الموجات فوق الصوتية لاستبعاد التواء الخصية، ويمكن استخدام هذا الفحص أيضاً لمعرفة إذا ما كان تدفق الدم إلى الخصيتين أقل أو أعلى من الطبيعي، مما يساعد في تأكيد تشخيص وجود التهاب في البربخ.

علاج احتقان البربخ

يمكن علاج الاحتقان الناتج عن التهاب البربخ بعدد من الطرق، التي ترتكز بالأساس على المضادات الحيوية، كما يمكن تخفيف أعراضه وحدته باستخدام بعض الطرق المنزلية والمسكنات.

الوقاية من التهاب البربخ

للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن أن تتسبب في حدوث التهاب في البربخ، يجب اتباع التدابير السليمة أثناء العلاقة الزوجية، وإذا كنت تعاني من عدوى متكررة في المسالك البولية أو عرضة لأي عوامل خطر تُزيد من خطر الإصابة بالتهاب في البربخ، قد يقترح الطبيب بعض الطرق الأخري لمنع تكرار هذه العدوى.

ضرورة استشارة الطبيب

لا تتجاهل أي ألم في كيس الصفن أو تورم، ويمكن أن يحدث هذا الألم بسبب عدد من الحالات، يتطلب البعض منها العلاج الفوري لتجنب حدوث أي ألم دائم. وإذا كان ألم كيس الصفن شديداً، يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية، وقم بزيارة الطبيب إذا كنت تعاني من وجود خراج في القضيب أو ألم أثناء التبول.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد