هل التمر يزيد الوزن

هل التمر يزيد الوزنالتمر من أفضل الأطعمة المفيدة والصحية، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وفي حال تناوله باعتدال يعتبر من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكنك الاعتماد عليها يومياً، ولكن هل التمر يزيد الوزن ؟ تعالوا نكتشف معاً الإجابة في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد التمر الصحية

التمور من أكثر الأطعمة والفواكه التي تنال شهرة واسعة وذلك نظراً لأن له العديد من الفوائد الصحية حيث أنه يعتبر وجبة منفردة تقدم للجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة، لذلك إذا كنت من محبي التمور فهنئاً لك، والآن تعالوا نتعرف على أهم وأبرز فوائد التمور الصحية:

مصدر للطاقة

التمور من أشهر الأطعمة الغنية بالسكريات الطبيعية وهذه السكريات تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له مثل (الفركتوز، السكروز، الجلوكوز). ولذلك فإن تناوله خاصة في الصباح يجعلك نشيط ومليء بالطاقة.

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة الدماغ

التمور من أبرز الأطعمة التي تساعد على الحد من خطر تعرض الجسم للإجهاد التأكسدي والتهاب الدماغ. كما أنها تحمي الأشخاص من خطر تطور بعض الأمراض مثل الزهايمر لأنها تحتوي على مضادات أكسدة وألياف طبيعية ومركبات متعددة الفينول.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

نتيجة لاحتواء التمور على الألياف الطبيعية وكذلك الأحماض الأمينية الهامة فهي تعتبر أحد أهم الأطعمة التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، من خلال:

ADVERTISEMENT
  • الحد من الإمساك وتخفيف أعراضه
  • تقليل التعرض للاضطراب المعوي
  • تضمن المرور السريع للطعام عبر الجهاز الهضمي
  • قد تساعد على علاج بعض المشاكل الصحية مثل (ارتجاع المريء، البواسير، التهاب الرتج)

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

التمور من الأطعمة التي تساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية وكذلك الإجهاد التأكسدي في الجسم، واللذان يساعدان بشكل كبير في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة وكذلك مشاكل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية. كما أن التمور تساعد على خفض معدل ضغط الدم في الجسم لأنها غنية بالبوتاسيوم.

هل التمر يزيد الوزن ؟

من الممكن تضمين التمور في الأنظمة الغذائية الصحية وعلى الرغم من أن التمر غني بالسكريات وليس منخفض من حيث السعرات الحرارية إلا أن تناوله باعتدال لا يتسبب في اكتساب الوزن الزائد إطلاقاً.

بل على العكس فهو يعتبر وجبة خفيفة تشعرك بالشبع وتمد جسمك بعناصر غذائية هامة، مثل:

ADVERTISEMENT
  • الألياف الطبيعية
  • البوتاسيوم
  • المغنسيوم
  • النحاس
  • المنجنيز
  • فيتامين ب خاصة فيتامين ب6

السعرات الحرارية في التمر:

أما بالنسبة للسعرات الحرارية في التمور، فالتمرة الواحدة يمكن أن تحتوي على حوالي 20 سعرة حرارية.

.

مخاطر تناول التمر لمرضى السكري

كما أوضحنا في بداية المقال فإن التمور تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية، ولهذا فلابد على مرضى داء السكري أن يأخذوا هذه النقطة في اعتبارهم عند تناولهم التمور، حتى لا تسبب لهم أي مشاكل في مستوى سكر الدم. لذلك فالاعتدال في تناول التمور هو الطريق الآمن للحصول على فوائده الغذائية دون التعرض لأي مضاعفات صحية نتيجة الإفراط في تناوله حتى لو كنت مصاباً بالسكري، فقط اعتدل.

ADVERTISEMENT

.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن وضحنا لك إجابة سؤالك، هل التمر يزيد الوزن ؟ وشرحنا لك فوائده الصحية وأيضاً مخاطره الصحية على مرضى السكري، تعرف الآن على الأضرار الصحية المتوقعة لتناول التمر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد