اضرار التمر .. كيف يؤثر على الجهاز الهضمي وسكر الدم؟ وفوائده الصحية

اضرار التمرالتمر أو البلح أو فاكهة النخيل، أياً كان المُسمى الذي يُطلق عليها، ولكن لا شك أنها من أفضل الثمار على سطح الأرض، فالتمر يقدم الكثير من الفوائد التي لا تُعد ولا تُحصى، ولكن ما هي اضرار التمر المحتملة؟ وهل من الممكن أن يكون له آثار جانبية؟ هذا ما سنجيب عنه اليوم أعزائي القراء في هذا المقال، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للتمر

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن التمور تعتبر مصدراً جيداً للعناصر الغذائية الآتية:

اضرار التمر الناتجة عن السعرات الحرارية

إن التمر يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية الهامة، وهو آمن بشكل عام عند تناوله باعتدال، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون للتمر آثار جانبية فيها، ومن هذه الحالات الإفراط في تناول التمر بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

يقدم ربع كوب من التمور حوالي 111 سعر حراري، فإذا كنت تتناول كميات كبيرة من التمر بدون النظر للسعرات الأخرى التي تتناولها يومياً، يمكن أن يؤدي ذلك لتراكم السعرات الحرارية بشكل كبير وزيادة الوزن.

اضرار التمر الناتجة عن الألياف

التمر مرتفع بشكل طبيعي في محتوى الألياف، حيث يحتوي فنجان منه على 2.7 جرام من الألياف، وهو ما يعادل ما بين 7-13% من القيمة اليومية التي تحتاجها، يمكن أن تسبب الزيادة المفاجئة في كمية الألياف التي تتناولها بإضافة التمر بشكل كبير لنظامك الغذائي إلى حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الغازات والانتفاخ.

ADVERTISEMENT

اضرار التمر بسبب حساسية الفركتوز

ربع كوب من التمر يحتوي على ما يقرب من 27 جرام من السكر، تأتي الحلاوة الطبيعية للتمور من محتواها من الفركتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الفواكه وبعض أنواع الخضار.

يجد بعض الأشخاص صعوبة في هضم الفركتوز، وهي حالة تُعرف أيضاً بعدم تحمل الفركتوز، يؤدي ضعف امتصاص الفركتوز إلى مرور السكر عبر الجهاز الهضمي كله، وعندما يصل إلى الأمعاء فيمكن أن يسبب الإسهال والغازات، وكذلك آلام البطن، لأن السكر يتفاعل مع البكتيريا الطبيعية في الأمعاء.

اضرار التمر على مرضى السكر

يعتبر التمر من الأغذية المرتفعة في نسبة السكر، التمر له معدل قياس 103 بالنظر إلى سرعة تأثيره على مستوى الجلوكوز في الدم، بينما يُقاس الجلوكوز عند 100، ومع زيادة استهلاك هذه الأغذية، قد يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي قد يزيد من فرص الإصابة بـ مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض السمنة والقلب.

ADVERTISEMENT

فوائد التمر الصحية

إن اضرار التمر التي تم ذكرها في الأعلى أعزائي القراء، تكون أغلبها مرتبطة بالإفراط في تناوله بكميات أكبر من المعتاد، ولكن إذا تم تناول التمر باعتدال في النظام الغذائي، فإنه يقدم للجسم العديد من الفوائد، وذلك كما يلي:

  • تعزيز قوة العظام.
  • مصدر رائع للطاقة.
  • يزيد من قوة الدماغ.
  • المساعدة على عملية الهضم.
  • مكافحة بعض أنواع الحساسية.
  • علاج فقر الدم.
  • تعزيز صحة القلب.
  • الوقاية من المشكلات الجنسية.
  • الوقاية من العمى الليلي.
  • علاج الإسهال المزمن.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان البطن.
  • دعم جهود زيادة الوزن الصحي.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اضرار التمر الناجمة عن الإفراط في تناوله، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/484852-the-side-effects-of-date-fruit/
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-dates.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد