ما سبب نمو اظافر اليد أسرع من نمو اظافر القدم ؟

نمو اظافر اليد
هل تتساءل لماذا نمو اظافر اليد أسرع من أظافر القدم ؟ ، وهل هذا يعبر عن أمراض الأظافر أم مشكلة صحية ؟ أم يعتبر هذا طبيعي؟، فالبعض يزور مراكز التجميل للعناية بالأظافر وأظافر القدم ليقوم بإطالة الأظافر ، لأنها تخلق شكل جذاب، ويعبر لون وطول وقوة الأظافر عن صحتها، فتعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك لماذا نمو اظافر اليد أسرع من نمو أظافر القدم ؟

ADVERTISEMENT

نمو اظافر اليد

تنمو أظافر أصابع اليدين أسرع من أظافر القدم بنسبة تبلغ من 1 : 3 مرات، فمتوسط نمو اظافر الاصابع في اليدين هو من 3.5 إلى 4 ملميتر شهرياً، بينما أظافر أصابع القدمين تنمو من 1.6 إلى 1.8 ملليمتر، ولكن لماذا يحدث هذا ؟!

تكوين أظافر اليدين والقدمين

تتكون أظافر أصابع اليدين والقدمين من صحيفة الظفر وهي مادة قوية جداً، وهذا الجزء يتكون من مادة صلبة تعرف بالكيراتين الموجود بشكل طبيعي في الجسم، ويتوزع في مناطق الشعر والأظافر، يُفرَز الكيراتين الصلب المتشابك الموجود في الأظافر من خلال إنزيم يعرف بالجلوتامين هذا الإنزيم يتفاعل مع البروتين الطبيعي الموجود في الأظافر، وينتج هذا التفاعل سرعة في نمو الظفر.

ADVERTISEMENT

أسباب نمو اظافر اليد أسرع من أظافر القدم

هناك عدة عوامل قد تؤثر على نمو اظافر اليد بسرعة عن نظيرتها في القدم، وهي:

  • النظام الغذائي السليم والصحي
  • الرياضة
  • العمر

تصل الدورة الدموية إلى أصابع اليدين أسرع من أصابع القدمين، بسبب حركة أصابع اليدين المستمرة ، عكس حركة أصابع القدمين، وهذا سبب من أسباب الشعور بألم في أصابع القدمين عند اصطدامهم بطرف خشبي، بينما لا تشعر بهذا الألم الكبير في أصابع اليدين.

ADVERTISEMENT

يحمل الدم الفيتامينات والمعادن التي حصلنا عليها من خلال الغذاء الموجود في الخضار والفاكهة، ويعمل على إيصالها إلى كلٍ من أصابع القدمين واليدين، فيُضَخ الدم من القلب إلى باقي أطراف الجسم ليصل إلى كل جزء في الجسم، ولكن القدم محاطة بما يضغط عليها ليمنع تنشيط الدورة الدموية إلى القدم ، مثل الجوارب والأحذية مما يقلل من وصول الفيتامينات والمعادن إلى القدمين ويجعل النمو أبطأ.

هناك عامل آخر وهو حساب نقطة الوصول من القلب إلى الأطراف فأيهما أكبر القدم أم اليد إلى القلب؟ إذا أجبت أنها اليد فهذا الصواب من وجهة نظر هذه النظرية، لذا تصل الفيتامينات والمعادن بصورة أبطأ، مما يصعب إنتاج خلايا جديدة في القدمين ويجعل أظافر القدمين تنمو بصورة أبطأ.

العلاقة بين البرودة ونمو الأظافر

يحدث في فصل الشتاء انقباض الأوعية الدموية، بسبب قلة وصول الدم إلى الأطراف ووصولها بصورة أبطأ إلى أصابع القدمين لذا تجدهما أقل في وصول الدم وأسرع في الشعور بالبرودة.

ADVERTISEMENT

نصائح لإطالة أظافر القدمين

وإليك هذه النصائح لنمو أظافر القدمين بطريقة أسرع، وهي:

الغذاء الصحي

تناول الغذاء الصحي من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ستجد أفضل الفيتامينات لإطالة الأظافر هي فيتامين أ، ب ، ج، فيتامين د، وتناول فصوص الثوم لأنه يحتوي على السيلينوم المهم لصحة الأظافر.

اقرا أيضاً: فوائد تناول الثوم على الريق للوقاية من الأمراض

ADVERTISEMENT

تنشيط الدورة الدموية إلى القدمين !

هناك بعض الأطعمة والتمارين التي تساعدك على تنشيط الدورة الدموية إلى القدمين والكاحل والأصابع مثل أن تقوم بممارسة اليوجا والمشي

التنظيف

قم بتنظيف القدمين لإزالة الجلد الميت وقم بترطيبهما، هذه الطريقة ستحميك عموماً من أمراض الأظافر والفطريات، استخدم قشر الموز المضاد للفطريات واستخدم الليمون الذي يحتوي على فيتامين ج الذي يقتل الفطريات والبكتيريا، ويمكنك تناول فصوص الثوم على الريق للتخلص من الميكروبات في جسمك عموماً.

تقليم الأظافر

لا تقم بتقليم أظافرك يومياً، حتى تترك للأظافر فترة لتنمو، وقم بغسل الأدوات مع تقليم الأظافر والاعتناء بها شيء مهم بالنسبة إليك، لذا استعمل واحدة شخصية لك ولا تسمح لأحد باستخدامها، لمنع نقل الفطريات إليك.

ADVERTISEMENT

تهوئة القدم

القيام بتهوئة القدم كلما استطعت شيء مهم ، مثل خلع الجوارب كل فترة وعدم ارتداء نفس الجوارب لفترات طويلة، كما بإمكانك المشي بشيء مفتوح من الأمام .

شرب الماء بكثرة

الجفاف وعدم ترطيب الجسم ، هو شيء يسبب صعوبة في نمو أظافر القدمين، لذا من المهم لك ترطيب القدمين، وهو من 6 إلى 8 أكواب من الماء.

في الختام؛ نرجو أن نكون أجبنا على سؤالك حول نمو اظافر اليد و أظافر القدمين ، وكيف تعتني بأظافر القدم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.aad.org/public/kids/nails/how-nails-grow https://www.webmd.com/beauty/features/can-you-make-fingernails-grow-faster#2 https://www.scienceabc.com/humans/why-do-fingernails-grow-faster-than-toenails.html https://www.dailymail.co.uk/femail/beauty/article-1213076/Why-nails-having-growth-spurt.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد