عندما تصرخ أقدامنا في الشتاء: أهم الام الاقدام في الشتاء

الام الاقدام في الشتاءسبب الام الاقدام في الشتاء إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة فيمكن أن يكون السبب هو ضعف تدفق الدم نتيجة مشكلة في الدورة الدموية وترتبط أحيانا ببعض العوامل كالتدخين. تعرف على باقي أسباب الام الاقدام في الشتاء في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

الام الاقدام في الشتاء ومشاكلها

1. الأقدام الباردة

إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة فيمكن أن يكون السبب هو ضعف تدفق الدم نتيجة مشكلة في الدورة الدموية وترتبط أحيانا ببعض العوامل كالتدخين و ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب يمكن لتلف الأعصاب من نتيجة مرض السكري غير المنضبط أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد، الأسباب الأخرى المحتملة تشمل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.

2. تحول لون الأصابع للون الأبيض والأزرق والأحمر

يمكن أن يسبب مرض رينود تحويل أصابع قدميك لبيضاء ثم مزرقة، وتتحول بعدها إلى اللون الأحمر ثم تعود إلى طبيعتها، ويرجع السبب إلي حدوث إنقباض في الشرايين، ويكون هذا الإنقباض ناتج عن تغير في درجات الحرارة أو عن طريق الإنفعال، ولايكون مصاحب بأعراض أخرى، ومن الممكن أن يكون نتيجة أمراض في الغدة الدرقية أو التهاب المفاصل.

3. ألم الكعب

السبب الأكثر شيوعا لألم الكعب هو التهاب الرباط الأخمصي، قد يكون الألم حادا عندما تستيقظ أو بالضغط على القدم، التهاب المفاصل وممارسة الرياضة المفرطة، والأحذية السيئة يمكن أيضا أن تسبب ألم الكعب، والأسباب الأقل شيوعا تتضمن والتهاب العظام والأورام، أو الكسور.

ADVERTISEMENT

4. تورم القدمين

هذه هي عادة مصدر إزعاج مؤقت وتكون إما بسبب الوقوف طويلا وخاصة إذا كنت حاملا في المقابل، يمكن أن يكون تورم القدمين علامة على حالة مرضية خطيرة فقد يكون السبب ضعف الدورة الدموية، أو مشكلة مع الجهاز الليمفاوي، أو تجلط الدم، أو مشكلة بالكلى أو الغدة الدرقية.

5. حرقان القدمين

الشعور بحرقان في القدمين أمر شائع بين مرضى السكري حيث يعانون من تلف الأعصاب الطرفية، ويمكن أيضا أن يكون سببه نقص فيتامين (ب)، مرض مزمن في الكلى، ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين (أمراض الشرايين الطرفية)، أو الغدة الدرقية.

6. القروح التي لا تلتئم

قروح القدم التي لن تشفى هي علامة تحذير كبيرة لمرض السكري، يمكن أن يؤدي السكري لضعف الإحساس في القدمين وتأخر التئام الجروح العادية، وتلك القروح هي أيضا عرضة للعدوى، مرضى السكري يجب غسل وتجفيف أقدامهم والتحقق منها عن أي إصابات في كل قدم وخاصة بين الأصابع وممكن أيضا أن يكون السبب هو مشكلة في ضعف الدورة الدموية.

7. ألم في إصبع القدم الكبير

النقرس هو سبب للألم مفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير، جنبا إلى جنب مع احمرار وتورم الإصبع وهشاشة العظام هي الجاني الأخر الذي يسبب الألم والتورم وممكن أن يكون من مضاعفات التهاب المفصل.

ADVERTISEMENT

8. حكة الأقدام

وهي عدوى فطرية أكثر شيوعا في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40، هي رد فعل للمواد الكيميائية أو منتجات العناية بالبشرة “دعا أكزيما التلامس” يمكن أن يسبب الحكة، أيضا جنبا إلى جنب مع احمرار وبقع جافة، إذا كان الجلد على قدميك سميك وحكة و بثرات، قد يكون الصدفية، وقد يكون السبب هو رد الفعل المفرط لنظام المناعة، و يمكن لكريمات العلاج تخفيف الأعراض.

9. بقعة داكنة على القدمين

نحن نربط حدوث سرطان الجلد مع التعرض للشمس، يمكن لسرطان الجلد حتى أن يحدث في المناطق التي لا تتعرض بانتظام لأشعة الشمس، و سرطان الجلد يمكن أن يظهر حتى تحت الأظافر وتبدو كبقعة سوداء، وتعتبر من أهم أسباب الام الاقدام في الشتاء

10. أظافر صفراء

وغالبا ما تسبب العدوى الفطرية أظافر صفراء سميكة، والأظافر الصفراء يمكن أيضا أن تكون علامة على المرض الأساسي، بما في ذلك مشاكل في الرئة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وتعتبر من أهم أسباب الام الاقدام في الشتاء

11. سحب القدمين أثناء المشي

في بعض الأحيان تكون أول علامة على وجود مشكلة هو تغيير في الطريقة التي نسير بها سواء عن طريق إتساع الخطوات أو سحب القدمين أثناء المشي، قد يكون السبب في فقدان الإحساس الطبيعي الناجم عن تلف الأعصاب الطرفية، وترتبط حوالي 30% من هذه الحالات إلى مرض السكري، وتلف الأعصاب يمكن أيضا أن يكون بسبب نقص الفيتامينات وإدمان الكحول.

ADVERTISEMENT

12. انحناء الأظافر

يحدث تغير في شكل الإصبع إما ينحني للأمام أو للخلف ويمكن أن تسببها أمراض القلب والكبد واضطرابات في الجهاز الهضمي، أو التهابات معينة، وفي بعض الأحيان يكون مرض وراثي في العائلة.

13. ألم في أصابع القدم الصغرى

إذا كنت تشعر بحروق أو بألم في كعب قدميك و يشع إلى أصابع القدم، قد يكون لديك زيادة في سمك الأنسجة المحيطة بالعصب، وعادة ما تكون بين أصبعي القدم الثالث والرابع، وهو من بين 8 إلى 10 مرات أكثر شيوعا في النساء أكثر من الرجال، وهو ناتج عن إصابة أو ضغط كثيرا على أصابع القدم.

14. تقوس أصابع القدمين

يمكن أن يكون سبب هذا التشوه في القدم الأحذية الضيقة أو مرض السكري وإدمان الكحول، أو اضطراب عصبي أخرى، وسوف تكون أصابع قدميك إلى أعلى، ثم نزولا من المفصل الأوسط، وتشبه المخلب، و قد تستجيب لتمارين الأصابع أو قد تحتاج الأحذية الخاصة أو حتى التدخل الجراحي.

15. تشنجات القدم

ألم حاد فجائي في القدم وهو السمة المميزة لتشنج العضلات أو لإصابته بتمزق عضلي، والتي يمكن أن تستمر عدة دقائق، إرهاق العضلات من الأسباب الشائعة وتشمل الأسباب الأخرى ضعف الدورة الدموية، والجفاف، أو عدم التوازن في البوتاسيوم، والماغنيسيوم والكالسيوم أو فيتامين (د) في الجسم، قد تلعب تغير مستويات الهرمون نتيجة لاضطرابات الغدة الدرقية أو الحمل دورا في ذلك.

ADVERTISEMENT

16. أظافر كالملعقة

يمكن في بعض الأحيان أن يكون نتيجة إلى إصابة الأظافر أو التعرض المتكرر للمذيبات المشتقة من البترول، ويكون الإظافر على هيئة ملعقة، ويمكن أن يسبب نقص الحديد أيضا هذا الشكل الغير عادي.

17. تشقق الأظافر

انخفاض سطح الأظافر والذي يتسبب في تعطيل نمو الظفر، يؤثر على ما يصل إلى نصف الأشخاص الذين يعانون من الصدفية

18. الأظافر البيضاء

الإصابة في الظفر أو مرض في أي مكان في الجسم من الممكن أن يسبب المناطق البيضاء في الأظافر، فإذا كان جزء من الأظافر منفصلة فإنه من الممكن أن تظهر بيضاء وربما يرجع ذلك إلى إصابات أو عدوى الأظافر، أو الصدفية، إذا كان الظفر سليمة يمكن أن يكون أحيانا مؤشرا على حالة أكثر خطورة بما في ذلك مرض الكبد، وفشل القلب، أو السكري.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد