متى يحبو الطفل ؟ وكيف تساعدينه على الأمر؟

متى يحبو الطفل
من الطبيعي ان تتساءل كل أم عن متى يحبو الرضيع ، وكيف يمكنها أن تساعده على الحبو، ولأن الحبو يساعد الطفل على التعرف على البيئة المحيطة به وتنمية مهاراته، بالإضافة إلى تطوير حواسه، سنخبرك في هذا المقال متى يحبو الطفل وكيف تساعدينه على أنواع الحبو المختلفة.

ADVERTISEMENT

متى يحبو الرضيع ؟

غالبًا ما يبدأ الطفل في الحبو بين 7 – 10 أشهر من عمره، وهو من سيختار الطريقة الأمثل لفعل ذلك، وبسرعة ستتغير حياة طفلك وحياتك أيضًا، فسوف يصبح أكثر فاعلية، وسيدهشك إلى أين يستطيع أن يصل.

فعلى مدار الستة أشهر الأولى من العمر يكون الطفل معتمدًا عليك كليًا، أما عندما يبدأ الزحف فهو يستطيع التحرك، والوصول للأشياء بمفرده، غالبًا ما يكون الطفل فى وضع الجلوس، ويحاول التقاط لعبته، فيسقط على بطنه، وهنا يكتشف أن لديه القدرة على رفع نفسه باستخدام ذراعيه فيبدأ بالحبو.

ADVERTISEMENT

تعليم الطفل الحبو

بعد أن عرفت متى يحبو الطفل ، لابد أنك تتسائلين كيف يمكن أن يتعلم الحبو، فلكي يبدأ طفلك في الحبو، فإنه بحاجة أولاً إلى إحساس عالٍ بالتوازن، وغالبًا ما يتطور لديه بسرعة كبيرة، وهو أيضًا بحاجة إلى عضلات قوية تحمل وزن جسمه، وتساعده على الحركة، لذا يجب أن ينام لفترات طويلة على بطنه، حتى تقوى +، ليتمكن من الرؤية أمامه أثناء الحبو.

كما يجب أولاً أن يستطيع الجلوس بمفرده دون مساعدة، حتى تقوى عضلات الظهر، ويستطيع حمل جسده أثناء الحبو، ويوازن بين جانبه الأيمن والأيسر، حتى لا يتعثر أثناء الحبو.

ADVERTISEMENT

كيف اساعد طفلي على الحبو ؟

لكي تساعدي طفلك على البدء في الحبو؛ بداية يمكنك وضع ألعابه المفضلة أمامه بحيث يحتاج إلى التحرك، للوصول اليها، ربما قد يساعدك أيضًا أن تضعي الطفل فى وضع الحبو، ثم تقومي بتقليد الحبو أمامه بنفسك، حتى يتمكن من ذلك.

ويمكنك أيضاً أن تضعي يدك أسفل بطنه، ثم قومي برفعه برفق، حتى يستخدم يده، ليدعم جسمه، من الممكن أيضًا أن تقومي بتحريك يديه، وركبتيه بنفسك. وإذا كان لديك أصدقاء لديهم أطفال في سن الحبو قومي بدعوتهم إلى المنزل، حتى يشجع الأطفال بعضهم البعض عن طريق اللعب، وقضاء أوقات ممتعة.

ADVERTISEMENT

متى يحبو الطفل بطرق مختلفة ؟

تختلف طريقة الحبو من طفل لآخر، ولكن المهم هو أن يتمكن الطفل من الحركة بمفرده، وليست الطريقة مهمة على الإطلاق، فأغلب الأطفال يقومون بالحبو باستخدام الذراع، والركبة، ولكن هناك طرق أخرى:

  • قد يتحرك الطفل عن طريق الزحف باستخدام الساعد، وقدمه مفرودة تمامًا.
  • قد يتحرك الطفل باستخدام الذراع، والركبة إلى الوراء (الحبو إلى الوراء)، وهو أمر طبيعي تمامًا، ولا يعني أي خلل في النمو، ويستمر في أكثر الأحيان من أسبوع إلى أسبوعين خلال الفترة الأولى في الحبو، حيث تكون عضلات الذراعين أقوى من عضلات الرجلين، لذا يبدأ في التحرك إلى الوراء، ودائمًا ما سيكون الطفل سعيدًا بالحركة طالما يستطيع الوصول إلى أشيائه، ومع الوقت تكتسب عضلات الرجلين قوة إضافية تمكنه من الحبو للأمام، ويمكنك مساعدته على التحرك للأمام عن طريق وضع الألعاب التي يحبها، أو طعام مفضل مثلًا أمامه، ليتحرك ناحيتهم، ويمكن أيضًا أن تضعي يدك برفق على ظهر الطفل، وتدفعيه برفق إلى الأمام.
  • قد لا يحبو الطفل على الإطلاق، ويتحرك فقط عن طريق جرّ جسده على المؤخرة في وضع الجلوس، ستفي تلك الحركة بالغرض، ولكنها ستكون بطيئة تمامًا مقارنة بالحبو العادي.
  • قد يتحرك الطفل عن طريق الدحرجة، والتقلب من جانب لآخر، وهو أمر طبيعي أيضًا، وآمن فقط داخل المنزل.
  • قد لا يحبو طفلك مطلقًا، ويبدأ فى المشي مباشرة، وهو أمر طبيعي لدى 10% من الأطفال، حيث لا يعتبر بعض الخبراء الحبو علامة من علامات النمو بخلاف الجلوس، والمشي، والجري.

متى يمشي الطفل ؟

 

بعد الحبو يبدأ الطفل في الجلوس، والإمساك في أثاث المنزل كالأريكة، وغيرها، لمساعدته على الوقوف، ثم يبدأ الوقوف بدون مساعدة، ليخطو بعدها أولى خطواته، ومن ثم يبدأ المشي، ثم الجري.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، بعد أن عرفتِ متى يحبو الطفل والطرق الطبيعية التي يمكن أن يحبو بها، يجب أن تتابعي تطورات طفلك بنفسك حتى تعرفي إذا كان ينمو النمو الطبيعي أم لا، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. محمد السرجاني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد