فوائد السردين للحامل .. قيمة غذائية مرتفعة ولكن احذري هذه المخاطر!

فوائد السردين للحاملتحتل تغذية المرأة أهمية خاصة أثناء فترة الحمل، وذلك لأن تغذية الحامل تؤثر على جنينها سواء كان بالسلب أو الإيجاب، ودائمًا مايثار الجدل حول تناول الحامل للأسماك على وجه الخصوص، تابعي المقال التالي لمعرفة حقيقة فوائد السردين للحامل والمخاطر المرتبطة بتناوله أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

أهمية تناول الأسماك للحامل

على الرغم من القلق بشأن مستويات الزئبق في الأسماك، إلا ان إدارة الأغذية والأدوية FDA توصي الآن النساء الحوامل، والمرضعات، واللواتي يخططن للحمل باستهلاك المزيد من الأسماك، حيث تحتوي الأسماك على العناصر الغذائية الحيوية بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن مثل الحديد، وهذه العناصر الغذائية ضرورية، خاصًة للأمهات الحوامل ، لأنها تعزز نمو وتطور الجنين.

القيمة الغذائية للسردين

يحتوي السردين على الطاقة، والبروتينات، والدهون، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، كما أن السردين غني بالفيتامينات مثل: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

ADVERTISEMENT

الأحماض الدهنية الموجودة في السردين تشمل الدهون المشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون غير المشبعة، والكولسترول، وهذه الأحماض الدهنية، والفيتامينات، والعناصر المعدنية تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، وتعزيز الصحة العامة.

فوائد السردين للحامل

ومن المعروف أن الأسماك الدهنية تمتلك العديد من الفوائد الصحية بسبب محتوى الأحماض الدهنية الأساسية، مما يعزز الصحة العامة للجسم، وللأم الحامل وجنينها.

ADVERTISEMENT

المخاطر الصحية التي ينطوي عليها تناول السردين هي صغيرة نسبيًا بالمقارنة مع الفوائد المكتسبة من تناولها، فالسردين عالي المحتوى في دهون أوميجا 3 الصحية، والتي يمكن أن تقلل من الالتهابات، وتساعد في نمو دماغ الجنين، وتوصي إرشادات جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يقل عن 100 جرام من الأسماك الزيتية، مثل السردين كل أسبوع.

مخاطر تناول السردين للحوامل

أحد المخاطر المحتملة المرتبطة بتناول السردين هو خطر تناول الكثير من الزئبق، ويجب أن تحرص النساء الحوامل والنساء اللواتي يبحثن عن الحمل على تجنب الافراط في استهلاك الزئبق، لأنه حتى النسبة المنخفضة نسبياً من الزئبق يمكن أن يضر بصحة أي شخص.

يجب على النساء الحوامل الحد من حصصهم في تناول الأسماك للحد من استهلاك الزئبق، والزئبق هو عنصر يوجد في المياه، ويمكن أن يتحول إلى ميثيل الزئبق، وهو سم عصبي موجود في معظم الأسماك بكميات صغيرة على الأقل، ولكن يتمثل الخطر عند وجوده في الكميات الكبيرة، حيث يمكن أن يكون ميثيل الزئبق سامًا للجهاز العصبي، ولحسن الحظ يتم تصنيف السردين بين أدنى الأسماك المحتوية على الزئبق.

ADVERTISEMENT

تنبيهات هامة للحامل

توصي النساء الحوامل والمرضعات بتجنب تناول الأسماك النيئة لأنها أكثر عرضة للأمراض التي تنقلها الأغذية، لذا تجنبي أكل السردين النيء واحرصي على طهيه جيدًا قبل تناوله، مع عدم الإفراط في تناوله، كما يُنصح بتناول السردين الطازج وتجنب المعلبات أثناء الحمل.

وفي النهاية وبعد معرفتك  فوائد السردين للحامل والمخاطر المحتملة من تناوله أثناء الحمل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد