فوائد الزعفران للحامل

فوائد الزعفران للحامل
تعرفي معنا على فوائد الزعفران للحامل حيث أنه يعتبر أحد أنواع التوابل المفيدة جداً لصحة الجسم لما يحتوي عليه من عناصر غذائية هامة، ولكن هل له أي أضرار أيضاً؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

معلومات عن الزعفران

الزعفران هو أحد أنواع التوابل الشهيرة بلونها المميز جداً ورائحتها القوية، ويتم استخراجه من زهرة تُعرف باسم (Crocus sativus) حيث يتم استخدام أجزاء الزهرة التي تشبه الخيوط الدقيقة بعد تجفيفها ومعالجتها لصنع الزعفران واستخدامه كتوابل.

لذلك فإنه يلزم لاستخراج كمية من الزعفران استخدام آلاف المحاصيل من هذه الزهرة إلى جانب أنه يتم حصاد الخيوط الدقيقة من الزهرة بواسطة اليد عن طريق أعداد كبيرة من المزارعين، وبالتالي يعتبر الزعفران أحد أغلى أنواع التوابل في العالم.

ADVERTISEMENT

يحتوي الزعفران على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي لها الكثير من الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي على مركبات كيميائية أخرى لها فوائد طبية، ولذلك يمكن أن يستخدم الزعفران كعلاج طبي للعديد من الحالات الصحية، كما أنه يمكن استخدام مستخلص الزعفران لتصنيع العديد من المستحضرات الطبية والعطور.

فوائد الزعفران للحامل

يعتبر تناول الزعفران آمناً أثناء الحمل حيث يمكن أن تحصل الحامل على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها ومضادات الأكسدة القوية التي تفيد صحتها وصحة جنينها بشكل كبير، ولكن مع توخي الحذر وضرورة تناوله بكميات معتدلة فقط، وتشمل بعض فوائده الصحية للحامل ما يلي:

ADVERTISEMENT

تحسين الحالة المزاجية

تعتبر أكثر الأعراض شيوعاً في فترة الحمل هي تقلبات الحالة المزاجية والإصابة بالاكتئاب لدى الكثير من الحوامل، ولذا يمكن أن يفيد الحامل تناول الزعفران لأنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية ويقلل من أعراض الاكتئاب، حيث أنه يساعد على زيادة مستويات هرمون الدوبامين في الدماغ بدون تغيير مستويات الهرمونات الأخرى، وبالتالي فهو يقوم بنفس وظيفة مضادات الاكتئاب ولكن مع الأخذ في الاعتبار أنه آمن أثناء فترة الحمل.

تقليل ضغط الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن الزعفران يحتوي على مركبات كيميائية تساعد على تقليل ضغط الدم خاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، ولذلك فهو يمكن أن يساعد الحامل في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

منع اضطرابات الجهاز العصبي

يحتوي الزعفران على كمية كافية من مضادات الأكسدة تساعد على حماية صحة الدماغ ومنع اضطرابات الجهاز العصبي، حيث أن هذه المركبات مثل الكروسين تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي للدماغ ومنع الالتهاب، مما يساعد على حماية صحة الحامل والجنين من العديد من الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي.

ADVERTISEMENT

تحسين الهضم

تشير بعض الدراسات إلى أنه من فوائد الزعفران للحامل أنه يساعد على تحسين عملية الهضم وتحسين الشهية للحامل، إلى جانب أنه يساعد على حماية صحة الجهاز الهضمي وتخفيف العديد من المشاكل الهضمية التي تصاحب حدوث الحمل.

حماية صحة القلب

نظراً لأن الزعفران يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع خطر الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، لذلك فهو يحمي الحامل والجنين من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

أضرار الزعفران للحامل

بعد معرفة فوائد الزعفران للحامل يجب معرفة أنه لا يجب الإفراط في تناول الزعفران أثناء الحمل، ولا يجب استخدامه كعلاج لأي حالة صحية دون استشارة الطبيب أولاً، لأنه يُعتقد أن تناول الزعفران بكميات كبيرة قد يسبب زيادة تقلصات الرحم مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، ولذلك ينصح العديد من الأطباء بضرورة تجنب الزعفران تماماً خلال الثلث الأول من الحمل.

ADVERTISEMENT
اقرئي أيضاً: أضرار الهيل للحامل

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد الزعفران للحامل وكذلك أضرار تناوله، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد