فصيلة الدم o+ والنظام الغذائي الخاص بها

فصيلة الدم o+إن معرفة نوع فصيلة دمك سيفيدك في أكثر من مجرد التبرع بالدم، فمن المهم معرفة الفصائل التي يمكن أن تعطي دماً إليك عند الحاجة، كما أنه من المهم أيضاً معرفة النظام الغذائي الذي يمكن أن يقدم فوائد صحية لفصيلة دمك، وفي هذا المقال، سنتعرف أعزائي القراء على فصيلة الدم o+ وما يتعلق بها، فتابعوا معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

فصيلة الدم o+

إنه على عكس الشائع، فإن واحد من كل ثلاثة جهات مانحة للدم لديه فصيـلة دم o+، حيث يعد النوع الإيجابي من تلك الفصيلة هو أكثر أنواع الدم شيوعًا في التبرع، حيث يوجد حوالي 35٪ من المتبرعين بالدم في المؤسسات منه.

ثاني أكثر أنواع فصائل الدم شيوعًا في التبرع هو A+ بنسبة حوالي 30%، في حين أن AB سالب هي الأكثر ندرة بنسبة حوالي 1%.

ADVERTISEMENT

من يمكنه الحصول على دم من فصيلة o+؟

ببساطة أي شخص لديه عامل Rh موجب يمكنه استقبال الدم من تلك الفصيلة، حيث يمكن أن يتلقى خلايا دم حمراء موجبة.

بمعنى أن ذوي فصيلة الدم A موجب، وفصيلة B موجب، وفصيلة AB موجب، وكذلك O موجب يمكنهم تلقي الدم من فصيلتك، هذا يعني أن 3 من كل 4 أشخاص، أو حوالي 76٪ من السكان يمكنهم الاستفادة من تبرعك.

ADVERTISEMENT

من يمكنه التبرع لأصحاب فصيلة الدم o+ ؟

رغم أن هذه الفصيلة من أكثر المانحين، ولكنها لا تتلقى الدم إلا من ذوي فصيلة الـدم o موجب أو فصيلة o سالب، ولكن تظل الفصيلة O موجب هي الأكثر أهمية لأن الطلب عليها دائماً زائد، حيث أنها هي فصيلة الـدم التي تطلبها المستشفيات بشكل شائع لذلك فهم بحاجة دوماً إلى التأكد من وجود إمدادات ثابتة.

حقائق صحية عن فصيـلة دم o

  • أظهرت الأبحاث أن بعض فصائل الدم تشكل خطرًا على الإصابة بأمراض أو حالات معينة.
  • تبين أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة من النوع O لديهم مستويات أعلى من حمض المعدة من تلك التي في أنواع الدم الأخرى، مما يجعل هضم البروتينات والدهون أسهل لهذه المجموعة.
  • هذا النوع من الـدم فريد من نوعه لأنه يحتوي على كل من الأجسام المضادة A وB في البلازما، على الرغم من أنه ليس على الخلايا نفسها، لذلك لن يهاجم أنواع الدم A أو B كأجسام غريبة.
  • تقع اللحوم والمنتجات الحيوانية، مثل الأسماك والدواجن، في مقدمة قائمة أنظمة الدم من النوع O، حيث يتم استقلابها جيدًا بواسطة هذه المجموعة من الدم.

النظام الغذائي لأصحاب فصيلة الدم o+

وفقًا لحمية فصيلة الدم، وللحصول على أفضل صحة غذائية بناءً على فصيلة الدم، يجب تناول بعض الأطعمة أو تجنبها في مجموعة النوع O.

الأطعمة التالية هي تلك التي يوصي بها مؤيدو نظام الدم لنوع الدم لأولئك الذين يعانون من النوع O الدم، تجدر الإشارة إلى أن هناك القليل من الأدلة الموثوقة لدعم استخدام هذا النظام الغذائي.

ADVERTISEMENT

البروتينات الحيوانية

يوصي النظام الغذائي بأن يستهلك الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O+ المنتجات الحيوانية “المفيدة”، بما في ذلك اللحم البقري ولحم الضأن ولحم العجل ولحم الغزال وسمك القد وسمك مملح وسمك الأسقمري البحري.

يُسمح للأشخاص الذين يعانون من النوع O من الدم بعد النظام الغذائي بتناول معظم منتجات اللحوم، بما في ذلك بعض أسماك الماء البارد.

ADVERTISEMENT

الألبان

على الرغم من أنه ينبغي تجنب منتجات الألبان والبيض، إلا أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي يمكنهم في بعض الأحيان استهلاك المنتجات بما في ذلك الزبدة، والجبن، مثل الفيتا، والموزاريلا، وجبن الماعز وحليب الصويا

المكسرات

ADVERTISEMENT

تعد المكسرات مصدرًا كبيرًا للبروتين والدهون الصحية، ويمكن أن يتبع الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي معظم المكسرات، يُعتقد أن بذور اليقطين والجوز هي الأكثر فائدة لتناول الطعام.

البقوليات

يُعتقد أن معظم أنواع البقوليات جيدة التحمل من قِبل الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم o+، وأكثرها فائدة حبوب aduke، وحبوب أزوكي، وفاصوليا بينتو واللوبيا.

ADVERTISEMENT

فقط أنواع قليلة من الحبوب، بما في ذلك الحنطة السوداء والشعير والأرز والدخن والذرة مقبولة في النظام الغذائي من النوع O، فعلى الرغم من أنه ينبغي تجنب معظم الحبوب، إلا أن هناك عددًا قليلًا يمكن تحمله، بما في ذلك:

الخضروات

باستثناء عدد قليل ينبغي تجنبه، يُعتقد أن الكثير من الخضروات يمكن تحملها جيدًا. بعض تلك الموصى بها للنظام الغذائي تشمل الطماطم، والخرشوف والثوم والفجل الحار والكرنب والبامية والبصل والبقدونس والجزر الأبيض والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة واليقطين والعشب البحري.

الفاكهة

كما هو الحال مع الخضروات، يعتقد أن معظم الفواكه يمكن تحملها جيدًا، بعض الفواكه الموصى بها للأشخاص الذين لديهم فصيلة من النوع O تشمل البرقوق والخوخ والتين والجريب فروت ومعظم أنواع التوت.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على إجابات ما يدور بذهنكم من تساؤلات عن فصيـلة الدم o موجب، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319303.php
https://www.blood.co.uk/why-give-blood/blood-types/o-positive-blood-type/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد