فصائل الدم النادرة .. ما هي ؟ وما سبب ندرتها ؟

فصائل الدم النادرةكل منا له فصيلة دمه التي تميزه عن غيره والتي يتحدد بناءا عليها الكثير من الاعتبارات كالأشخاص الذين يمكن أن تتبرع لهم أو العكس، لذلك فمعرفة فصائل الدم النادرة قد تتعدى حاجز الفضول في معرفة إن كنت تملك أحدها لمعرفة لماذا قد تكون مميز عن غيرك بسبب هذه الفصيلة بالذات! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

فصائل الدم النادرة

القائمة التالية تحمل فصائل الدم النادرة من الأكثر ندرة للأقل تنازليا حسب التقارير التي تخص الولايات المتحدة، فجدير بالذكر أن تصنيف الفصائل النادرة يكون حسب المنطقة، وهي في الولايات المتحدة كالآتي:

فصيلة الدم AB-

تعتبر أكثر فصائل الدم ندرة حيث توجد في 1 من كل 167 شخص أي 6% من السكان حول العالم.

ADVERTISEMENT

فصيلة الدم B-

تعتبر هذه الفصيلة الثانية من حيث الندرة حيث توجد في 1 من كل 67 شخص.

فصيلة الدم AB +

ثالث أكثر الفصائل ندرة وتوجد في 1 بين كل 29 شخص.

ADVERTISEMENT

فصيلة الدم A-

وتكون هذه الفصيلة الرابعة من حيث الترتيب حيث توجد في 1 من كل 16 شخص.

فصيلة الدم O-

هي الفصيلة رقم 5 من حيث الندرة حيث توجد في 1 من كل 15 شخص.

فصيلة الدم B+

الفصيلة رقم 6 من حيث الندرة في الترتيب حيث تتوجد في 1 من كل 12 شخص.

ADVERTISEMENT

فصيلة الدم O+

الفصيلة السابعة من حيث الندرة حيث توجد في 1 من كل 3 أشخاص.

فصيلة الدم A+

هي الفصيلة الأخيرة من حيث الندرة في الترتيب حيث توجد في 1 من كل 3 أشخاص.

فصيلة AB هي الأندر في العالم

يملك البعض فصيلة AB النادرة والتي يعتبر صاحبها من الأشخاص المميزين خاصة كمتبرع بالدم، لكن لماذا يملك البعض تلك الفصيلة دون عن غيره؟

ADVERTISEMENT

حسب ما أوضح الأطباء فإننا نرث فصيلة دمنا على الجينات، حيث ترمز الجينات في فصيلة الدم للبروتين الذي يعبر عن الفصيلة على سطح الخلية الحمراء، وبالتالي ما يتم اكتشافه يحدد أي فصيلة دم تتوافق مع المريض، في الواقع كل أنواع فصائل الدم تحتوي على المكونات الأساسية من خلايا حمراء أو بيضاء أو بلازما بالإضافة إلى الصفائح الدموية ولكل منها وظيفتها.

.

خلايا الدم الحمراء

وظيفة خلايا الدم الحمراء هي حمل الأكسجين لكل أعضاء الجسم، وتفوق خلايا الدم الحمراء في العدد كل من الصفائح الدموية والخلايا البيضاء، كما يوجد على سطح الخلايا الحمراء البروتينات المرتبطة بالكربوهيدرات كما يوجد علامات أساسية تعرف بالأجسام المضادة والتي تصنف في 8 أنواع من فصائل الدم ما بين A ، B  AB، و O ما بين سالب أو موجب.

ADVERTISEMENT

لذلك غالبا ما يكون هناك رد فعل خطير لمن يتلقون نوع أو فصيلة دم غير مناسبة حيث يتسبب ذلك في مهاجمة جهاز المناعة للجسم المضاد غير المعروف.

الأشخاص الذين يملكون فصيلة دم A في الغالب قد ورثوا جين A من كلا الوالدين أو جين A من أحد الوالدين و جين O من الوالد الآخر أيضا، نفس الوضع بالنسبة لأصحاب فصيلة B، أما الأشخاص الذين ورثوا فصيلة دم AB فقد ورثوا جين A من أحد الوالدين بينما ورثوا الجين الآخر من الوالد الآخر، وفقا لعدد الناس الذين يملكون فصيلة دم A و B فاحتمالات حدوث هذا الامتزاج أقل بكثير من أي احتمالات أخرى.

لماذا يعتبر أصحاب الفصيلة AB مميزين؟

إن كنت تملك هذه الفصيلة النادرة خاصة AB+ فأنت بذلك تملك فرصة غير عادية لتعزيز فرص بقائك على الحياة، حيث يملك أصحاب تلك الفصيلة إمكانية استقبال التبرع بالدم من أي فصيلة دم أخرى.

ADVERTISEMENT

كما أن أصحاب فصيلة AB أيا كان موجب أو سالب يعتبروا مصدر مهم للتبرع بالبلازما، فيمكن استخدام ذلك النوع من البلازما للتبرع لأصحاب الفصائل الأخرى من الدم بالصرف النظر عن نوع فصيلتهم، حيث تستخدم البلازما في علاج مشاكل التجلط، والحروق، وضحايا الصدمات.

النظام الغذائي لأصحاب الفصيلة AB

وفقا لأخصائي المدواة بالطبيعية دكتور بيتر آدامو في كتابه ” تناول طعامك حسب فصيلة دمك ” فإنه يرى أن نوع الدم هو علامة مفتاح فريدة تحدد نوع وسير عملية الأيض لديك وصحتك أيضا وبالتالي نوع الغذاء الذي يجب تناوله.

وحسب ما ذكره دكتور بيتر فإن أصحاب الفصيلة AB يميلون أكثر لتناول نظام غذائي نباتي لا يعتمد على اللحوم بشكل أساسي:

؟

في النهاية عزيزي القارئ قبل كل شئ من المهم أن تكون على دراية بفصيلة دمك أولا قبل أن تعرف ما هي فصائل الدم النادرة ، يمكنك معرفة ذلك من خلال القيام بفحص الدم، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد