انواع فصائل الدم وكيف يتم تصنيفها؟

انواع فصائل الدممعرفة أنواع فصائل الدم أمر ضروري وهام لك ولأسرتك، ففي حالة الطوارئ قد تحتاج إلى نقل دم، ونقل النوع الخطأ يسبب مضاعفات خطيرة، وفي هذا المقال نذكر لك أهم انواع فصائل الدم ومعلومات هامة أخرى فواصل القراءة.

ADVERTISEMENT

ما انواع فصائل الدم ؟ وكيف يتم تصنيف فصيلة دمك؟

انواع الدم يتم تتحددها من خلال أنواع من البروتينات الموجودة في الدم، وهي إما أن تكون O أو AB أو A أو B، ويتم تصنيف انواع زمر الدم وفقاً لوجود أو عدم وجود أجسام معينة تعرف بـ المستضدات أو الأنتيجينات antigen، وتتواجد هذه الأجسام على خلايا الدم الحمراء في البلازما التي تسمح لجسدك أن يدرك الدم الخاص بها فقط، ولذلك في حال تم دخول نوع آخر من الدم، سيقوم الجهاز المناعي بتحديد أنه جسم غريب ويقوم بمهاجمته، ويعرف الأمر بـ تفاعل نقل الدم.

انواع فصائل الدم

تختلف انواع زمر الدم طبقا لما تم اكتشافه من البروتينات المعروفة علمياً بـ ( الأنتيجينات ) أو المستضدات، وهي نوعين أساسين هما ( A ) و الآخر بـ ( B )، وإذا اجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة AB، و إذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة O، وإذا ظهر في الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة A، وإذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانت الفصيلة B.

كيف يتم تبادل فصائل الدم ؟

  • دم AB يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB.
  • دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A.
  • دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B.
  • دم O يستقبل O فقط ويعطي جميع الفصائل.

أما انواع فصائل الدم (السالب) و (الموجب) فتخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة، وإذا لم تظهر تكون الفصيلة سالبة والفصائل الموجبة أكثر انتشاراً، لأنها توّرث كصفة سائدة ومن هنا تكون الفصائل السالبة نادرة.

ADVERTISEMENT

ونظام الجهاز المناعي في الجسم عجيبٌ فريد فهو يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم، وهذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم A لآخر دمه B أو العكس.

كما أنّ O السالبة تعطي O الموجبة، لكن العكس غير صحيح فلا يمكن لـ O الموجبة أن تمنح الـ O السالبة، لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة وتلك الجسيمات، إذا انواع فصائل الدم السالبة تعطي الموجبة وليس العكس مع بقاء آلية النقل كما ذكرت سابقا.

جدول توافق فصائل الدم عند التبرع

انواع الدم

انواع زمرة الدم وعلاقتها بالأبناء

ما علاقة انواع فصائل الدم بالأبناء؟ ولماذا فصيلة دم O كريمة وفصيلة دم AB بخيلة؟

ADVERTISEMENT

O السالبة لا تقبل إلا نوع واحد من الدم (فصيلة واحدة فقط تناسبها)، ما هي هذه الفصيلة؟ إذا تزوج رجل بامرأة وكانت فصيلة أحدهما O والآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم أما A أو B، ومن المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابهاً لأحد أبويه في فصيلة الدم، أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O.

إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB،  إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O، إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O، و إن كانا B فالأبناء B أو O، إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O والعكس، إذا كان أحدهما O فلا يمكن أن يكون أحدهما AB.

وفي النهاية وبعد معرفتك انواع فصائل الدم المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد