ADVERTISEMENT

فصيلة الدم AB بنوعيها الموجب والسالب

فصيلة الدم ab

ADVERTISEMENT
هل قمت بالتبرع بالدم من قبل؟ إذاً هل تعرف ما هي فصـيلة الدم لديك؟ إن معرفة المعلومات الكافية عن أنواع فصائل الدم المختلفة ذو أهمية كبيرة، وفي هذا المقال سنناقش معاً فصيلة الدم AB والفصائل التي يمكنها التبرع لها بالدم، وأيضاً الفصائل التي تستقبل منها تلك الفصيلة الدم، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

فصيلة دم AB موجب

يتساءل الكثير من الناس عن مدى ندرة AB الموجبة، وللإجابة على هذا التساؤل فلتعلم عزيزي القارئ أن واحد من كل 50 جهة مانحة في مراكز التبرع بالدم تمتلك تلك الفصيلة، أي أن 2 ٪ فقط من المتبرعين لديهم دم موجب AB مما يجعله أحد أندر أنواع الدم.

ADVERTISEMENT

ما الفصائل التي يمكن أن تتبرع لها؟

لسوء الحظ، فإن الأشخاص الذين لديهم النوع AB الموجب من الدم هم فقط من يمكنهم استقبال الدم من تلك الفصيلة، لا يمكن استخدام خلايا الدم الحمراء AB الموجبة إلا لعلاج المصابين من ذوي هذا النوع الموجب من الدم، لذلك فإن تلك الفصيلة لا تتبرع إلا لمثيلتها فقط.

ما الفصائل الذي يمكن أن تتبرع لفصيلة دم AB موجب؟

جميع أنواع الدم آمنة لتستقبلها تلك الفصيلة، يمكن للأشخاص الذين لديهم الدم الموجب AB تلقي خلايا الدم الحمراء بأمان من أي نوع من فصائل الدم، وهذا يعني أن الطلب على خلايا الدم الحمراء الإيجابية AB هو في أدنى مستوى له منذ فترة كبيرة.

ADVERTISEMENT

لماذا نوع الدم AB موجب مهم؟

على الرغم من انخفاض الحاجة إلى خلايا الدم الحمراء الإيجابية AB، لم يتغير الطلب على البلازما الإيجابية AB، لذلك تحرص مراكز التبرع بالدم وبنوك الدم دائماً على تحقيق التوازن بين التبرع بالبلازما وخلايا الدم الحمراء وتجنب الإهدار.

فصيلة الدم AB سالب

إن واحد من كل 100 متبرع لديه AB سالبة، النوع السالب AB هو أندر فصيـلة في مجموعات فصائل الدم ABO، وهو ما يمثل 1 ٪ فقط من المتبرعين بالدم، لذلك فإنه في المجموع 3 ٪ فقط من المتبرعين ينتمون إلى AB بنوعيها.

من يمكنه الحصول على AB سالب؟

يمكنك الحصول على خلايا الـدم الحمراء السالبة AB في حال كنت من نفس المجموعة، أي إذا كنت من ممتلكي فصيلة AB السالبة أو AB الموجبة.

ADVERTISEMENT

من يمكنه التبرع لأصحاب فصيلة AB السالبة؟

التبرع بالدم من الأمور المهمة التي يجب معرفتها ومعرفة كل ما يتعلق بها، ويمكن للأشخاص الذين لديهم نوع دم سلبي AB تلقي تبرعات من الفصائل التالية:

  • الجهات المانحة AB السالبة.
  • الجهات المانحة O السالبة.
  • الجهات المانحة A السالبة.
  • الجهات المانحة B السالبة.

فصيلة الدم AB والزواج

علميا لا يوجد حتى الآن أبحاث كافية عن ما يخص علاقة فصائل الدم بالزواج والتوافق بين الزوجين، وإنما هي تعود في الأساس إلى معتقدات يابانية قديمة وهو تصنيف كاتسواكي-غاتا (ketsueki-gata)، وحسب هذا الاعتقاد فإن فصيلة الدم لها علاقة بالشخصية.

حسب التصنيف أصحاب AB يكونوا غريبين الأطوار، وحسب هذه المعتقدات ففصيلة الدم O تكون داعمة لأصحاب AB رغم صعوبة شخصيتهم.

ADVERTISEMENT

*لكن نؤكد مرة أخرى، لا يوجد عليما ما يدعم ذلك.. والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على المعلومات الهامة حول فصيلة AB بنوعيها، أخبرنا ما هي فصيلة دمك؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد