خصائص فصيلة الدم AB بنوعيها الموجب والسالب

فصيلة الدم ABهل قمت بالتبرع بالدم من قبل؟ إذاً هل تعرف ما هي فصـيلة الدم لديك؟ إن معرفة المعلومات الكافية عن أنواع فصائل الدم المختلفة ذو أهمية كبيرة، وفي هذا المقال سنناقش معاً فصيلة الدم AB والفصائل التي يمكنها التبرع لها بالدم، وأيضاً الفصائل التي تستقبل من فصيلة الدم AB سواء كانت موجبة أو سالبة، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

فصيلة دم AB

هي الفصيلة التي تحتوي على نوعين من المستضدات (الانتيجين)، وهما المستضدان A وB، وهذه الفصيلة تتميز البلازما الخاصة بها بعدم احتوائها على أي أجسام مضادة.

فصيلة دم AB موجب

يتساءل الكثير من الناس عن مدى ندرة AB الموجبة، وللإجابة على هذا التساؤل فلتعلم عزيزي القارئ أنها أحد فصائل الدم النادرة حيث أن هناك واحد من كل 50 جهة مانحة في مراكز التبرع بالدم يمتلك تلك الفصيلة، أي أن 2 ٪ فقط من المتبرعين لديهم دم موجب AB مما يجعله أحد أندر أنواع الدم.

ADVERTISEMENT

زمرة دم ab سلبي

إن واحد من كل 100 متبرع لديه فصيلة الدم النادرة AB السالبة، فالنوع السالب AB هو أندر فصيلة دم في مجموعات فصائل الدم ABO، وهو ما يمثل 1 ٪ فقط من المتبرعين بالدم، لذلك فإنه في المجموع 3 ٪ فقط من المتبرعين ينتمون إلى AB بنوعيها.

الفرق بين فصيلة الدم ab+ و ab-

تركيب فصيلة الدم النادرة AB موجبة كانت أو سالبة واحد تقريبًا، حيث تحتوي على الأنتيجين A وB، ولكن يكمن الفرق في أن فصيلة AB الموجبة تحتوي على المستضد RH (عامل ريسوس)، بينما لا تحتوي AB السالبة عليه.

ADVERTISEMENT

مميزات فصيلة الدم ab

يمكن أن تكون هذه الفصيلة مهمة لهذه الأسباب:

  • على الرغم من انخفاض الحاجة إلى خلايا الدم الحمراء الإيجابية AB، لم يتغير الطلب على البلازما الإيجابية AB، لذلك تحرص مراكز التبرع بالدم وبنوك الدم دائماً على تحقيق التوازن بين التبرع بالبلازما وخلايا الدم الحمراء وتجنب الإهدار.
  • يمكن أن تساعد بلازما الدم الخاصة بالفصيلة السالبة في علاج جميع الفصائل الأخرى خاصة الخاصة من المتبرعين الرجال.
  • يمكن أن يكون التبرع ببلازما الفصيلة السالبة ab سببًا في إنقاذ 3 أشخاص من البالغين و12 طفلًا في كل مرة يتم التبرع بها.

فصيلة دم ab موجب ماذا تقبل وماذا تعطي؟

تعتبر هذه الفصيلة هي ثاني فصائل الدم النادرة، لذا ممن المهم إن كنت تمتلك هذه الفصيلة أن تعرف لمن يمكن أن تتبرع بها أو تحصل عليها:

من يمكنه الحصول على AB موجب؟

لسوء الحظ، فإن الأشخاص الذين لديهم النوع AB الموجب من الدم هم فقط من يمكنهم استقبال الدم من تلك الفصيلة، لا يمكن استخدام خلايا الدم الحمراء AB الموجبة إلا لعلاج المصابين من ذوي هذا النوع الموجب من الدم، لذلك فإن تلك الفصيلة لا تتبرع إلا لمثيلتها فقط.

ADVERTISEMENT

ما الفصائل الذي يمكن أن تتبرع لفصيلة دم AB موجب؟

جميع أنواع الدم آمنة لتستقبلها تلك الفصيلة، يمكن للأشخاص الذين لديهم الدم الموجب AB تلقي خلايا الدم الحمراء بأمان من أي نوع من فصائل الدم، وهذا يعني أن الطلب على خلايا الدم الحمراء الإيجابية AB هو في أدنى مستوى له منذ فترة كبيرة.

فصيلة دم ab سالب ماذا تقبل وماذا تعطي؟

لأن فصيلة الدم ab السالبة هي فصيلة الدم النادرة الأولى، فلابد من معرفة أي من الفصائل الأخرى يمكن أن تتوافق معها عند الحصول على الدم أو التبرع به:

فصيلة الدم ab سالب لمن تعطي؟

يمكنك الحصول على خلايا الدم الحمراء السالبة AB في حال كنت من نفس المجموعة، أي إذا كنت من ممتلكي فصيلة AB السالبة أو AB الموجبة.

ADVERTISEMENT

من يمكنه التبرع لأصحاب فصيلة AB السالبة؟

يمكن للأشخاص الذين لديهم نوع دم سلبي AB تلقي تبرعات من الفصائل التالية:

  • الجهات المانحة AB السالبة.
  • الجهات المانحة O السالبة.
  • الجهات المانحة A السالبة.
  • الجهات المانحة B السالبة.

إذا كنت من أصحاب فصيلة الدم AB موجبة كانت أو سالبة أنك تمتلك أحد فصائل الدم النادرة، والتي لا يملكها إلا عدد قليل من الأشخاص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد