فصائل الدم والزواج وكيف تؤثر على الحمل؟

فصائل الدم والزواجفصائل الدم التي نحملها والتي تكون ما بين A و B و AB و O لها دور مهم في مختلف أمور حياتنا ومنها ما يؤثر حتى في الزواج وما ينتج عنه من أطفال، لذلك لا تستغرب وجود علاقة بين فصائل الدم والزواج أو بمعنى أصح صحة الأطفال في المستقبل، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

فصائل الدم والزواج

في الحقيقة لا يوجد أي تأثير لنوع فصيلة الدم الخاص بك على قدرتك على الزواج والحصول على حياة سعيدة، إلا أن حصولك على فصيلة سالبة أو موجبة أنت وشريكتك قد يكون له تأثيره على الحمل، إلا أنه ليس بالأمر الكبير حيث يمكن التعامل مع الأمر دون أي مضاعفات.

ولكن وفقًا لنظرية في اليابان معروفة باسم كاتسواكي-غاتا ketsueki-gata فهناك علاقة بين فصائل الدم والزواج، وذلك بسبب تأثير فصائل الدم على الشخصية، وبناءاً على هذا تقترح النظرية أنه يجب أن يتم الزواج بين فصائل محددة ليحدث توافق بينها، وتنصح النظرية بزواج الفصائل التالية:

ADVERTISEMENT
  • أن يتزوج الرجال من الفصيلة O بنساء من الفصيلة A أو B  أو O.
  • أن أن يتزوج الرجال من الفصيلة A بنساء من الفصيلة A.

ولكن وفقًا للدراسات فإنه لا يوجد دليل علمي يدعم علاقة فصائل الدم والزواج القائم على هذه النظرية.

فصائل الدم والزواج والابناء

فصيلة دمك أنت وشريكتك له تأثير على فصيلة دم الأطفال الناتجين عن هذا الزواج ويكون جدول فصائل الدم والزواج كالتالي:

ADVERTISEMENT

جدول فصائل الدم

فصائل الدم والحمل

يمكن أن يكون هناك علاقة بين فصائل الدم والزواج في حالة اختلاف العامل  الريصي RH، حيث تؤثر فصائل الدم بصور مختلفة على صحة الجنين فاختلاف فصائل الدم قد يؤدي إلى ما يعرف بعدم التوافق في عامل RH (العامل الريصي)، لكن لماذا يحدث عدم توافق العامل الريصي ؟

يحدث عدم التوافق هذا عندما يحمل الطفل عامل RH مختلف عن الأم، ويحدث عندما تحمل الأم عامل RH- ويكون طفلها يحمل RH+، وعامل الـ RH أو العامل الريصي هو بروتين يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء، ويكون العامل الوراثي هنا مهم حيث أننا نرث عامل RH من الأبوين، في الغالب يحمل الناس عامل RH موجب، ولكن نسبة صغيرة هي التي تحمل العامل السالب منها، وبالتالي هذا يعني أنهم يفتقدون لوجود هذا البروتين.

ADVERTISEMENT

في الحقيقة لا يؤثر عامل RH على صحتك، ولكنه ذو أهمية أثناء الحمل، فالمرأة الحامل التي تحمل عامل RH سالب وطفلها يحمل عامل موجب، سيتعامل جسمها مع هذا العامل الموجب كجسم غريب، ماذا يعني ذلك؟

يعني أنه إذا كانت خلايا الدم من طفلك تعبر مجرى الدم والذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل والولادة فإن الجهاز المناعي سيقوم بتشكيل أجسام مضادة ضد خلايا الدم الحمراء لطفلك.

لما يحدث هذا الاختلاف بين الأم وطفلها في العامل الريصي ؟

عندما تحمل المرأة عامل RH- وزوجها RH+ أو مع عدم معرفة حالة العامل، قد يؤدي كل ذلك إلى عدم التوافق في العامل الريصي، في الحقيقة تكوين تلك الأجسام المضادة في جسم الحامل يأخذ بعض الوقت، لذلك الطفل الأول في الغالب لا يتأثر إلا في حالات استثنائية.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن منع حدوث عدم توافق العامل الريصي RH؟

تعتبر هذه الحالة غير قابلة للمنع، إن كان لديك شك أنك تحملين عامل RH- يجب أن تتحدثي مع الطبيب أيضا، إن كان زوجك يحمل عامل موجب عندها يمكن للطبيب أن يعطيك علاج وقائي مع الجلوبيولين المناعي لمنع أي آثار خطيرة.

هل فصيلة الدم المتشابه بين الزوجين لها تأثير في الإنجاب؟

لا يؤثر نوع فصيلة الدم ذاته على الحمل فمهما كانت فصيلتك أو فصيلة زوجك نادرًا ما تحدث مشاكل، إلا أن ما يهم حقًا هو عامل ريسوس لأن له تأثير على الحمل كما وضحنا سابقًا.

فصائل الدم وزيادة بيليروبين الدم أو اليرقان

تتعدد أسباب حدوث فرط بيليروبين الدم (اليرقان) ومنها عدم التوافق في RH أو فصائل الدم، كما تذكر بعض الأبحاث أنه يعتبر سريريا أو تقريبا كل حالات عدم التوافق في فصائل الدم التي تحدث مع الأطفال تكون للذين يملكون فصائل دم A و B لأمهات يملكن فصيلة دم O+.

ADVERTISEMENT

انا وزوجي نفس فصيلة الدم o+ هل يمكن ان يشوه الجنين؟

لا توجد دراسات تدعم هذه النقطة، ولكن يمكن أن يرتبط هرمون FSH أو هرمون التحوصل أو المحفز للجريب بالبويضات، وهو هرمون يفرز في كل من المرأة والرجل، حيث يعتبر من الهرمونات الأساسية التي تتحكم في البلوغ، ويساعد هذا الهرمون في التحكم في الدورة الشهرية، وإنتاج البويضات ويساعد الرجال في إنتاج الحيوانات المنوية.

وتلعب هنا فصائل الدم دورا مهما حيث أن النساء اللاتي يحملن فصائل الدم من نوع  A و AB كانوا أقل احتمالا من غيرهن أن يحملن مستويات عالية من هرمون FSH، مما يشير إلى تقلص احتياطي المبيض، أما النساء اللاتي تحملن فصيلة AB كانت أعدادهن قليلة في الدراسة التي أجريت ليتمكن الباحثين من تحديد مدى تأثر احتياطي المبيض لديهن.

أما النساء من فصيلة دم O فينبغي أن يقوموا بالاختبار الروتيني لتحديد مخاطر الخصوبة المحتملة لاحقا في حياتهم،
في النهاية ذكرت الدراسة أن نوع وفصيلة دم المرأة قد يكون له علاقة بالقدرة على الحمل، ولكن نمط الحياة يمكن أن يؤثر أيضا على الخصوبة.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت العلاقة بين فصائل الدم والزواج ، هناك من يفضل دائما أن يقوم بفحوصات الدم قبل الزواج، وذلك للتأكد والاطمئنان على صحة الأطفال في المستقبل، لذلك لن يضرك القيام بتلك الفحوصات أيضا سواء كنت رجل أو امرأة ، ولا داعي للقلق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد