علاج الناسور بدون جراحة بطرق طبيعية و بعادات صحية

علاج الناسور بدون جراحةإذا كنت تعاني من آلام الناسور أو تعرف من يعاني منها، سنقدم لك في هذا المقال كيفية علاج الناسور بدون جراحة لتخفيف ألمه وأعراضه، والقضاء عليه من خلال طرق بسيطة يمكنك القيام بها، وهي علاجات منزلية لعلاج الناسور بطريقة سهلة.

ADVERTISEMENT

ما هو الناسور ؟

الناسور هو فتحة غير طبيعية تحدث لتربط بين اثنين من أعضاء الجسم، مثل الناسور المهبلي المثاني، إذ يربط بين المهبل والمثانة، وفي العادة يكون الناسور مؤلم ويصاحبه الاحمرار، والتورم، وأيضا قد يمتلئ بصديد ذو رائحة كريهة.

أنواع الناسور

هناك أنواع عديدة للناسور منها:

ADVERTISEMENT

 علاج الناسور بدون جراحة

لابد من الذهاب إلى الطبيب لعلاج الناسور، وهو يحتاج لتدخل جراحي، إلا أنه يمكن استخدام علاجات غير جراحية في مراحله الأولى والتي تخفف من أعراضه وألمه، كما يلي:

التوصيات العامة لعلاج الناسور

  • الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة بالناسور وتطهيرها، إذ عادة ما يصاحب الناسور الصديد، ووجود البكتيريا.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية، خاصة نظافة اليدين، وغسلهما باستمرار حتى لا ينقلا العدوى.
  • تناول المسكنات الألم ومضادات الالتهاب مثل الايبورفين.

عادات صحية لعلاج الناسور

في حالة الإصابة بالناسور خاصة الشرجي، عليك تغيير أسلوب حياتك لعلاج الناسور وذلك من خلال:

ADVERTISEMENT

نظام غذائي جيد

  • يحميك النظام الغذائي الجيد من أي أمراض في المعدة أو الجهاز الهضمي، وعليك أن تجعل نظامك الغذائي غني بالخضروات وفيتامينات C و  A  والزنك، لسرعة شفاء الأنسجة، وتقوية جهاز المناعة.
  • تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالدهون.
  • تناول المزيد من الحبوب الكاملة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، والفاكهة، واللحوم الحمراء.
  • إضافة الأطعمة الغنية بالألياف لتليين البراز، وتسهيل حركات أمعائك، خاصة في حالة الناسور الشرجي.

اشرب المزيد من المياه

  • ينصح بشرب لتر ونصف من المياه يوميا إذا لم يقل طبيبك غير ذلك، وتوقف عن شرب الكحوليات والصودا؛ واشرب الماء وعصائر الفاكهة الطازجة بدلا منهما.
  • شرب المياه سيساعدك على تنظيف أمعاءك، ويقلل من احتمال انسداد الأمعاء، خاصة لدى من يعاني من أمراض الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون، وأيضا من الصديد واحتمال تكون الخراج .

استخدام الوسائد

يمكنك استخدم الوسائد لتجنب زيادة الضغط على ظهرك، ومؤخرتك، وساقيك، لو كان عملك يجبرك على ذلك خاصة في حالات الناسور الشرجي والناسور العصعصي، وأيضا يمكنك استخدام حفاضات الكبار أو الفوط الماصة، إذا كنت تعاني من إفرازات الصديد.

علاج الناسور بدون جراحة

الطريقة الأساسية للتخلص من الناسور هي الجراحة، أما علاج الناسور بدون جراحة يعتمد في الأساس على تخفيف الألم والوجع والتورم، من خلال تناول أطعمة ومشروبات صحية، وبعض الخلطات طبيعية لتنظيف الناسور:

ADVERTISEMENT

أطعمة تساعد على علاج الناسور

تناول الأطعمة التي تساعد على تخفيف ألم الناسور، مثل:

مشروبات لعلاج الناسور

حليب الكركم

معروف الكركم بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكنك تحميص بودرة الكركم لمذاق أفضل.

المكونات:

ADVERTISEMENT
  • ملعقة كبيرة من بودرة الكركم المحمصة.
  • 300 مللي من اللبن خالي الدسم.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة:

إضافة الكركم والعسل لحليب دافئ وخلطهم جيدا، واترك الخليط ليبرد، واشربه قبل النوم.

شاي الأوريجانو أو البردقوش البري

الأوريجانو قد يساعد في علاج الناسور الشرجي ومكوناته هي 2 ملعقة صغيرة من زيت الأوريغانو، و100 مللي من الماء الفاتر، ويتم خلطهم جيدا، واشرب منه مرتين الأولى بعد الإفطار والثانية قبل العشاء.

ADVERTISEMENT

شاي الزنجبيل

الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للالتهاب، ويتم استخدامه لتهدئة المعدة وتعزيز المزاج، وهو فعال في تخفيف الألم وتقليل تصلب العضلات، ومن الفوائد الصحية للزنجبيل قدرته على علاج القيء والغثيان، وبرد المعدة، دعم الجهاز المناعي.

وإذا كنت تعاني من الإمساك فهو يساعد في علاجه، مما يقلل من احتمال إصابتك بالناسور.

طريقة شاي الزنجبيل

  • اغسل جذور الزنجبيل جيدا، ثم ضعها في وعاء يحتوي على ماء بارد لمدة 5 دقائق، ثم قشر الزنجبيل، وقم بتقطيعه لشرائح.
  • اغلي الماء ثم ضع الزنجبيل المقطع، واتركه يغلي لمدة 15 دقيقة مع تغطيته.
  • اجعله يغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق أخرى.
  • ثم اغلق الموقد واترك الزنجبيل لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفية الشاي، ويمكنك إضافة العسل والليمون حسب رغبتك.

شاي الزنجبيل بالقرنفل

قم بإعداد شاي الزنجبيل السابق، وأضف إليه نصف ملعقة كبيرة من القرنفل المطحون، واخلطه جيدا واشربه، فالقرنفل معروف أيضا بخصائصة المضادة للبكتيريا.

ADVERTISEMENT

طرق لتنظيف خراج الناسور

سنوضح طرق لتنظيف الناسور العصعصي، ومنها:

استخدام الكمادات الدافئة

يمكنك استخدام الكمادات الدافئة لتهدئة الناسور، خذ منشفة أو قطعة قماش نظيفة وانقعها في الماء الدافئ، ثم ضعها على الناسور واضغط بخفة على الناسور، ويمكنك القيام بهذا الأمر أربع مرات على الأقل في اليوم لمدة 10 دقائق على الأقل.

يمكنك نقع المنشفة في شاي البابونج المخفف (½ كوب من الماء و ½ كوب من شاي البابونج يتم مزجهما معا لمدة 10 دقيقة) أو خل التفاح المخفف (أحجام متساوية من خل التفاح والماء المغلي ثم يترك ليبرد قليلا) كما يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية إلى الماء قبل نقع المنشفة.

استخدام خل التفاح في علاج الناسور بدون جراحة

يمكنك استخدام خل التفاح أو زيت بندق الساحرة لتنظيف الخراج من الصديد وتجفيف الخراج، وذلك بغمس قطعة قطن في خل التفاح، أو بندق الساحرة وتنظيف الخراج، لو كانت بشرتك حساسة يمكنك إضافة المياه لخل التفاح بنسب متساوية.

استخدام الزيوت الأساسية في علاج الناسور بدون جراحة

يمكنك استخدام زيوت، مثل زيت شجرة الشاي أو زيت الكركم، لأن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، مما يساعد على تقليل التورم وتقليل فرصة الإصابة بالعدوى البكتيرية والصديد، وقد تستخدم هذه الزيوت لعلاج حب الشباب الكيسي والملتهب، وأنواع أخرى من الخراجات المصابة للحد من التهابها.

الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها لعلاج الخراجات تشمل زيت شجرة الشاي، وزيت الكركم، وزيت الثوم، وأيضا يمكن أن يستخدم زيت الخروع كعامل مضاد للالتهابات ولتخفيف الخراج وتسريع شفائه.

يمكن إضافة هذه الزيوت الأساسية مباشرة على خراج الناسور، أو مزجها مع الخروع بنسبة ثلاثة أجزاء من الزيوت، وسبعة أجزاء من زيت الخروع، ويمكنك استخدام قطعة قطن لدهن المزيج على الخراج.

*هذه العلاجات قد تساعد على تخفيف الألم وليست علاجات مثبتة للحالة، في حال إن لم ترى تحسن خلال أسبوع يمكنك أن تتصل بطبيبك للحصول على المشورة.

نؤكد أنه يمكن استخدام العلاجات المنزلية في علاج الناسور بدون جراحة في المراحل الأولى من الإصابة، أما إذا لم تشعر بالتحسن، أو كنت مصاب بالناسور في الحالات المتأخرة لابد من الذهاب للطبيب، وعادة ما يكون العلاج هو التدخل الجراحي، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن الناسور أو أي مشكلة صحية أخرى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد