عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس

عدد رضعات الطفل في الشهر الخامسعند وصول طفلك إلى الشهر الخامس من العمر ستحتاجين إلى اتباع الطرق السليمة للتغذية، فبجانب الحصول على رضعاته من حليب الأم أو الحليب الصناعي، يمكن تقديم الأطعمة الصلبة المختلفة إليه، وسنتعرف سويا في هذا المقال على عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس وكذلك الأطعمة الصلبة التي يمكن الحصول عليها في هذه الفترة.

ADVERTISEMENT

علامات استعداد الطفل للأغذية في الشهر الخامس

  • قدرة الطفل على رفع رأسه.
  • قدرة الطفل على الجلوس في وضع مستقيم.
  • زيادة وزن الطفل بصورة كبيرة.
  • إغلاق الفم حول الملعقة.
  • قدرة الطفل على نقل الطعام من الأمام إلى الجزء الخلفي من الفم.

الأطعمة المناسبة و عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس

عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس

توصي جميع المنظمات الصحية العالمية بضرورة الرضاعة الطبيعية لأول ست شهور من العمر، ويظل طفلك البالغ من العمر 5 أشهر بحاجة إلى الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة كل ثلاث إلى خمس ساعات وقد يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة حوالي ثلاث مرات في اليوم.

الرضاعة بالزجاجة لطفل يبلغ من العمر 5 أشهر تكون أربع أونصات (120 ملي) حوالي ست مرات في اليوم.

ADVERTISEMENT

الأطعمة المناسبة في الشهر الخامس

حبوب الأطفال

يمكن لطفل الخمس شهور تناول حبوب الشعير أو الأرز أو الشوفان، فهي حبوب سهلة الهضم ومغذية، قومي بخلط ملعقة صغيرة أو ملعقتين من الحبوب مع حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو الماء حتى يتكون قوام شبه سائل سهل الأكل يُشبه الحساء وقدميه لطفلك.

ADVERTISEMENT

الخضراوات والفاكهة

الخضروات والفاكهة هامة جدًا للطفل، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لسلامة النمو، ويمكنك البدء بالخضروات المهروسة مثل الجزر والكوسة، والفواكه المهروسة مثل التفاح أو الموز.

تعرفي على: كيفية زيادة وزن الطفل معنا من هنا

ADVERTISEMENT

اللحوم

اهرسي لحوم لدواجن أو البقر في الخلاط أو مطحنة طعام الأطفال، فاللحوم تحتوي على الحديد والبروتين، وتشمل مصادر البروتين الأخرى التوفو وفول الصويا والمكسرات والفاصوليا.

يمنح البروتين الطفل قوة لتعلم مهارات قيمة مثل: الزحف والمشي، ولا تخافي من إضافة نكهة إلى اللحوم، ويمكنكِ طهي اللحم في الزنجبيل أو صلصة الصويا أو عصير البرتقال أو عصير الليمون.

ADVERTISEMENT

نصائح لتغذية الطفل في الشهر الخامس

  • من الضروري تعريض طفلك لمجموعة متنوعة من الأطعمة الآمنة والصحية التي من غير المحتمل أن تزعج معدته، واطعمي طفلك طعامًا واحدًا في كل مرة لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل تقديم طعام جديد آخر.
  • ابدئي بإطعامه ملعقة صغيرة من الطعام المهروس.
  • يمكنك في هذا التوقيت إطعام طفلك أربعة أو خمسة معالق صغيرة من الحبوب التي تم هرسها جيدًا ومزجها بحليب الأم.

هل يمكنني إعطاء الماء للطفل في الشهر الخامس؟

عادةً ما ينصح الأطباء بالانتظار حتى يأكل الطفل الطعام الصلب قبل إدخال الماء، لذا إذا بدأتي بإطعام طفلك في الشهر الخامس، فربما يمكنك أن تعطيه بعض رشفات من الماء أيضًا، ولكن لا تفرطي  في ذلك، حيث يمكن للطفل أن يشبع من شرب الماء.

تابعي معنا قراءة: ماذا يأكل الطفل في الشهر السادس؟ من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة عدد رضعات الطفل في الشهر الخامس ، والأطعمة المناسبة التي يجب أن يتناولها في تلك الفترة، يجب دائما استشارة طبيب طفلك في كمية ونوع الأغذية المُقدمة لطفلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد