طرق زيادة وزن الرضيع بصحة

طرق زيادة وزن الرضيعالكثير من الأمهات لا يعرفن أفضل وأبسط الطرق لزيادة وزن طفلها الرضيع، للحفاظ على عمليات النمو المناسبة لعمره، لذلك لا تقلقكي فلستِ وحدك من يحاول الحصول على هذه الطرق والنصائح لتساعده على ذلك. وهنا سنشرح لكِ بالتفصيل طرق زيادة وزن الرضيع ، فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو الوزن الطبيعي للرضيع؟

تختلف معدلات النمو ونسب الوزن من طفل لآخر وفقاً لبعض العوامل التي تؤثر في ذلك مثل (الحالة الصحية للطفل، الطعام الذي تغذت عليه الأم أثناء الحمل، الرعاية الصحية للرضيع وغيرها) ولكن هناك أوزان صحية للرضع بشكل عام يمكن تحديدها كالتالي:

  • منذ الولادة وحتى عمر 6 أشهر: في هذه المرحلة قد ينمو الطفل حوالي من (1.5 إلى 2.5 سنتيمتر) خلال الشهر الواحد ويكتسب حوالي (140 إلى 200 جرام) خلال الأسبوع الواحد، وقد يستطيع الطفل مضاعفة وزنه بعد تخطيه عمر الـ 5 أشهر.
  • من 6 أشهر لـ 12 شهر: خلال هذه المرحلة قد ينمو الطفل حوالي (سنتيمتر واحد) خلال الشهر، كما أنه يكتسب حوالي (85 إلى 140 جرام) في الأسبوع الواحد، وبعد تخطي الطفل عمر العام توقعي زيادة وزنه حوالي ثلاث أضعاف وزنه بعد ولادته.

خلال فترة المتابعة والفحص الروتيني لطفلك مع طبيبه الخاص سيقوم بتتبع نسب نموه بشكل دقيق من خلال مخطط النمو القياسي. ويجب أن تأخذي في اعتبارك أن هناك مراحل قد لا يزداد وزن طفلك خلالها إلا بشكل طفيف جداً، بسبب عمليات نمو أخرى يقوم بها جسمه مثل ( التسنين، بناء العظام) وإذا لاحظتي توقف زيادة وزنه تماماً يجب الرجوع للطبيب.

طرق زيادة وزن الرضيع

طرق زيادة وزن الرضيع متعددة ولكن الأهم أن يتم ذلك بطريقة صحية، وهناك بعض التحذيرات أيضاً، فتابعي معنا لتتعرفي باستفاضة:

ADVERTISEMENT

الرضاعة الطبيعية

  • الرضاعة الطبيعية أحد أفضل الطرق لزيادة وزن طفلك، حيث أن الرضاعة عملية طبيعية صممت بطريقة مثالية لتلبي احتياجات الطفل الغذائية، وليس فقط للمساعدة على سد جوعه ونموه. لذلك احرصي على إرضاع طفلك رضاعة طبيعية.
  • إذا كنتِ من الأمهات التي لا تستطيع إرضاع طفلها رضاعة طبيعية أو من الذين لا يطلن في فترة الرضاعة الطبيعية، ففي هذه الحالة عليك اللجوء لبدائل أخرى مفيدة ومغذية، بعد استشارة الطبيب الخاص لطفلك عن النوع المناسب له.

زيادة معدل تغذية الرضيع

  • للأسف فالاعتقاد بأن زيادة معدل تغذية الرضيع يزيد الوزن، خاطيء تماماً. فلا تحاولي إرغام وإجبار طفلك على تناول كمية طعام أكثر بدون حاجة الطفل لذلك، فإذا لاحظتي توقف طفلك عن الأكل خلال وجبته ورفضه تناول المزيد فيجب احترام رغبته.
  • في حال كان طفلك يعاني نقصاً في الوزن ويحتاج لإطعامه مزيد من الطعام وفقاً لإرشادات الطبيب الخاص به، فهذا أمر آخر. فعليك في هذه الحالة أن تتحدثي مع الطبيب وتتعرفي على الطرق الصحية للقيام بذلك لتتبعيها.

زيادة وزن الرضيع والطعام

هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي تساعد طفلك في الحصول على وزن مثالي، فعندما يصبح الطفل جاهز لاستقبال الأطعمة المختلفة، قومي بإدخال الفواكه والخضروات اللينة والمهروسة، أو بعض الأطعمة الصلبة التي تناسب المرحلة العمرية التي يمر بها قبل بلوغه عمر العام، فيمكن أن تعطي طفلك بعض الحبوب الغنية بالحديد لكن بجرعات مناسبة لعمره.

الوجبات الأسرية والحفاظ على وزن الطفل

عندما تلاحظين جاهزية طفلك في الجلوس على مقاعد مرتفعة، من المهم إشراكه في تناول الطعام مع أفراد الأسرة، فالعديد من الدراسات والأبحاث أثبتت أن الطفل الذي يتناول الطعام مع والديه نادراً ما يعاني من اضطرابات عملية النمو، أو حتى اضطراب زيادة الوزن، كما أن هذه التجربة تقوي علاقة الطفل بأسرته.

الصراخ وعلاقته بالجوع

  • من الخطأ أن تقومي بتغذية طفلك بسبب وبدون سبب لأن هذه الطريقة ليست من طرق زيادة وزن الطفل الرضيع، فتجنبي إطعامه في كل مرة يبكي أو يصرخ فيها، فالبكاء قد يكون لأسباب أخرى غير الجوع مثل (التعب، الخوف والشعور بالملل) لذلك لا تستجيبي فوراً لكل صرخة.
  • إذا بكى طفلك بعد مرور وقت قصير على رضاعتك، فحاولي تهدئته أولاً وجربي معه بعض الأشياء الأخرى قبل الإسراع لإرضاعه مثل ( تغيير الحفاضات أو اللعب معه ومشاغلته بالحديث)

والآن بعد أن تعرفتِ على أهم طرق زيادة وزن الرضيع وأهم التحذيرات أثناء اتباع هذه الطرق، عليكِ أيضاً المتابعة المستمرة مع الطبيب الخاص بطفلك في حال لاحظتِ أي اضطراب في عملية النمو.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد