تعرف على أهم تمارين البطن العلوية بالصور

تمارين البطن العلويةمن منا لا يحلم يوميًا بأن يكون لديه عضلات بطن قوية ومشدودة فعضلات البطن بالنسبة للرجال هي دلالة على الرشاقة والصحة وبالنسبة للنساء وجود عضلات بطن بشكل مناسب دلالة وعلامة من علامات الجمال تتيح لها ارتداء ما يحلو لها من الملابس و عندما يتعلق الأمر بتمرينات البطن، فنحن بحاجة لممارسة التمارين لكل من عضلات البطن العلوية والسفلية لضمان الحصول على أفضل النتائج، تابع المقال التالي لمعرفة أهم تمارين البطن العلوية بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

نصائح لتخسيس البطن وتنحيفها :

وقبل أن ندخل في تفاصيل هذه التمارين يجب أن نخبرك ببعض النصائح التي من دورها أن تساعدك على تخسيس البطن وشدها ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الحركة الخفيفة سواء كنت في العمل أو داخل المنزل .
  • زجاجة المياه هي صديقك الوفي الذي لا يمكنك الاستغناء عنه وتناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا .
  • قلل تناول الوجبات الدسمة في المساء.
  • قلل قدر الإمكان من تناول الحلويات والسكريات على مدار اليوم.
  • أثناء اتباعك لتمارين البطن العلوية يجب أن تأخذ الموضوع تدريجيًا ليس بشكل يومي ومجهد لعضلات بطنك.

أهم تمارين البطن العلوية

تشكل عضلات البطن العلوية الجزء العلوي من شريط طويل من العضلات يعرف باسم العضلة المستقيمة البطنية musculus rectus abdominis، ويتم تمرينها من خلال تنفيذ العديد من التمارين، والشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أن الجودة أهم من الكمية.

ADVERTISEMENT

ملحوظة؛ يُنصح بأداء تمارين البطن العلوية ثلاث مرات في الأسبوع في أيام غير متتالية.

*تعرف على أسماء عضلات البطن وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم من هنا

ADVERTISEMENT
عضلات البطن
عضلات البطن

1- تمرينات البلانك planks

قم بأداء مجموعة من تمرينات البلانك planks استلق على بطنك، وقم بالتمركز على الذراعين مع وضع الكوعين على الأرض، اجعل اليدين متشابكتين معاً أمام صدرك على الأرض، قم بشد جسمك ورفعه إلى أعلى، ورفع عضلات الكتفين في استقامة مع جسمك، وثبت أطراف قدمك على الأرض، مع شد الركبة والساقين.

حافظ على وضعك لمدة 30 إلى 45 ثانية، ثم استرح وكرر التمرين ثلاث إلى أربع مرات.

تمرين البلانك لشد البطن

ADVERTISEMENT

2- تمرينات باستخدام كرة التوازن

تمرينات كرة التوازنحاول شد عضلات البطن أثناء الاستلقاء على ظهرك على كرة التوازن، مع ثني الركبتين وجعل القدمين مسطحتان على الأرض، ثم ضع يديك على أذنيك وارفع رأسك وكتفيك عن الكرة قليلاً.

ارفع جسمك للأعلى وللأمام قليلاً عن طريق قبض عضلات البطن العليا، حافظ على هذا الوضع لثانية، ثم اخفض جسمك وكرر 15-20 تكرار في 3-4 مجموعات.

3-تمرين رفع الحوض hip lift

استلقى على الأرض، وضع يديك ببطء بمحاذاتك و ضع قدميك على الأرض بحيث يكون مفصل الركبة 90 درجة، خذ شهيق ثم شد عضلات بطنك ( اسحب السرة للداخل )، ثم اخرج الشهيق أثناء رفع الحوض عن الأرض بضعة سنتيمترات، خذ شهيق آخر وانزل الحوض ببطء، وكرر التمرين 10-15 مرة في 3-4 مجموعات.
hip lifts

ADVERTISEMENT

4- تمرين  الطحن bicycle crunches

تمارين البطن العلوية بالصور

من أهم تمارين البطن العلوية .. استلقِ على ظهرك مع رفع ساقيك، وثني الركبتين 90 درجة، وجعل الساقين موازية للأرض، ثم قرب كوعك الأيسر والركبة اليمنى باتجاه بعضهما البعض مع استقامة ساقك اليسرى، ثم اعكس الحركة، واستمر ذهابًا وإيابًا لعمل من 15 إلى 20 تكرار، من ثلاث إلى أربع مجموعات.

تحذيرات هامة

إذا كنت تعاني من إصابة أسفل الظهر ، مثل الإنزلاق الغضروفي، فلا تمارس تمارين البطن العلوية أو السفلية ما لم ينصح طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي بذلك، حيث سيكون قادرًا  على التوصية بسلسلة محددة من التمارين المصممة خصيصًا لإصاباتك.

ADVERTISEMENT

في النهاية وبعد معرفتك أهم تمارين البطن العلوية ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد