هل استخدام المناديل المبللة للأطفال آمن؟

المناديل المبللة للأطفالتستخدم غالبية الأمهات في الوقت الراهن المناديل المبللة للأطفال لتنظيف المنطقة الحساسة أو اليدين والوجه، لذلك من المهم الحرص على اختيار منتجات لطيفة لبشرة الأطفال، وفي المقال التالي سنتحدث عن أضرار المناديل المبللة للصغار والمعايير الواجب مراعاتها عند شرائها.

ADVERTISEMENT

هل المناديل المبللة للأطفال آمنة؟

هناك بعض المعايير الواجب توافرها في المناديل المبللة لتكون آمنة للأطفال، كما تتكون بعض أنواع المناديل المبللة من مواد كيميائية شديدة الخطورة عند استخدامها للصغار، وفيما يلي نوضح بعض هذه المكونات وأضرارها:

1) أكسيد الإيثيلين و1.4 ديوكسان

على الرغم من أن كلا من أكسيد الإيثيلين و 1.4 ديوكسان من المواد التي قد تتسبب في احتمالية الإصابة بالسرطان، ويمكن تواجدهما في مناديل الأطفال المبللة، لكن لا يتعين إدراجهما في قوائم مكونات المنتجات، لأنهما لا يعدان مكونات بحد ذاتها بل ملوثات يتم إدخالها أثناء عملية التصنيع، يُستخدم أكسيد الإيثيلين لجعل المكونات الأخرى أقل حدة، بينما يعتبر 1.4 ديوكسان منتجًا ثانويًا لتلك العملية.

ADVERTISEMENT

2) مركبات الأمونيوم الرباعي

مركبات الأمونيوم الرباعي هي مواد كيميائية تستخدم في تحضير المناديل المبللة للأطفال والعديد من منتجات العناية الشخصية، يُعتقد أن العديد من المواد الكيميائية في هذه المجموعة قد تسبب الربو أو حساسية الجلد لدى بعض الأشخاص.

3) بلاستيك البولي بروبيلين والبولي إيثيلين تيرفثالات

بلاستيك البولي بروبيلين والبولي إيثيلين تيرفثالات ليسوا مكونات تُضاف إلى المناديل، بل يمكن أن تكون جزءاً من المواد التي تصنع منها المناديل نفسها، مع العلم أن هذه الأنواع من البلاستيك لا تتحلل، وقد تنتقل بقاياها لمياه الشرب والطعام ولأجسامنا.

ADVERTISEMENT

معايير شراء المناديل المبللة للأطفال

هناك عدد من المعايير التي تقلل خطورة استخدام المناديل المبللة للصغار، إليكم بعض هذه المعايير:

1) خالية من العطور والكحول

لابد من اختيار مناديل مبللة لطيفة لبشرة الطفل خاصة الأطفال ذوي البشرة الحساسة، يفضل اختيار مناديل مبللة خالية من العطور أو الكحول، مع العلم أن بعض المنتجات التي تحمل علامة غير معطرة قد تحتوي على عطر مضاف لإخفاء روائح الكيماويات.

2) المكونات

لابد من الحرص على قراءة مكونات عبوات المناديل المبللة بعناية حسب احتياجات الطفل، على سبيل المثال تحتوي بعض العبوات على الماء فقط أو نسبة 99% منه، بينما تحتوي عبوات أخرى على مواد مرطبة.

ADVERTISEMENT

3) سهولة الاستخدام

من المهم اختيار أكثر العبوات الملائمة للاستخدام التي يسهل فتحها وأيضًا يسهل سحب المناديل منها.

4) الكثافة

تتسم المناديل المبللة ذات القوام الكثيف بسعرها المرتفع مقارنة بخفيفة القوام، وعلى الرغم من ارتفاع سعرها إلا أنها ستساعدك في توفير المزيد على المدى الطويل حيث ستستخدم أقل عدد من المناديل في كل تغيير حفاضات بفضل كفاءتها في التنظيف.

أهمية تنظيف الطفل بالماء

يجب القول أن المناديل المبللة تعتبر وسيلة مساعدة وسريعة عند الحاجة لتنظيف الطفل، إلا أنها لا تغني عن الماء أبدًا، فلا يجب الاستغناء عن الماء كليًا واستبداله بالمناديل المبللة، يمكنك استخدام الماء الفاتر ومنشفة قطنية ناعمة كبديل للمناديل المبللة في المنزل.

ADVERTISEMENT

وبعد الحديث عن المناديل المبللة للأطفال نذكركم بضرورة اختيار منتجات من علامة تجارية موثوقة، خالية من المواد الكيميائية القاسية وأيضًا خالية من الكحول أو العطور، والحرص على عدم الاعتماد كليًا على المناديل المبللة واستخدام الماء.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد