الام المفاصل في الشتاء وكيف تتعامل معها

الام المفاصل في الشتاءهل أنت من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وألمها في فصل الشتاء؟ إن الام المفاصل في الشتاء من أكثر أنواع الشكوى شيوعاً، خاصة لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل، فما العلاقة بين الشتاء وآلام المفاصل؟ وكيف يمكن التعامل مع تلك الآلام والتغلب عليها؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على إجابة تلك التساؤلات.

ADVERTISEMENT

آلام المفاصل وتغيرات الطقس

إن من الشائع لدى الكثير من الناس والأطباء ربط آلام المفاصل بالتغيرات الجوية، ولقد أجرى العلماء العديد من الدراسات حول آلام المفاصل والطقس على مر السنين، ولكن حتى الآن، لا يمكن لأحد أن يقول على وجه اليقين ما هي العلاقة.

وقد يرجع السبب في عدم الجزم في هذا الأمر إلى أن جزء من المشكلة هو طريقة إجراء الدراسات نفسها، فقد استخدم الكثير منها عمل مسوحات لعدد صغير من الأشخاص، وهي ليست طريقة موثوقة للغاية لقياس العلاقة بين عاملين مختلفين.

ADVERTISEMENT

الام المفاصل في الشتاء

قد يرجع الأطباء سبب شعور الكثير من الحالات بآلام المفاصل بشكل أكبر في الشتاء إلى فكرتين مختلفتين كما يلي:

انخفاض درجة الحرارة

ADVERTISEMENT

التغييرات في الضغط الجوي قد تجعل الأوتار والعضلات وأي أنسجة ندبة تتوسع وتقلص، مما قد يخلق ألمًا في المفاصل المتأثرة بالتهاب المفاصل، درجات الحرارة المنخفضة يمكن أيضًا أن تجعل السائل داخل المفاصل أكثر ثخانة، بحيث تشعر أنها أكثر صلابة.

الحركة القليلة في الشتاء

قد تشعر أيضًا بمزيد من الألم عندما يمنعك الطقس من الحركة كما تفعل عادةً في الشتاء، حيث يميل الناس إلى البقاء في منازلهم والاستراحة أكثر عندما يكون الجو باردًا وممطرًا في الخارج، ويمكن أن تصبح المفاصل غير النشطة متصلبة ومؤلمة.

ADVERTISEMENT

دراسات حول معدّل الام المفاصل في الشتاء

حاولت العديد من الدراسات تحديد نوع التغيرات المناخية التي تؤثر على آلام المفاصل في مختلف مناطق العالم، وكانت الدراسات كما يلي:

  1. في دراسة استقصائية شملت 200 شخص مصابين بالتهاب المفاصل في الركبة، وجد الباحثون أن كل انخفاض في درجات الحرارة بمقدار 10 درجات، وكذلك انخفاض الضغط الجوي، يقابل ارتفاع آلام التهاب المفاصل.
  2. في الآونة الأخيرة، وجدت دراسة هولندية أجريت على 222 شخصًا مصابين بالتهاب المفاصل في الفخذ أنه على مدار عامين قال الناس إن آلامهم وتصلب مفاصلهم زاد سوءًا مع ارتفاع الضغط الجوي والرطوبة.
  3. ألقيت مجموعة أخرى من الباحثين نظرة على السجلات الطبية لأكثر من 11 مليون زيارة للرعاية الطبية وتواريخ مطابقة لتقارير الطقس المحلية، لم يروا أي صلة بين تغيرات الطقس وآلام المفاصل على الإطلاق.
  4. وجدت دراستان أستراليتان أخريان، واحدة عن آلام الركبة وواحدة عن آلام أسفل الظهر، أنه لا توجد أي صلة لتغيير الطقس بتلك الآلام.

هل تزيد آلام المفاصل في الشتاء؟

على الرغم من أن الجانب العلمي ليس واضحًا في تلك النقطة، إلا أن تفاقم الام المفاصل في الشتاء عندما يصبح الجو بارداً هو حقيقي بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

قد تكون بعض أجساد الناس أكثر حساسية للتغيرات في الطقس، ويقول الكثير منهم أنهم يشعرون بالارتياح في الأجواء الدافئة، لكن مرة أخرى، لا يوجد دليل علمي يجزم بأن درجة الحارة فقط هي الفيصل.

ADVERTISEMENT

كيف تتعامل مع الام المفاصل في الشتاء ؟

إذا كنت من الأشخاص الذين تزداد لديهم آلام المفاصل في فصل الشتاء، يمكنك تجربة بعض الإجراءات لتخفيف معاناتك، ومنها ما يلي:

تدفئة جسمك ومنزلك

عندما تنخفض درجات الحرارة حاول أن تبقي نفسك دافئًا، خذ دشًا دافئًا أو ارتد ملابس تساعد على تدفئتك خلال اليوم (بما في ذلك القفازات والجوارب الدافئة) أو استخدم بطانية كهربائية في الليل، أو قم بتسخين المدفئة داخل منزلك.

ADVERTISEMENT

جرب حمام البرافين

من طرق تخفيف الام المفاصل في الشتاء استخدام حمام البرافين، إنها آلة صغيرة تذوّب شمع البارافين وتغمس به يديك ورجليك، ثم تدع الشمع يتصلب على بشرتك، من خلال هذه الطريقة فإن جسمك يمتص الحرارة، والتي قد تهدئ ألم المفاصل، يمكنك أيضاً استخدام وسادة التدفئة على البقع المؤلمة.

مضادات الالتهاب

ADVERTISEMENT

اسأل طبيبك عن أدوية تسكين الألم مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).

الحفاظ على وزن صحي

حافظ على بقاء جسمك نشطاً وجرّب التمرينات اللطيفة على المفاصل، مثل اليوغا أو السباحة، سوف يساعدك ذلك على بناء قوة العضلات والعظام.

احتياطات أخرى

  • إذا ذهبت للخارج لممارسة الرياضة، استعد أولاً مع بعض تمرينات التمدد اللطيفة.
  • لا تجهد مفاصلك إذا لم يكن عليك ذلك، على سبيل المثال دع شخصًا آخر يرفع عنك الأشياء الثقيلة.
  • تأكد من العناية بصحتك بشكل عام، مثل التغذية الجيدة والحصول على قسط كاف من النوم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/pain-management/weather-and-joint-pain#1
https://www.everydayhealth.com/arthritis/arthritis-pain-relief-for-winter-weather.aspx
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد