افضل علاج للبرد والرشح .. وعلاجات منزلية سهلة

افضل علاج للبرد والرشحنزلات البرد تسبب أعراض مزعجة مثل الرشح وسيلان الأنف واحتقان الحلق وغيرها من الأعراض، وبالتأكيد يبحث الجميع عن علاجات لنزلات البرد، وفي المقال التالي نخبرك افضل علاج للبرد والرشح وعلاجات منزلية سهلة.

ADVERTISEMENT

أسباب البرد والرشح

  • البرد هو عدوى فيروسية في الأنف والحلق (الجهاز التنفسي العلوي)، ويمكن أن تسبب العديد من أنواع الفيروسات نزلات البرد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات معرضون لخطر الإصابة بنزلات البرد، ولكن يمكن للبالغين الأصحاء أيضًا أن يتوقعوا إصابتهم بنزلات البرد مرتين أو ثلاث سنويًا.
  • معظم الناس يتعافون من نزلات البرد خلال أسبوع أو 10 أيام، وقد تستمر الأعراض لفترة أطول عند الأشخاص الذين يدخنون، ولكن إذا لم تتحسن الأعراض، فاستشر طبيبك.
  • على الرغم من أن العديد من أنواع الفيروسات يمكن أن تتسبب في نزلات البرد، إلا أن فيروسات الأنف rhinovirus هي السبب الأكثر شيوعًا.

افضل علاج للبرد والرشح

لا يوجد علاج لنزلات البرد، ويجب عدم استخدام المضادات الحيوية ضد فيروسات البرد، فالمضادات الحيوية لا تستخدم إلا في حالة العدوى البكتيرية، والعلاج في حالة البرد والرشح يكون هدفه تخفيف العلامات والأعراض، ويشمل افضل علاج للبرد والرشح ما يلي:

مسكنات الألم

يلجأ الكثير من الناس إلى عقار اسيتامينوفين لعلاج الحمى، والتهاب الحلق والصداع أو غيرها من مسكنات الألم الخفيفة، ولكن انتبه؛ يجب استخدام الأسيتامينوفين لأقصر وقت ممكن واتباع إرشادات الاستخدام لتجنب الآثار الجانبية.

ADVERTISEMENT

توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين، فيجب ألا يتناول الأطفال والمراهقون الذين يتعافون من أعراض جدري الماء أو أعراض مشابهة للإنفلونزا أبدًا الأسبرين، وذلك لأن الأسبرين قد تم ربطه بـمتلازمة راي ، وهي حالة نادرة ولكنها مهددة للحياة.

ينصح بإعطاء الأطفال الأدوية المتاحة دون وصفة طبية المصممة للأطفال، وتشمل: الأسيتامينوفين أو إيبوبروفين لتخفيف الأعراض.

ADVERTISEMENT

بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان

يمكن للبالغين استخدام قطرات أو بخاخات مزيلة للاحتقان لمدة تصل إلى خمسة أيام، الاستخدام المطول يمكن أن يسبب تأثير مرتد أو عودة الأعراض.

يجب ألا يستخدم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات قطرات أو بخاخات مزيلة للاحتقان.

شراب السعال

توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بشدة بعدم إعطاء أدوية للسعال والبرد للأطفال دون سن الرابعة لأنها قد تكون ضارة، ولا يوجد دليل جيد على أن هذه العلاجات مفيدة أو آمنة للأطفال.

ADVERTISEMENT

يوصى عادةً بإعطاء أدوية السعال أو البرد لطفل الأكبر سناً، ولكن إذا قمت بذلك، فاتبع إرشادات الدواء، ولا تعط طفلك دواء بنفس العنصر النشط أو المادة الفعالة مثل مضادات الهستامين أو مضادات الاحتقان أو مسكنات الألم، فالكثير من المكون الواحد يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة عرضية.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لتجعل نفسك مرتاحًا قدر الإمكان عندما تصاب بنزلة برد، جرّب التالي:

  • شرب الكثير من السوائل؛ الماء والعصير والحساء أو ماء الليمون الدافئ هي خيارات جيدة، وتجنب الكافيين والكحول لتتجنب الجفاف.
  • تناول حساء الدجاج؛ يمكن أن يكون حساء الدجاج والسوائل الدافئة الأخرى مهدئ جيد ويمكن أن تخفف الاحتقان.
  • الراحة؛ ينصح بالبقاء في المنزل إذا كنت تعاني من الحمى أو السعال أو إذا كنت تشعر بالنعاس بعد تناول الأدوية، فسيمنحك هذا فرصة للراحة بالإضافة إلى تقليل فرص إصابة الآخرين.
  • حافظ على غرفتك دافئة، وإذا كان الهواء جافًا، فيمكن لـجهاز ترطيب الهواء أن يرطب الهواء ويساعد في تخفيف الاحتقان والسعال.
  • الغرغرة بالماء المالح الدافئ تخفف مؤقتًا من التهاب الحلق.
  • استخدام قطرات الأنف المالحة تساعد في تخفيف احتقان الأنف حتى عند الأطفال.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك افضل علاج للبرد والرشح ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/common-cold/diagnosis-treatment/drc-20351611
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد