ماهي اضرار الفول السوداني و اضرار زبدة الفول السوداني ؟

اضرار الفول السوداني أو اضرار زبدة الفول السودانيالفول السوداني من أنواع المكسرات المتاحة والرخيصة نسبيًا والتي تتمتع بشعبية كبيرة، هي وزبدة الفول السوداني التي يحبها الأطفال والكبار على حد سواء، ولكن يجب معرفة الآثار الجانبية لتوخي الحذر، تابع المقال التالي لمعرفة ماهي اضرار الفول السوداني و اضرار زبدة الفول السوداني ؟

ADVERTISEMENT

الفول السوداني بين الفوائد والأضرار

تناول حفنة من الفول السوداني يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بـ أمراض القلب، ومع ذلك تشير التقارير إلى أن تناول الفول السوداني بالإضافة إلى استهلاكه في الوجبات الخفيفة والحلويات، يمكن أن يؤدي إلى تراجع الفوائد الصحية.

فعلى الرغم من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة، فالفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وتناول الكثير من الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني يمكن أن يتداخل مع امتصاص المعادن، وإذا كنت تشتري الفول السوداني المملح، فسوف تستهلك الكثير من الصوديوم.

ADVERTISEMENT

اضرار الفول السوداني

احترس من زيادة الوزن

إذا كنت لا تولي اهتماما لكمية الفول السوداني التي تتناولها، فقد تستهلك المزيد من الفول السوداني، والكثير من السعرات الحرارية أكثر مما تدرك، فحصة واحدة فقط 1 أوقية (28 جرام) والتي تساوي حوالي 32 حبة من الفول السوداني المحمص الجاف تحتوي على 166 سعرة حرارية

ما يقرب من ربع إجمالي السعرات الحرارية يأتي من 14 جرم من الدهون، وعلى الرغم من أن معظم الدهون صحية، وغير مشبعة وتخفض الكوليسترول، إلا أن الإفراط في الاستهلاك يؤدي إلى زيادة الوزن قد يعكس هذه الفوائد ويسهم في أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

نقص المغذيات

عندما تستهلك كمية كبيرة من الفول السوداني، فقد تأكل كميات صغيرة من الأطعمة الصحية الأخرى، واتباع نظام غذائي غير متوازن من الناحية التغذوية يمكن أن يؤدي إلى أن نقص في المواد الغذائية، والتي يمكن أن تؤثر سلبا على صحتك.

الفول السوداني مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية ولكنه منخفض في الكربوهيدرات، كما يوفر الفول السوداني فيتامين E وحمض الفوليك، ولكنه يفتقر إلى الفيتامينات A و C.

مشاكل في امتصاص المعادن

الفول السوداني مصدر جيد للفوسفور، والتي هي في شكل حمض الفايتك أو phytate، عندما تأكل الفول السوداني، ترتبط هذه الفيتامينات بمعادن غذائية أخرى مثل: الحديد والزنك والكالسيوم والمنجنيز، ويتداخل phytate مع قدرة الجسم على امتصاص المعادن.

ADVERTISEMENT

الفايتات phytates يمنع امتصاص المنغنيز والكالسيوم، كما أن لديه تأثير كبير على الزنك والحديد، وعندما تستهلك نظامًا غذائيًا متنوعًا، فإن تأثير الفايتيت ليس مشكلة صحية، ولكن تناول نظام غذائي غير متوازن مع الكثير من الفول السوداني قد يؤثر على مستويات الزنك أو الحديد.

ارتفاع ضغط الدم

تحتوي 1 أونصة من الفول السوداني المملح على 189 ملليغرام من الصوديوم، وتمثل هذه الكمية 13% من الاستهلاك اليومي، ويمكن للعديد من حصص الفول السوداني المملح جنبًا إلى جنب مع الصوديوم من مصادر أخرى في النظام الغذائي زيادة استهلاك الصوديوم عن الحد المطلوب، واستهلاك الكثير من الصوديوم يزيد ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

اضرار زبدة الفول السوداني

تعتبر حساسية الفول السوداني واحدة من المخاطر الرئيسية المرتبطة بزبدة الفول السوداني، وتشمل أعراض الحساسية: القيء، والإسهال، وآلام البطن، والربو، والوذمة الوعائية، وإذا لم يتم علاج هذه الحساسية، يمكن أن تكون صدمة الحساسية قاتلة.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك ماهي اضرار الفول السوداني و اضرار زبدة الفول السوداني ؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/474309-side-effects-of-eating-too-many-peanuts/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-peanut-butter.html#
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد