هل تسخين الطعام خطر على الصحة؟

تسخين الطعامهل صادفك أن شبعت من وجبتك ومازال هناك الكثير أو القليل من الطعام، وتريد إكمال طعامك لاحقا؟ بالتأكيد أغلبنا مر بذلك الموقف، لذلك سنتعرف سويا عن كل الأسئلة المهمة التي تتعلق بعملية تسخين الطعام.

ADVERTISEMENT

هل تسخين الطعام خطر؟

العديد يسأل في البداية، هل القيام بتسخين الطعام آمن لنا؟ في الواقع يعتبر الأمر آمن إن قمت به بالشكل الصحيح، حتى تحمي نفسك من أي إصابة محتملة بتسمم الغذاء.

هل يمكن تسخين الطعام مرتين أو أكثر؟

يفضل إعادة التسخين مرة واحدة فقط، لأنه في كل مرة يفقد الطعام جودته ويتغير طعمه ومواصفاته، ولذلك يجب تسخين الكمية الذي سيتم تناولها فقط، وإعادة باقي الطعام إلى المكان المخزن فيه.

ADVERTISEMENT

مهم أيضا معرفة أنه لا يجب إعادة تجميد الطعام الذي تم إذابته، كما يجب قبل إعادة تسخين الطعام، إذابته جيدا إن كان مجمدا، ويمكنك وضعه بعد الإذابة في الثلاجة وتحتفظ به 3 إلى 4 أيام.

كيفية تسخين الطعام بشكل صحيح

حتى تحتفظ بنكهة طعامك، يجب أن تراعي بعض القواعد عند التسخين، وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • قم بتذويب طعامك المجمد أولا من خلال وضعه في الثلاجة أو الميكروويف، ويمكنك إعادة تسخينه حتى لو تم إذابته جزئيا، ولكن ذلك سيستغرق وقت أطول.
  • يجب أن تصل درجة حرارة الطعام الذي يتم تسخينه إلى 165 درجة فهرنهايت، أي حوالي 70 درجة مئوية على الأقل لمدة دقيقتين.
  • إذا تم وضع الطعام في الفرن، يجب ألا تقل درجة الحرارة عن 325 فهرنهايت، حتى تضمن وصول درجة حرارة الطعام الداخلية إلى 156 درجة فهرنهايت.
  • قم بتقليب الطعام خلال التسخين، حتى تضمن أن الحرارة وصلت لكل أجزاء الطعام، وأنه تم تسخينه جيدا، حتى لو تم التسخين في الميكروويف.
  • بالنسبة إلى الصلصات والمرق والحساء، يجب أن تتأكد من أنهم وصلوا إلى الغليان.
  • يجب تجنب الطرق والأواني التي تجعل عميلة التسخين بطيئة أو لا تصل إلى درجة حرارة عالية ومناسبة.

ما أضرار تسخين الطعام؟

من المهم معرفة أن بالرغم من أنه يمكنك تسخين طعامك للاستفادة منه، كما ذكرنا، إلا أن عدم الالتزام بالقواعد أو التسخين بشكل خاطئ، قد يسبب للبعض الإصابة بالتسمم الغذائي!

هل تسخين الأرز آمن؟

الأرز ليس من الأكلات التي يفضل إعادة تسخينها مرة أخرى، لأنه قد يزيد فرص الإصابة بالتسمم الغذائي! لماذا؟ لأن الأرز غير المطبوخ، قد يحتوي على أبواغ بكتيريا تعرف باسم  بكتيريا الـ باسلس سيريويس Bacillus cereus، والتي يمكن أن ينتج عنها التسمم الغذائي، وللأسف هذه البكتيريا تعتبر مقاومة للحرارة، بل وفي الغالب قد لا تتأثر بالطهي.

حتى إن كان يمكن تسخين الأرز بشكل صحيح، لكن في حال تم تركه خارج الثلاجة لفترة طويلة من الوقت، يجب التخلص منه، عموما يمكنك تسخينه في الميكروويف، أو الفرن أو وعاء على النار، حتى يصل إلى درجة الحرارة التي ذكرناها سابقا.

ADVERTISEMENT

هل تسخين البيض آمن؟

إن كان مطبوخ جيدا قبل حفظه، ولم يترك خارج الثلاجة، نعم يمكنك تسخينه، وتناوله بشرط الالتزام بالقواعد الخاصة بالتسخين التي ذكرناها سابقا.

يمكنك التمتع بطعامك المتبقي منك، ولكن مع الالتزام بالقواعد التي ذكرناها، ولا تنسى أن صحتك تستحق الاهتمام واتباع خطوات بسيطة، حتى تحمي نفسك من أي مشكلة صحية قد تؤثر عليك لاحقا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد