أضرار المعلبات الغذائية وكيفية التقليل منها

اضرار المعلبات الغذائيةهناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون الأطعمة السريعة والجاهزة توفيرا للوقت، ولذلك قد يفضلون استخدام المعلبات، ولكن هل هي مضرة؟ سنتعرف أكثر على أضرار المعلبات الغذائية المحتملة وكل المعلومات المهمة عنها.

ADVERTISEMENT

ما هي المعلبات الغذائية؟

هي أطعمة يتم حفظها بطريقة معينة في عبوات تساعد على الاحتفاظ بها لمدة طويلة قد تصل إلى عدة سنوات، على عكس الأطعمة الطازجة التي تفسد أسرع، ويتم حفظ الأطعمة في المعلبات من خلال تقطيعها، ووضعها في علب تغلق جيدا، ويتم تسخينها من أجل القضاء على البكتيريا المضرة.

أضرار المعلبات الغذائية

من أكثر الأضرار التي قد تجعل المعلبات مثار قلق:

ADVERTISEMENT

التأثير على القيم الغذائية

هناك اعتقاد غالب أن التعليب يجعل الطعام أقل في قيمه الغذائية، لكن هذا ليس صحيح دائما، بل يعتقد أن التعليب يمكن أن يساهم في الحفاظ على القيم الغذائية للطعام، ولكن.. بما أن أغلب المعلبات تخضع إلى الحرارة العالية، قد يؤثر ذلك على الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل فيتامين سي وفيتامين ب.

تحتوي على مادة بيسفينول أ الكيميائية

قد تحتوي المعلبات على بعض من مادة بيسفينول أ الكيميائية، والتي يتم استخدامها من أجل تغليف عبوات الحفظ، وللأسف قد تنتقل هذه المادة من العبوة إلى الطعام، ومشكلة هذه المادة التي تعتبر ضئيلة في المعلبات، أنها قد يكون لها علاقة بالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والضعف الجنسي عند الرجال.

ADVERTISEMENT

تحتوي على المواد الحافظة

لا تحتوي بعض المعلبات على المواد الحافظة فقط بل قد تحتوي على السكر أو الملح، وقد تمثل هذه المواد مشكلة إن كانت مرتفعة، خصوصا للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل ضغط الدم المرتفع والسكري، كما أن السكر بكمياته الزائدة قد يسبب أمراض عديدة مثل السمنة وأمراض القلب.

قد تحتوي على بكتيريا مميتة

يعتبر الأمر نادر، ولكن في حال لم تتم معالجة الأطعمة المعلبة بالشكل الصحيح، قد تتواجد بكتيريا خطيرة اسمها كلوستريديوم بوتولينيوم Clostridium botulinum، وعموما استهلاك طعام ملوث، قد يسبب الإصابة بالتسمم الغذائي، الذي قد ينتج عنه مضاعفات عديدة.

جدير بالذكر أن الإصابة بالتسمم الغذائي بسبب هذه البكتيريا في المعلبات الغذائية ليس بالأمر الشائع، لكن يجب الحرص واختيار معلبات سليمة.

ADVERTISEMENT

هل الأطعمة المعلبة تسبب السرطان؟

بالرغم من أن بعض المصادر لا ترى أن المعلبات قد تسبب السرطان، ولكن هناك مخاوف من مادة كلوستريديوم بوتولينيوم Clostridium botulinum التي ذكرناها سابقا، والتي يعتقد أنها يمكن أن ترتبط بالإصابة ببعض أنواع السرطان.

علامات تلف المعلبات الغذائية

ابحث عن العلامات التالية، وتخلص من المعلبات إن كانت تتواجد بها:

ADVERTISEMENT
  • تسرب أو انتفاخ.
  • وجود أي ثقوب أو شقوق أو تصدع بالعبوة.
  • إذا فتحت العبوة ووجدت السائل بها يفيض عن العبوة، أو كان هناك رغوة تخرج خارج العبوة.
  • وجود رائحة غريبة أو كريهة.
  • الطعم غريب أو كريه.

كيفية التقليل من أضرار المعلبات الغذائية

  • يجب أن تقوم بقراء الملصق على العبوة بحرص ومعرفة المكونات، وتجنب ما لا يناسبك مثل نسب الملح المرتفعة.
  • اختر الفواكه التي تم حفظها في ماء أو عصير بدلا من السيرب أو الشربات.
  • يمكنك شطف الطعام بعد إخراجه من العلبة، حتى تقلل من الملح والسكر بها.
  • الأهم من كل ذلك هو عدم الإفراط في تناول الأطعمة المعلبة.

وننصحك دائما بالخيارات الصحية من الطعام، والتنويع فيها، ولا تنسَ استشارة الطبيب إن شعرت بأي أعراض غير طبيعية بعد تناول الطعام، خصوصا إن كنت تعتقد أن هناك مشكلة به.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد