اسباب ضيق التنفس بعضها خطير! كيفية علاجها؟

اسباب ضيق التنفسقد تعاني من ضيق التنفس وتشعر أنك تبذل جهدا كبيرا للحصول على أكسجين، فعندما تصعد السلالم تلهث وتشعر أن قلبك سيقفز من مكانه، لكن هل تشعر بتلك الحالة وأنت جالس في مكانك لا تفعل شيئا؟ يعرف ذلك بضيق التنفس، لكن ما هي اسباب ضيق التنفس ؟ وكيف يمكن علاجه؟ تابع معنا المقال لتعرف.

ADVERTISEMENT

ما هو ضيق التنفس؟

يحدث ضيق التنفس عندما لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين، ويبذل جسمك جهدا أكبر للحصول عليه، وقد يحدث هذا لانخفاض كمية الهواء التي تستنشقها من الأنف أو الفم، أو لوصول كمية قليلة من الأكسجين إلى مجرى الدم، وقد يحدث هذا بسبب مرض مثل الانسداد الرئوي المزمن.

ADVERTISEMENT

ما هي اسباب ضيق التنفس ؟

التنفس عمل مشترك بين الأنف والفم والرئتين، فعندما تقوم بالاستنشاق يدخل الهواء من خلال الأنف والفم إلى الرئتين، عندما يدخل الهواء إلى الرئتين تنتفخان مثل البالون الذي ينفخ بالهواء، من خلال ما يسمى الحويصلات الهوائية، ومن هناك يتحرك الأكسجين إلى مجرى الدم ليتم نقله إلى بقية أعضاء جسمك.

أهم اسباب ضيق التنفس

1- نزلات البرد ومشاكل الجيوب الأنفية

ADVERTISEMENT

يمكن للفيروسات والبكتيريا أن تسد ممرات الأنف، مما يجعل من الصعب دخول ما يكفي من الأكسجين للجسم، ونزلات البرد تزيد من كمية المخاط التي ينتجها الجسم، مما يسبب التهابات الجيوب الأنفية .

2- الحساسية

ADVERTISEMENT

الحساسية هي رد فعل مبالغ فيه من قبل جهازك المناعي على المواد غير الضارة التي تحيط بك في بيئتك، مثل حبوب اللقاح، العشب، أو وبر الحيوانات الأليفة، مما يؤدي إلى إفراز الهستامين، ومن أعراض الحساسية:

وقد تحدث حساسية مفرطة، وهي أخطر رد فعل تحسسي، وتسبب تضخم الفم والحلق، مما يصعب التنفس.

ADVERTISEMENT

3- الربو

الربو هو حالة مزمنة تحدث عند التهاب الشعب الهوائية في رئتيك، ويؤدي لصعوبة دخول الهواء إلى الرئتين، ومن أعراضها الشعور بالضيق في صدرك، يمكنك تناول أدوية الربو يوميا أو أثناء الأزمات لفتح مجاري الهواء وتخفيف التنفس بعد استشارة الطبيب.

اسباب ضيق التنفس الأخرى

4- التهابات الجهاز التنفسي

ADVERTISEMENT

الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، والسل هي التهابات الرئة التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات، ومن الأعراض الأخرى لهذه الالتهابات وجود ألم في الصدر.. إلخ، يتم علاج الالتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية، وغالبا ما تختفي الفيروسات من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين.

 بالصور.. الالتهاب الرئوي ماهو و أهم الأسئلة والأجوبة عنه

5- القلق

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان تكون اسباب ضيق التنفس نفسية، وليست جسدية، فعندما تقلق وتصبح متوترا، يؤثر ذلك على إيقاع تنفسك، وقد تشعر أيضا بألم في الصدر وتعتقد أنه نوبة قلبية، يمكنك علاج القلق مع تمارين الاسترخاء، والأدوية المضادة للقلق.

6- السمنة

قد تكون السمنة أحد أهم اسباب ضيق التنفس فزيادة الوزن تضع مزيدا من الضغط على الرئتين، حيث تحتاج الرئتين جهد أكبر لتتمدد وتتسع للهواء الذي يدخل إليها، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم هو 30 أو أعلى، فهذا يعني أنك مصاب بالسمنة، مما يسبب المزيد من المتاعب في التنفس، وخصوصا عند ممارسة الرياضة.

يمكنك فقدان الوزن بالالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة تعتبر أفضل وسيلة للتخلص من السمنة ومشاكلها.

8- فشل القلب

يحدث فشل القلب عندما تكون مصاب بمرض، مثل مرض الشريان التاجي، أو نوبة قلبية تضر بقلبك بشكل لا يستطيع معه ضخ الدم بشكل فعال إلى جسمك، ويحدث ضيق في التنفس أو ألم في الصدر ،وتعتبر الأدوية، والأجهزة المزروعة، والجراحة هي جميع العلاجات لفشل القلب.

اسباب صعوبة التنفس المتعلقة بالرئة

9- سرطان الرئة

يمكن أن تكون أحد اسباب صعوبة التنفس هو سرطان الرئة، وخاصة في المراحل المتأخرة من المرض، ويعتمد علاج السرطان على مرحلته، والتي تحدد حجم الورم وما إذا كان قد انتشر أم لا.

7- مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة من أمراض الرئة، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية المزمن، وانتفاخ الرئة، والربو الذي يجعل من الصعب التنفس، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب تلف الرئة المرتبطة بالتدخين.

تعتبر الأدوية، وإعادة التأهيل الرئوي، والأكسجين التكميلي وسائل يمكن أن تساعد على إدارة هذه الأعراض.

ما هي اسباب ضيق التنفس أثناء النوم ؟

قد لا تلاحظ ضيق التنفس إذا حدث أثناء نومك، فقد ينبهك أحد أفراد عائلتك، كزوجتك أو أولادك إذا تعالى صوت الشخير، وأحد اسباب ضيق التنفس في الليل هو توقف التنفس أثناء النوم، إذ تتراخى عضلات الحلق، وتمنع فتح وتمدد الشعب الهوائية، وهذا الأمر قد يتكرر كثيرا أثناء النوم.

فيديو عن اسباب صعوبة التنفس أثناء النوم

متى يجب استشارة الطبيب عن علاج ضيق التنفس ؟

بعد معرفتك اسباب ضيق التنفس المختلفة، إذا استمر ضيق التنفس ولم يذهب من تلقاء نفسه في غضون أسبوع أو أسبوعين، استشر الطبيب من أجل معرفة اسباب صعوبة التنفس وعلاجها، خاصة إذا كان لديك هذه الأعراض، والتي يمكن أن تشير إلى حالة طبية طارئة:

  • ألم في الصدر أو ضيق.
  • الدم في البلغم.
  • تورم في الفم أو ضيق في الحلق.
  • الدوخة، والإغماء.

علاج ضيق التنفس

يعتمد علاج ضيق التنفس على معرفة اسباب صعوبة التنفس المختلفة بعد تشخيصها، ويشمل العلاج:

علاج أمراض الرئة

مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، تعالج بـ:

  • الأدوية مثل موسعات الشعب الهوائية والكورتيكوستيرويدات لعلاج الالتهاب وفتحات الشعب الهوائية.
  • إعادة التأهيل الرئوي، وهو برنامج يجمع بين ممارسة التمارين الرياضية، وتقديم المشورة الغذائية.
  • العلاج بالأكسجين.

علاج التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الجهاز التنفسي

  • المضادات الحيوية، إذا تسببت البكتيريا في العدوى (هذه الأدوية لن تساعد مع الالتهابات الفيروسية).
  • مزيل الاحتقان الأنفي أو بخاخ الستيرويد لتقليص الممرات الأنفية المنتفخة.
  • مضادات الهيستامين لعلاج الالتهاب في الممرات الأنفية.

علاج فشل القلب

  • الأدوية مثل مدرات البول، موسعات الأوعية، حاصرات بيتا، ومثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors).
  • جهاز تنظيم ضربات القلب، مزيل الرجفان القلب القلب المزروع، جهاز مساعدة البطين الأيسر، وغيرها من الأجهزة القابلة للزرع، جراحة صمام، وغيرها من الإجراءات.

 علاج سرطان الرئة

  • جراحة لإزالة الورم أو الرئة.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج المناعي.

نصائح للوقاية من اسباب ضيق التنفس

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من ضيق التنفس:

  • إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من السمنة.
  • اغسل يديك طوال اليوم وتجنب أي شخص مريض، حتى لا تلتقط العدوى.
  • إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين.
  • إذا كان لديك حساسية، اذهب للطبيب للعلاج.

بعد أن تعرفت على اسباب ضيق التنفس ، وطرق علاجه والوقاية منه، شاركنا برأيك عن المقال، وهل سبق وأن أصبت بضيق التنفس، ولأي مدى ساعدك المقال، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا عن ضيق التنفس من هنا.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد