اسباب حكة المهبل عند البالغين والأطفال وعلاجها

اسباب-حكة-المهبلتُعتبر حكة المهبل من المشكلات الشائعة، والتي تسبب حالة من الانزعاج وعدم الراحة لدى المصابين بها سواء كانوا كبارا أو صغارا، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا عن اسباب حكة المهبل عند الكبار والأطفال وأهم طرق علاجها.

ADVERTISEMENT

اسباب حكة المهبل عند الكبار

تنتج حكة المهبل بسبب عدد من المشكلات التي تتعرض لها النساء، فقد تنتج أحيانا عن استخدام بعض المواد أو قد تنتج عن الإصابة ببعض أنواع العدوى، ومن أشهر أسباب حدوثها التالي:

المواد الكيميائية

في بعض الحالات قد تحدث الحكة المهبلية بسبب استخدام الصابون المعطر، والغسول المعطر، أو المنتجات الأنثوية مثل الفوط الصحية، أو السدادات القطنية، أو مزيلات الروائح الأنثوية، ولا ينصح باستخدام الدش المهبلي، لأنه قد يؤدي إلى تهيج المهبل، والتهاب المهبل البكتيري وعدوى الخميرة، وقد تعاني بعض النساء من التحسس تجاه الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس، وبالتالي قد تشعر بعض النساء بالحكة والتهيج.

ADVERTISEMENT

عدوى الخميرة المهبلية

وهي من الحالات الشائعة، والتي قد تصاب بها أغلب النساء لمرة واحدة على الأقل في حياتهن، وقد لا تتسبب الحالة في حدوث أعراض خطيرة، ومن أشهر أعراضها الحكة، والحرقة، والإفرازات البيضاء، والتهيج.

التهاب المهبل البكتيري

هي من الحالات التي تحدث نتيجة حدوث خلل في توازن البكتيريا الصحية الموجودة بالمهبل، وهو من الحالات التي تؤثر على النساء في سن الإنجاب، وقد لا يسبب الالتهاب أي أعراض، وفي حالة ظهور الأعراض قد تظهر الحكة، وحرقة المهبل، والإفرازات ذات الرائحة الكريهة.

ADVERTISEMENT

الأمراض المنقولة جنسيا

هي الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الزوجية مع شخص مصاب، ومن أشهر أنواع الكلاميديا والسيلان، وهي من الحالات التي تسبب ظهور الحكة في المهبل، كما يمكن أن تسبب بعض الأمراض على المدى الطويل مثل التهاب الحوض والعقم ومضاعفات الحمل.

أمراض الجلد

يمكن أن تسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية في حدوث الحكة المهبلية، حيث تتسبب الإكزيما في حدوث طفح جلدي ينتقل إلى المهبل، والصدفية من الحالات التي قد تسبب ظهور البقع الحمراء التي قد تنتقل للمهبل.

سن اليأس

النساء بسن اليأس يكن أكثر عرضة للإصابة بالحكة المهبلية نتيجة نقص هرمون الإستروجين، الذي يسبب جفاف المهبل وبالتالي يشعرن بالحكة.

ADVERTISEMENT

التوتر

يمكن أن يتسبب الشعور بالتوتر والإرهاق الجسدي والنفسي في حدوث ضعف بالجهاز المناعي، وبالتالي تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وأكثر عرضة للتعرض للحكة المهبلية.

سرطان الفرج

سرطان الفرج من الحالات النادرة المسببة للحكة، وقد يسبب النزيف والألم، وهو من السرطانات التي تصيب الجزء الخارجي من المهبل.

والآن وقد تعرفنا على أسباب الحالة عن الكبار والبالغين، دعونا نتعرف على أهم أسبابها عند الأطفال من خلال الفقرة التالية.

ADVERTISEMENT

اسباب الحكة في المهبل عند الأطفال

من الممكن أن تحدث حكة المهبل عند الأطفال أيضا بسبب عدد من العوامل، ومن أشهر أسباب حدوثها:

  • المواد الكيميائية الموجودة بالعطور والأصباغ المنظفات.
  • عدوى الخميرة المهبلية.
  • التهاب المهبل، وهو من الحالات الشائعة عند الفتيات قبل البلوغ.
  • دخول جسم غريب إلى المهبل مثل ورق الحمام.
  • الديدان الدبوسية، عدوى طفيلية تصيب الأطفال بشكل رئيسي.

علاج حكة المهبل في المنزل

يمكن علاج الحكة في المهبل من خلال اتباع عدد من الخطوات البسيطة أهمها:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتنظيف المنطقة بالماء والصابون الغير معطر.
  • تنظيف المنطقة من الأمام للخلف.
  • استخدام الماء الدافئ في التنظيف.
  • ارتداء الملابس القطنية وتغييرها يوميا.
  • عدم استخدام المواد المعطرة والتي قد تسبب تهيج المهبل.
  • عدم ممارسة العلاقة الزوجية حتى يهدأ التهيج.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك.
  • استخدام الكريمات المضادة للفطريات.
  • استخدام كريم الكورتيزون.

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفت عزيزتي القارئة على أهم اسباب حكة المهبل ؟ ولما يمكن أن تعاني الفتيات الصغيرات منها؟ وكيف يمكن أن تتعاملي مع الحالة بخطوات بسيطة في منزلك؟ وتذكري دائما أنه في حالة ظهور الحكة واستمرارها، سيكون من الأفضل زيارة الطبيب من أجل الحصول على تشخيص وعلاج مناسب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد