ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية.. و5 نصائح هامة لكل أم

ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية
ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية

تلد الكثير من النساء عن طريق الولادة القيصرية، وبما أن القيصرية في الأساس عملية جراحية، فمن المنطقي أن تواجه الأم الكثير من التحديات بعدها، ومن أهم هذه التحديات الرضاعة الطبيعية، قد تؤثر القيصرية على الرضاعة الطبيعية ببعض الطرق، ولذلك فنحن في هذا المقال نقدم لكِ كيفية ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية وتأثيراتها على الرضاعة، ونصائح هامة للرضاعة بعد الولادة القيصرية، فتابعي معنا عزيزتي الأم.

ADVERTISEMENT

كيف تؤثر الولادة القيصرية على الرضاعة الطبيعية؟

من خلال فهم التأثيرات والتحديات التي تسببها الولادة القيصرية للرضاعة الطبيعية، يمكن التعامل مع هذه التحديات بكل ثقة، ويمكن أن تؤثر العملية القيصرية على الولادة الطبيعية من خلال الآتي:

تأخر القدرة على إرضاع الطفل

قد تتأخر بداية القدرة على الرضاعة الطبيعية اعتماداً على نوع التخدير، فإذا كان التخدير كلياً يمكن إرضاع الطفل بعد الإفاقة والقدرة على حمله، ولكن إذا كان جزئياً في العمود الفقري مثلاً، يمكن إرضاعه بعد الخروج من العمليات بفترة وجيزة.

ADVERTISEMENT

ألم عند الرضاعة

يزداد على ألم تقلصات الرحم بعد الولادة ألم موضع الشق الجراحي أيضاً، لذلك قد تكون وضعية إرضاع الطفل غير مريحة وتسبب المزيد من الألم، ولكن عادة ما يقل الألم مع الوقت بينما يتعافى الجسم.

نوم الطفل بسبب تأثير المسكنات

لأن من الطبيعي أخذ أدوية للألم بعد القيصرية، ورغم أن معظمها يكون آمناً للطفل حسب توجيهات الطبيب، ولكنه يمكن أن يمر عبر حليب الثدي ويسبب نوم الطفل ونعاسه.

ADVERTISEMENT

التأثير النفسي للقيصرية

يمكن أن يؤثر الألم والتأثير النفسي للجراحة على الأم خاصة إذا كانت غير مستعدة لها، يصيبها ذلك بعدم رغبة في الرضاعة الطبيعية، مع بعض الشعور بالضياع والخسارة والمشاعر السلبية الأخرى، لذلك يجب توفير الدعم اللازم لها، قد تكون الرضاعة الطبيعية في تلك الفترة علاجاً لكل هذه الأعراض، وطريقة رائعة للتواصل بين الأم والطفل.

ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية

من تأثيرات الولادة القيصرية أيضاً تأخير إنتاج حليب الثدي، وذلك لأن الأمر يستغرق وقتاً أطول لنزول الحليب نظراً للتأخر في القدرة على إرضاع المولود.

ولكن يمكن ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية عن طريق وضع الطفل في موضع الرضاعة في أقرب وقت ممكن لتحفيز نزول الحليب، ولكن إذا تم الفصل بين الأم والطفل لمدة 12 ساعة أو أكثر، يجب استخدام مضخات حليب الثدي كل ساعتين أو ثلاثة لحين القدرة على إرضاع الطفل.

ADVERTISEMENT

ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية بالأطعمة

حتى تستطيعين القيام بالرضاعة الطبيعية بشكل سليم، يجب أن تحصلي على السعرات الحرارية الكافية والعناصر اللازمة لإمداد حليب الثدي، والتي تشمل ما يلي:

  • البروتينات الخالية من الدهون غير الصحية.
  • الخضروات والفواكه الطازجة، خاصة التي تحتوي على فيتامين سي.
  • الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • المكسرات المتنوعة.
  • شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء والعصائر الطبيعية.

نصائح هامة للرضاعة بعد الولادة القيصرية

  • ابدأي الرضاعة الطبيعية في أقرب وقت ممكن عندما تستطيعين ذلك.
  • اطلبي المساعدة في حمل الطفل ووضعيته أثناء الرضاعة، للحفاظ على شق الجراحة في وضع آمن.
  • قومي بإرضاع الطفل كل ساعة إلى ثلاث ساعات، يساعد ذلك على تحفيز الحليب وإنهاء معاناة وآلام بداية الرضاعة بسرعة.
  • ابقِ طفلكِ معكِ قدر الإمكان للحفاظ على التواصل بينكِ وبينه، إنه أيضاً سيساعدكِ على اجتياز المشاعر السلبية للولادة.
  • استفيدي بالوقت الذي ستقضيه في المستشفى لسؤال الأطباء والممرضات عن جميع ما يدور بذهنكِ من تساؤلات، حتى تشعري بثقة وراحة أكبر وتستطيعين التصرف في أي موقف عند عودتكِ للمنزل.

أسئلة شائعة

متى تبدا الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية؟

يجب أن ترضع الام بعد العملية القيصرية رضيعها مباشرة، وكلما كان مبكرًا كلما كان أفضل حتى يتم إدرار الحليب بشكل أسرع.

متى ينزل الحليب بعد الولادة القيصرية؟

قد يبدأ الحليب في النزول من اليوم الثاني إلى اليوم السادس وعادة ما يكون في الأيام 2 إلى 3، وإذا كان الحليب يتدفق ببطء لا تقلقي، وضعي طفلك على الثدي قدر الإمكان وابقى على اتصال بالطبيب الخاص بك حتى حتى تخبرينه عن حالتك الصحية أول بأول.

متى يتوقف إدرار الحليب بعد الولادة؟

بحلول اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة سوف يبدأ حليبك بالنزول، وإذا لم تقومي بالرضاعة أو ضخ الحليب ستستمرين في إنتاج الحليب لبضعة أسابيع على الأقل إلى أن يتوقف، لكنه لن يتوقف على الفور.

والآن عزيزتي الأم، بعد أن تعرفتِ على كيفية ادرار الحليب بعد الولادة القيصرية وتأثيراتها على الرضاعة، عليك الاهتمام بصحتك وصحة رضيعك جيدًا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد