كيف يمكن إزالة الحناء من اليد؟ 12 طريقة يمكن تجربتها

إزالة الحناء من اليد
طرق إزالة الحناء من اليد

على الرغم من أن رسم الحناء على اليد قد يكون له شكل مميز وتحبه العديد من الفتيات، إلا أن البعض الآخر قد يبحث أحياناً عن طرق لإزالة هذا الرسم بعد مرور بعض الوقت كنوع من التغيير أو بسبب حدوث حساسية أو لأسباب أخرى عديدة، لذا أعددنا لكم المقال التالي لتتعرفوا على عدة طرق مختلفة لإزالة الحناء من اليد فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

هل هناك أضرار لرسم الحناء على اليد؟

يمكن أن يتسبب رسم الحناء أحياناً في حدوث ردات فعل تحسسية في بعض الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض المواد المضافة للحنة مثل الخل وزيت الزيتون والفحم والقرنفل وبعض المعادن، ووفقاً لإدراة FDA يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية لتاتو الحنة أو رسمة الحنة ما يلي:

  • التقرحات.
  • حساسية تجاه الشمس.
  • فقدان تصبغ الجلد.
  • احمرار الجلد.
  • خروج سوائل من جروح تكونت على الجلد.

كما أبلغ بعض الأشخاص عن حدوث تندب دائم من رسم الحنة، ويمكن أن يتحدث تهيجات الجلد نتيجة الحنة بصورة فورية أو خلال 3 أسابيع بعد وضعها. وفي حالة اختبار حساسية جلدية من الحنة، يجب تنظيف المنطقة المصابة بالماء والصابون جيداً والحفاظ على نظافتها وجفافها والذهاب لأقرب طبيب أو مشفى على الفور.

ADVERTISEMENT

طرق إزالة الحناء من اليد

تميل صبغة الحناء أو الحنة إلى الاستمرار لمدة أسبوعين قبل أن تبدأ في الاختفاء، وحينها يرغب العديد في التخلص من تلك الآثار المتبقية. ويجب التنويه إلى عدم وجود طريقة تساعد في التخلص من رسم الحناء على الفور وبشكل كلي، إلا أنه توجد بعض طرق التنظيف والتقشير التي قد تساهم في تسريع إزالة الحناء.

وتتضمن طرق إزالة الحناء من اليد التي يمكن تجربتها ما يلي:

ADVERTISEMENT

1- النقع في الماء المالح:

يمكن البدء في عملية إزالة الحناء من اليد أو في أي مكان في الجسم عن طريق نقع الجسم في ماء يحتوي على أحد عوامل التقشير مثل أملاح البحر أو ملح الطعام العادي، حيث يمكن أن يساعد كلوريد الصوديوم الموجود في الملح في تغذية خلايا الجلد الحية والتخلص من الخلايا الميتة. ويمكن وضع نصف كوب من الملح في مغطس مليء بماء دافئ والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة.

2- فرك الجسم بمقشر:

تقوم الحناء بتصبيغ الطبقات العليا من الجلد فقط، لذا يمكن لفرك الجلد بمقشر للوجه أو غسول للجسم أن يساعد في إزالة الحناء من اليد أو الجسم بصورة أسرع. ويُفضل استخدام نوع مقشر يحتوي على عوامل تقشير طبيعية مثل المشمش أو السكر البني لتقليل أي تهيج محتمل للجلد. ويجب الحرص على وضع مرطب أو زيت جوز الهند بعد تقشير الحناء.

3- زيت الزيتون والملح:

يمكن عمل خليط زيت الزيتون والملح عن طريق خلط كوب واحد من زيت الزيتون مع 3 أو 4 ملاعق من أملاح البحر واستخدام هذا الخليط لتخفيف صبغة الحناء من على الجلد. ويمكن استخدام مسحات أو أعواد القطن لتغطية الجلد بشكل دقيق بالخليط وترك زيت الزيتون على الجلد، ثم مسح الخليط بقطعة مبتلة من القماش أو منشفة مبتلة.

ADVERTISEMENT

4- استخدام الصابون المضاد للبكتيريا:

يحتوي الصابون المضاد للبكتيريا على نسبة عالية من الكحول وبعض عوامل التقشير مما يجعله من الطرق التي يمكن أن تساعد في إزالة الحناء من اليد، فيمكن فرك البدين عدة مرات في اليوم بالنوع المفضل، ولكن يجب الحرص على عدم إصابة الجلد بالجفاف ويُفضل وضع كريم مرطب على الجسم أو اليدين بعد استخدام هذا النوع من الصابون.

5- عصير الليمون:

من طرق إزالة الجناء من اليد الأخرى التي يمكن تجربتها هو عصير الليمون، حيث يحتوي الليمون على خصائص طبيعية تساعد في تفتيح الجلد وإزالة أي بقع. ولتجربة هذه الطريقة يمكن فرك الجلد المغطى بالحناء بلطف بالليمون لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق ثم غسل الجلد بماء دافئ وتجفيفه ثم وضع مرطب لمنع الجفاف. وفي حالة وجود بشرة حساسة يُنصح بعدم تجربة هذه الطريقة أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تتسبب الخصائص الحمضية الموجودة به في تهيج البشرة.

كما يمكن إضافة صودا الخبز إلى عصير الليمون، فيمكن خلط نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقتين من عصير الليمون، ثم وضع هذا الخليط بعود قطن على رسم الحناء وترك لبعض الوقت قبل إزالته، مع تكرار العملية لحين بدء اختفاء التاتو.

ADVERTISEMENT

6- بيروكسيد الهيدروجين:

يمكن أن يساعد بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين) في تفتيح شكل الجلد، ولكن يجب استخدام هذه الطريقة عدة مرات قبل بدء رؤية نتائج. ويجب استخدام محلول مخفف من بيروكسيد الهيدروجين مخصص للأغراض التجميلية أو لمستحضرات التجميل ووضع كمية كبيرة على رسم الحناء.

7- مزيل المكياج:

يمكن أن يُستخدم أي مزيل للمكياج يحتوي على السيليكون كمادة أساسية في إزالة الحناء من اليد وتخفيف شكله، ويمكن وضع مزيل المكياج باستخدام عود قطني لتوزيع الكمية بشكل مناسب ثم إزالته بعد فترة بمنشفة جافة. ويجب تكرار هذه الطريقة عدة مرات.

8- معجون لتبييض الأسنان:

يمكن استخدام المعجون المخصص لتبييض الأسنان كإحدةى الطرق المحتملة لإزالة الحناء من اليد عن طريق وضع كمية وفيرة من المعجون على رسمة الحناء ثم فرطها، ثم ترك المعجون ليجف وبعد هذا يتم استخدام فرشاة أسنان لتقشير المعجون بلطف من الجلد.

ADVERTISEMENT

9- زيت جوز الهند والسكر الخام:

يمكن عمل مادة تقشير قوية قد تساعد في إزالة الحناء من اليد أو الجسم من زيت جوز الهند المذاب وبدرجة حرارة الغرفة وسكر القصب الخام، حيث يمكن فرك رسمة التاتو بزيت جوز الهند وتركه على الجلد لبعض القوت ثم وضع طبقة من السكر الخام فوقه وفرك السكر فوق الرسمة أو التاتو قبل استخدام قطعة قماش أو إسفنجة استحمام (لوفة) لوضع بعض الضغط على الحناء وإزالة الزيت والسكر من الجلد.

10- الصابون والماء الدافئ:

مسح الحناء بالماء الدافئ ونوع خفيف من الصابون يمكن أن يساعد في تقليل تصبغات الرسمة على الجلد، ويمكن وضع الصابون على الحنة وفركه باليد أو بإسفنجة ناعمة قبل غسلها بماء دافئ. ويُنصح بتكرار هذا الأمر عدة مرات في اليوم للمساعدة في إزالة الحناء من اليد، كما يمكن استخدام كريم مرطب بعد هذه الطريقة لمنع جفاف الجلد.

11- زيت الأطفال:

يمكن لبعض أنواع زيوت الأطفال أن تساعد في تخفيف تصبغات الحناء من على الجلد وإزالة الرسمة، وتتضمن إحدى الطرق التي تعتمد على زيت الأطفال لإزالة الحناء من اليد أو الجلد إضافة 3 أكواب من زيت الأطفال إلى حمام دافئ والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة، أو وضع زيت الأطفال بشكل مباشر على الحناء باستخدام أعواد القطن أو قطعة قماش وغسلها بعد 10 أو 20 دقيقة.

ADVERTISEMENT

12- إزالة الشعر (الحلاقة):

إزالة الشعر من اليد في المنطقة التي توجد بها الحناء يمكن أن يساعد في تقشير الجلد وتخفيف آثار الحناء، ولكن يُنصح باستخدام مرطب بعد إزالة الشعر لمنع حدوث جفاف أو تهيج لللبشرة.

كيفية إزالة الحناء البيضاء

تختلف الحناء البيضاء عن الحناء المعتادة، حيث أنها عبارة عن دهان أو طلاء أبيض اللون يُعطي شكل الحنة العادية، وتتكون من عناصر أو مكونات تجميلية مختلفة لذا قد تختلف طرق إزالتها عن طرق إزالة الحناء من اليد السابق ذكرها.

ونظراً لأن الحناء البيضاء تُعتبر نوع من أنواع الطلاء فيمكن أن تختفي من تلقاء نفسها، ولكن في حالة الرغبة في إزالة الحناء البيضاء في نفس يوم وضعها وعلى الفور، فيمكن تجربة التالي:

  • غسل المنطقة المغطاة بهذه الحناء بصابون الجسم المعتاد وفرك المنطقة ثم غسلها.
  • تقشير المنقطة المغطاة بالحنة البيضاء لعدة دقائق.

تحذير هام:

على الرغم من أن جميع طرق إزالة الحناء من اليد أو الجسم السابق ذكرها تُعتبر آمنة، إلا أنه في حالة وجود بشرة حساسة أو مشاكل بالجلد ننصح بضرورة عمل اختبار حساسية أولاً على الطريقة المستخدمة قبل تنفيذها لمعرفة رد فعل الجلد تجاهها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد