أعراض زلال الحمل في الشهر التاسع

أعراض زلال الحمل في الشهر التاسعيعتبر زلال الحمل من المؤشرات التي يستخدمها الطبيب للكشف المبكر عما إذا كان هناك مشكلة صحية أثناء الحمل أم أنه يسير في الاتجاه الصحيح، ولكن ما هي أعراض زلال الحمل في الشهر التاسع التي يمكن ملاحظتها قبل إجراء التحاليل؟ هذا ما ستتعرفين عليه من خلال هذا المقال فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو زلال الحمل؟

زلال الحمل هي حالة تحدث نتيجة ارتفاع البروتين الذي يوجد في البول، ومن الطبيعي وجود نسبة من البروتين في البول ليس فقط في وقت الحمل ولكن أيضاً في الأحوال العادية، وقد ترتفع نسبة البروتين أثناء الحمل نتيجة زيادة كمية الدم وتضاعف جهد الكلى لتنقية الدم وهذا أمر طبيعي، ولكن قد يشير زيادة وجود البروتين في البول بنسبة معينة خلال فترة الحمل الأخيرة لوجود مشكلة صحية أثناء الحمل وتحتاج للعلاج.

أعراض زلال الحمل في الشهر التاسع

إلى جانب تحليل البول الذي يكشف عن نسبة البروتين هناك أيضاً بعض الأعراض التي تشير لوجود نسبة مرتفعة من زلال البول وتشمل الأعراض ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • قد تشعرين بتورم في اليدين والكاحلين والوجه أيضاً.
  • ملاحظة وجود بول رغوي.

يجب العلم أن ارتفاع نسبة البروتين في البول خلال الشهر التاسع قد يشير إلى حالة ما قبل تسمم الحمل وتسبب هذه الحالة إلى جانب الأعراض السابق ذكرها بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم حتى أنه قد يصل إلى 140/90 أو أعلى من ذلك.
  • صداع قوي نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
  • تورم في القدمين لا يختفي حتى بعد 12 ساعة من الراحة.

اقرأي أيضاً: أسباب تسمم الحمل وأعراضه وكيفية علاجه

ADVERTISEMENT

أسباب زلال الحمل في الشهر التاسع

قد ترجع الإصابة بارتفاع زلال الحمل خلال الأشهر الأخيرة إلى أحد الأسباب التالية:

كيفية علاج زلال الحمل في الشهر التاسع

ارتفاع نسبة زلال البول أثناء الحمل لا يعد مرض يتم علاجه، ولكنه يعتبر عرض لمشكلة صحية أثناء الحمل، لذلك سيقوم الطبيب أولاً بأخذ عينة من البول لتحليلها والتأكد من نسبة البروتين في البول، ثم يقوم بتحديد طريقة العلاج الصحيحة اعتماداً على السبب، ويمكن إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة للتقليل من نسبة البروتين في البول، حيث يمكن اختيار الأطعمة الصحية، وممارسة القليل من الرياضة ولكن بعد الحصول على إذن الطبيب أولاً.

اقرأي أيضاً: ملف شامل عن طريقة أخذ عينة البول بشكل صحيح

ADVERTISEMENT

نصائح للوقاية من زلال الحمل في الشهر التاسع

بعد أن تعرفنا على أعراض زلال الحمل في الشهر التاسع والأسباب، يمكن اتباع النصائح التالية للتخفيف من تأثير البروتين في البول خلال فترة الحمل تتضمن هذه النصائح ما يلي:

  • التقليل من استهلاك الملح للمساعدة على خفض ضغط الدم حيث يسهم ذلك بشكل فعال في التخفيف من وجود البروتين في البول، لذلك احرصي خلال هذه الفترة على تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح مرتفعة.
  • التخلص من التوتر الزائد والقلق عن طريق ممارسة أحد تمرينات اليوجا للتخلص من الأفكار السلبية.
  • الوزن الزائد أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل ومقدمات تسمم الحمل، لذلك فمن الأفضل اتخاذ بعض الإجراءات لتخفيف الوزن ولكن تحت إشراف الطبيب.

اقرأي أيضاً: نصائح للحامل في الشهر التاسع للحفاظ على صحتها وصحة المولود

وبعد أن تعرفتي معنا على أعراض زلال الحمل في الشهر التاسع وأسبابه، ننصحك عزيزتي الحامل بتجنب القلق واحرصي أثناء هذه الفترة على المتابعة الطبية وإخبار الطبيب بأي شيء تشعرين به، وسيقدم لكِ الطبيب الدعم الذي تحتاجيه إلى أن يصل مولودك بسلام، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد