وزن الجنين في جميع شهور الحمل

وزن الجنينتعتبر تطورات الجنين على مدار فترة الحمل من أهم الموضوعات التي تشغل ذهن كل امرأة حامل، حيث تكون هناك عدة مقاييس تعتبر مؤشرات لسلامة وصحة الحمل، ومن أهم هذه المقاييس وزن الجنين على مدار شهور الحمل المختلفة، وفي هذا المقال، نناقش عزيزتي المرأة وزن الجنين الطبيعي في كل شهر من شهور الحمل التسعة، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

ما الفرق بين العمر الحملي والعمر الجنيني؟

يستخدم الأطباء مصطلح “العمر الحملي للجنين” وتعني فترة الحمل المقدرة، وذلك للقيام بوصف طول فترة الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، وفي الغالب يتم تحديد هذه الفترة بالأسابيع والأيام، ولكن يجب أن يلاحظ أن هذه الفترة لا تعبر عن التاريخ الذي بدأ فيه تكوين جنينكِ.

ولكن هناك مصطلح آخر معروف وهو عمر التكوين أو عمر الجنين، وهو منذ بداية الوقت الفعلي الذي بدأ فيه الجنين بالتكوين، ورغم أنه قد يكون المصطلح المنطقي والأكثر ملائمة لوصف عمر الجنين، ولكن في الواقع فإن الأطباء يستخدمون المصطلح الأول للحديث عن عمر الجنين، وهو العمر الحملي.

ADVERTISEMENT

وزن الجنين في الثلث الأول من الحمل

ويعبر الثلث الأول من الحمل عن الثلاثة أشهر الأولى منذ بداية العمر الحملي للجنين، وفيما يلي وزن الجنين على مدار هذه الثلاثة أشهر:

الشهر الأول من الحمل

وفي الشهر الأول من الحمل لا يكون الجنين قد تكون بالفعل، أي لا توجد له كتلة يمكن حساب وزنها، حيث تتشكل فقط خلايا الدم الخاصة بالجنين وتبدأ الدورة الدموية له، ويتشكل الوجه البدائي والفك الحنجرة، ولكن يبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الأول حوالي 6 ملليمتر، أي في حجم حبة الأرز.

الشهر الثاني من الحمل

وبحلول نهاية الشهر الثاني من الحمل يبلغ وزن الجنين حوالي 9.45 جرام، أي حوالي ثلث أونصة، ويبلغ طوله حوالي 2.54 سم، أي 1 بوصة، والجدير بالذكر أن ثلث حجم الطفل في هذا الوقت يكون عبارة عن رأسه فقط.

الشهر الثالث من الحمل

وفي نهاية الشهر الثالث من الحمل يكون الطفل تقريباً قد تشكل بالكامل، ويبلغ طول الطفل في هذا الوقت حوالي 7.6 إلى 10 سم، أي من 3 إلى 4 بوصات، ويكون وزن الجنين حوالي 28 جرام، أي واحد أونصة.

ADVERTISEMENT

وزن الجنين في الثلث الثاني من الحمل

ويتكون الثلث الثاني من الحمل من الثلاثة أشهر التالية في فترة الحمل، أي من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، وفيما يلي نقدم لكِ عزيزتي الأم وزن الجنين في كل شهر من هذه الأشهر الثلاثة:

الشهر الرابع من الحمل

ويبدأ الجهاز العصبي عمله في هذه المرحلة من الحمل بالإضافة إلى تطور الأعضاء التناسلية، وفي نهاية الشهر الرابع يكون طول الجنين حوالي 6 بوصات تقريباً، ويبلغ وزنه 4 أوقية، أي حوالي 112 جرام.

الشهر الخامس من الحمل

ويبدأ الشعر في النمو على رأس الطفل في هذه الفترة، وفي نهاية الشهر الخامس من الحمل، يبلغ طول الطفل حوالي 10 بوصات، ويزن من نصف إلى 1 باوند، أي حوالي 450 جرام، وقد تبدأين بالشعور بتحرك طفلك في هذا الشهر.

الشهر السادس من الحمل

وفي نهاية الشهر السادس يبلغ طول الجنين حوالي 12 بوصة، ويكون وزنه حوالي 2 باوند، أي حوالي 900 جرام تقريباً أو أقل، وتكون أوردة الطفل مرئية من خلال بشرته الشفافة، كما تكون أصابع يديه وقدميه مرئية أيضا.

ADVERTISEMENT

وزن الجنين في الثلث الثالث من الحمل

يبدأ الثلث الثالث من الحمل منذ بداية الشهر السابع، وهو الثلث الأخير من فترة الحمل، حيث ينتهي بالشهر التاسع والولادة، وفيما يلي وزن الجنين في كل شهر من أشهر هذا الثلث:

وزن الجنين في الشهر السابع

في نهاية الشهر السابع من الحمل يبلغ طول الجنين حوالي 36 سم، ويزن من 900 إلى 1800 جرام، ويتم تطور سمعه بشكل كامل، كما يغير موضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات.

الشهر الثامن من الحمل

يبلغ طول الطفل الآن حوالي 46 سم أي 18 بوصة، ويكون وزن الجنين حوالي 2.27 كيلوجرام، وهو ينضج ويقوم بتطوير احتياطي الدهون في الجسم، ويتطور دماغه بشكل أسرع في هذا الوقت، ويمكنه أن يرى ويسمع.

الشهر التاسع من الحمل

في نهاية الثلث الثالث من الحمل، ومع الشهر التاسع يبلغ وزن الجنين حوالي 3.2 كيلوجرام، وهو الآن على وشك الخروج للحياة، ويتغير وضعه بداخل الرحم حتى يستعد للولادة، حيث ينزل إلى الحوض، وعادة ما يتجه رأسه نحو قناة الولادة.

ADVERTISEMENT

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد