اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال .. وما هي مصادره؟

اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال“لا تنسَ شرب الحليب في الصباح وقبل النوم”، ربما يكون أغلبنا قد سمع هذه الجملة كثيراً من والدته في طفولته، وربما أيضاً كان البعض يتذمر منها ولا يحب تناول الحليب بسبب تكرار ذلك يومياً، ولكن ما لم نكن نعلمه حينها أن هذا الإجراء كان يتم لحمايتنا من نقص الكالسيوم، والذي يمكن أن يؤدي لعواقب وخيمة بعد ذلك، واليوم نحدثكم أعزائي القراء عن اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال وأهميته لهم، وكيف يمكنهم الحصول عليه من الأطعمة؟ فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

احتياج الأطفال اليومي من الكالسيوم

يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4-8 عام أن يستهلكوا 1000 جرام من الكالسيوم، ومن عام 9-18 يجب أن يستهلك ما يرقب من 1300 ملجرام، ولكن الجدير بالذكر أن معظم الناس من جميع الأعمار لا يحصلون على احتياجهم اليومية من الكالسيوم من خلال نظامهم الغذائي، أو أنها لا تكفيهم.

اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال

يمكن اعتبار العظام بما فيها عظام الأطفال بنك الكالسيوم، وإذا حدث واستمر سحب الكالسيوم من العظام فيؤدي ذلك إلى الإصابة بنقصه، وتشمل اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال ما يلي:

  • ترقق العظام وهشاشتها.
  • سهولة حدوث الكسور في العظام.
  • ضعف الأسنان وتأخر ظهورها.
  • الإصابة بتقوس القدمين.
  • الإصابة بالكساح، وهو أحد أشهر اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال بشكل عام.
  • تقلصات العضلات.

كيف يحصل الأطفال على الكالسيوم؟

إن الطريقة الأمثل لإمداد الأطفال بما يحتاجونهم من عنصر الكالسيوم هو توفيره في النظام الغذائي، يوجد الكالسيوم في الكثير من الأطعمة المختلفة، على الرغم من أن الشائع لدى معظم الناس هو وجوده في منتجات الألبان فقط، ومن مصادر الكالسيوم ما يلي:

ADVERTISEMENT

الجبن

معظم أنواع الجبن هي مصادر ممتازة للكالسيوم، يحتوي جبن البارميزان على 33% من احتياجك اليومي منه، وذلك للأونصة الواحدة التي تزن 28 جرام، أصناف أخرى من الجبن الأخف توفر من 5%-20% من احتياجك اليومي من الكالسيوم.

الزبادي

يوفر كوب الزبادي وزن 245 جرام 30% من احتياجك اليومي من الكالسيوم، كما أن الزبادي قليل الدسم يوفر نسبة أعلى تُقدر بحوالي 45% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم للكوب الواحد.

الخضروات الورقية الداكنة

إن الخضروات الورقية الداكنة خيار صحي بشكل لا يصدق لجميع الأغراض، يحتوي كوب واحد من الكرنب على حوالي 266 ملليجرام من الكالسيوم، أي ربع الكمية التي تحتاجها يومياً، كما أن السبانخ أيضاً تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، ولكن يجب ملاحظة أن بعضها عالي الأوكزالات، مما قد يجعلها غير مناسبة للإفراط في تناولها خاصة لمرضى النقرس.

التين

وخاصة التين المجفف عظيم الفائدة الذي يوفر 28 جرام فقط منه حوالي 5% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، وهو يعتبر أكثر أنواع الفواكه المجففة احتواءً على الكالسيوم.

ADVERTISEMENT

الفاصوليا والعدس

يحتوي كوب الفاصوليا المطبوخ الذي يزن 172 جرام على حوالي 244 ملليجرام من الكالسيوم، أو 24% من احتياجك اليومي منه، ويحتوي العدس على نسبة أقل تتراوح ما بين 4-6% للكوب الواحد.

أعراض زيادة الكالسيوم

ينبغي الانتباه إلى عدم إعطاء الطفل مكملات الكالسيوم دون استشارة الطبيب، أو إعطائها لهم بكميات أكبر من الجرعة المطلوبة، حتى نتجنب الإصابة بزيادة أو فرط الكالسيوم في الدم، ومن أعراضه ما يلي:

  • العطش المفرط والتبول المتكرر، وذلك لأن الكالسيوم الزائد يعني أن على الكليتين العمل أكثر لتصفية هذا الكالسيوم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والغثيان والقئ.
  • ضعف العظام والعضلات نتيجة لترشيح الكالسيوم الزائد فيها، مما قد يسبب آلام العظام وضعف العضلات والاكتئاب.
  • تداخل الكالسيوم الزائد مع عمل الدماغ، مما يؤدي إلى الارتباك والخمول والتعب.

وعموماً يجب الاتصال بالطبيب إذا ظهرت أي من أعراض زيادة الكالسيوم التي تم ذكرها في الأعلى، وخاصة الشعور بالعطش الشديد والتبول بشكل متكرر وآلام البطن.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال واحتياجهم اليومي منه، ومصادره المختلفة في الأطعمة، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد