نصائح للحامل بتوأم في الشهر السادس

نصائح-للحامل-بتوأم-في-الشهر-السادس
الحمل بطفل هو أحد الأمور المهمة في حياة كل أم، وعادة ما تكون هذه الفترة من الفترات التي تحتاج إلى عناية خاصة، وفي بعض الأحيان تزداد مخاوف الأم وقلقها في حالة الحمل بتوأم، ومع تقدم الحمل يطرأ على ذهنها المزيد من الأسئلة، ولهذا السبب قررنا أن نوجه نصائح للحامل بتوأم في الشهر السادس حتى نساعدها على تخطي هذه الفترة المهمة، فتابعونا أعزائنا القراء لتعرفوا أكثر.

ADVERTISEMENT

نصائح للحامل بتوأم في الشهر السادس

نصائح الحفاظ على الصحة أثناء الحمل تكون متشابهة سواء كنت تتوقعين توائم أو ثلاثة توائم، وتتضمن تلك النصائح تناول الطعام بشكل جيد، وممارسة التمارين الخفيفة، وشرب الكثير من السوائل، وإذا شعرتِ بالتوتر، احصلي على الدعم من الأصدقاء والعائلة أو تحدثي مع الطبيب.

الأكل الصحي

نعلم جميعاً أنك ستكونين بحاجة لمزيد من الطعام نتيجة احتياجات كلا الجنينين، وأن هذا الأمر سيجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن من النساء الحوامل بطفل واحد، ولهذا السبب ستحتاجين للالتزام ببعض النصائح التي تتعلق بنظامك الغذائي، وتتمثل أهم هذه النصائح في:

  • تناول الأطعمة الغذائية الصحية، وهذا يعني أنه يجب عليك تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، وستقوم هذه الأغذية بحمايتك من الإمساك، كما ستمنح جسمك ما يحتاج إليه من الفيتامينات والمعادن.
  • تناول الكثير من البروتينات مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والبيض المطبوخ جيدًا والمكسرات، كما يجب الاهتمام بالألبان ومنتجاتها لأنها من المصادر الغنية بالكالسيوم.
  • الاهتمام بالوجبات الخفيفة، ولكن يجب أن تكون وجبات صحية، فيمكن أن تقومي بتناول الفاكهة الطازجة أو الزبادي قليل الدسم أو سندويشات الجبن المبشور أو اللحم والدواجن.
  • تناول المكملات الغذائية خاصة مكملات الحديد، لأنك ستكونين أكثر عرضة للإصابة بـ فقر الدم، وتشمل مصادر الحديد الجيدة اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والخضروات الورقية، والفاصوليا، والحبوب.

زيادة النشاط

ستكونين بحاجة لزيادة نشاطك من خلال ممارسة بعض التمارين الخفيفة، والتي قد تساعد في تخفيف الألم وشد عضلات الجسم، ولكن يجب عليك الحذر فبعض التمارين قد تؤثر سلبا على مفاصلك، لذا يفضل الالتزام ببعض التمارين كالسباحة والمشي واليوغا.

ADVERTISEMENT

ويجب عليك عزيزتي القارئة ممارسة بعض التمارين التي تقوم بتقوية منطقة الحوض، والتي تعرف باسم تمارين قاع الحوض، وذلك حتى يعود الحوض إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة.

علاج غثيان الصباح والدوالي

تعاني أغلب الحوامل بتوائم من غثيان الصباح، وقد لا يتعرض البعض لهذه المشكلة، ولكن إن كنت إحدى النساء المعرضات له، ستكونين بحاجة للقيام بعدة خطوات من شأنها أن تخفف حالة الغثيان، فيجب عليك أن تقومي بتقليل كمية الطعام، ولكن تجنبي الشعور بالجوع.

وعليك أن تعلمي عزيزتي أن معرضة لخطر الإصابة بالدوالي أكثر من غيرك، لأن الحمل بتوأم أو أكثر يتسبب في زيادة الضغط على الأوعية الدموية الموجودة بمنطقة الحوض، وكذلك سيتسبب في حدوث ضغط على الرحم والمعدة، وبالتالي حدوث مشاكل الحموضة وعسر الهضم.

كيفية الاستعداد لولادة توأم

  • ستحتاجين إلى القيام ببعض الاستعدادات الإضافية إذا كنتِ تتوقعين توأم أو أكثر.
  • معظم الولادات بتوأم أو أكثر تكون سابقة لأوانها، لذا من المرجح أن يحتاج أطفالك إلى رعاية خاصة.
  • اسألي عما إذا كان بإمكان أحد من العائلة أو الأصدقاء المساعدة، على الأقل في الأسابيع القليلة الأولى، لأنه سوف يكون من الصعب عليكِ رعاية التوأم في وقت واحد.

كيفية ترتيب حقيبة الولادة

  • جهزي حقيبتك إلى المستشفى في وقت مبكر من حملك، من الأسبوع الـ 26 مثلا، لأن التوائم غالبًا ما يولدون مبكرًا.
  • تحققي من المستشفى حيث تقدم بعض المستشفيات قائمة بما تحتاجين إلى إحضاره، وجهزي لوازم كافية لطفلين.
  • غالبًا ما يكون التوائم أصغر من الأطفال الرضع، لذلك قد يحتاجون إلى ملابس أطفال صغيرة بدلاً من ملابس بحجم حديثي الولادة.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قدمنا لك أهم النصائح التي قد تفيدك خلال الحمل بتوأم، دعينا نذكرك أنه من المهم الاهتمام بطعامك وصحتك، بحلول الشهر السادس سيكون موعد ولادتك قد اقترب، ولهذا قد تكونين بحاجة للاستعداد لاستقبال طفليك، وهذا ما يمكنك معرفته من خلال مقال العناية بتوأم حديثي الولادة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إسراء عفيفي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد