نصائح بعد عملية استئصال الرحم: كيف تعيشين حياة صحية وسليمة؟

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

ADVERTISEMENT

بعد استئصال الرحم لا يصبح أسلوب الحياة الصحي خيارًا أو رفاهية، بل يصبح ضرورة، وذلك لأن التغذية الجيدة، وممارسة الرياضة، والحد من التوتر، يمكنه تعويض الجانب السلبي لاستئصال الرحم، تابعي المقال التالي لمعرفة أهم تمارين ونصائح بعد عملية استئصال الرحم.

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

يجب البدء بنمط حياة صحي قبل استئصال الرحم، فيجب فقدان الوزن الزائد عن طريق خفض السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، وذلك لبناء المزيد من العضلات ليحرق الجسم سعرات حرارية أكثر.

نصائح بعد عملية استئصال الرحم للتغذية الجيدة

  • احرصي على تناول الأطعمة الملونة مثل الفاكهة والخضار، فالفواكه والخضروات الملونة مليئة بالعناصر الغذائية الهامة لتعزيز الصحة العامة، والألياف، ومضادات الأكسدة المحاربة للأمراض.
  • احرصي على تناول الكثير من الحبوب والبقوليات، فالحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني كلها مصادر جيدة للألياف الغذائية.
  • تجنبي تناول الدهون المتحولة والدهون المشبعة، مثل الدهون الموجودة في الزبدة، والسمن، والأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، والحلويات، أما الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني هي دهون جيدة.
  • احرصي على الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وذلك لضمان صحة عظامك، ويُوصى بالحصول على ما لا يقل عن 1200 ملي جرام من الكالسيوم يومياً، بالإضافة إلى فيتامين د من المكملات الغذائية، أو تناول منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً مثل الجبن والزبادي، كما أن عصير البرتقال، والسلمون، والقرنبيط، والبقوليات، هي مصادر جيدة للكالسيوم.

نصائح بعد عملية استئصال الرحم للحد من الإجهاد

  • قرري ما يهمك أكثر لتحقيق حياة متوازنة، فمن الضروري توضيح أولوياتك ثم إعطائها اهتمامك الكامل، مع إسقاط الأنشطة غير الضرورية، وبذلك سيكون لديك المزيد من الوقت للأشياء التي تهمك.
  • تعلمي تقنيات الاسترخاء، مثل الاستماع إلى الموسيقى التي توفر الهروب الذهني، وممارسة تمارين التنفس العميق، واحرصي على الحصول على ما يكفي من الراحة والنوم، حيث يساعد النوم الجسم على التعافي من ضغوط اليوم.
  • خصصي أيضًا وقت للاستمتاع، ووقت للأسرة والأصدقاء، ووقت لتطوير اهتمامات جديدة، فكل هذه الأمور تبقيكِ نشطة وفي صحة نفسية وجسدية جيدة.

تمارين بعد استئصال الرحم

يجب الحرص على الحصول على الكثير من التمارين الرياضية، ويعد المشي والركض والرقص خيارات جيدة.

ADVERTISEMENT

فيجب ممارسة الرياضة لـ 20 دقيقة على الأقل عدة أيام في الأسبوع، ولكن إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، فستحتاجين إلى ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

وتعزز التمارين الرياضية قوة العظام، وتساعد على إنقاص الوزن، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها ستحسن حالتك المزاجية وستساعدك على النوم بشكل أفضل.

طريقة النوم بعد عملية استئصال الرحم

يمكن أن يؤثر النوم على معدل الشفاء بعد استئصال الرحم؛ لذا فمعرفة أوضاع النوم المناسبة بعد استئصال الرحم على الراحة بشكل أكبر وتعزيز التعافي البدني بشكل أفضل.

وأشارت الدراسات أن هناك وضعان مناسبان للنوم للتعافي من استئصال الرحم بعد الخروج من المستشفى، وهما:

ADVERTISEMENT

1. الاستلقاء المدعوم (الاستلقاء على ظهرك)

ويوفر هذا الوضع راحة أكثر أثناء التعافي المبكر لاستئصال الرحم، وتعد أهم نصائح بعد عملية استئصال الرحم لدعم النوم وأنتِ مستلقية على ظهرك في المنزل، هي:

  1. ضعي وسادة تحت ركبتيك، فالوسادة تخفف الضغط من أسفل الظهر، بالإضافة إلى أنها تسمح لكِ بأداء تمارين الدورة الدموية المنتظمة.
  2. استخدمي وسادة واحدة ذات حجم مناسب لدعم رأسك ورقبتك في وضع محايد، وتجنبي النوم على وسادتين كبيرتين أثناء النوم على ظهرك؛ لتقليل احتمالية إجهاد الرقبة أو أعلى الظهر.
  3. تجنبي الجلوس الطويل لفترات طويلة (ما لم ينصح به الطبيب)، وقومي بتغيير وضع الراحة الخاص بك طوال اليوم.

2. وضع النوم الجانبي المدعوم (الاستلقاء على جانبك)

أشارات بعض الدراسات أن الاستلقاء على الجانب هو أكثر أوضاع النوم شيوعًا، ولكن يمكن أن يتسبب الاستلقاء على جانبك بعد استئصال الرحم في الشعور بعدم الراحة؛ بسبب تأثير الجاذبية على امتداد أنسجة البطن والحوض نحو المرتبة.

لذلك يمكن أن يؤدي الاستلقاء الجانبي غير المدعوم إلى تفاقم آلام أسفل الظهر أو الحوض، خاصةً إذا كانت المرتبة ناعمة جدًا بحيث لا توفر دعمًا جيدًا للعمود الفقري.

ومن نصائح ما بعد عملية استئصال الرحم لدعم وضع النوم الجانبي في المنزل:

ADVERTISEMENT
  1. ضعي وسادة بشكل طولي بين ساقيك لمنع حوضك من التدحرج للأمام والحفاظ على محاذاة الوركين بالتساوي أثناء النوم.
  2. ضعي وسادة بشكل طولي أيضًا على المرتبة مقابل جذعك لدعم أسفل البطن، فهذه الوسادة ستساعد على منع تمدد أسفل البطن مع دعم الجزء العلوي من جسمك.
  3. ادعمي رأسك ورقبتك في وضع مستقيم عن طريق استخدام وسادة واحدة؛ لتجنب إمالة رأسك ورقبتك أثناء النوم.

وتعتمد طريقة النوم بعد عملية استئصال الرحم على راحتك الجسدية والمشكلات الصحية الأخرى لديكِ، فبعض النساء غير قادرات على النوم مستلقيين بعد استئصال الرحم بسبب آلام أسفل الظهر، بينما تعاني أخريات من عدم الراحة في الكتف مما يمنعهن من النوم على الجانب.

الاستحمام بعد استئصال الرحم

يمكنكِ الاستحمام بعد 24 إلى 48 ساعة من الجراحة، إذا وافق الطبيب على ذلك. قومي بتجفيف الشق الجراحي بالتربيت عليه.

ADVERTISEMENT

لا يجب عليكِ الاستحمام في أول أسبوعين بعد استئصال الرحم أو حتى يخبرك طبيبك أنكِ بخير؛ حتى تسمحي لمنطقة الجرح بالشفاء.

الأدوية بعد عملية استئصال الرحم

وتعتمد نصائح بعد عملية استئصال الرحم في تناول الأدوية على التالي:

  • إذا كنتِ تتناولين الأسبرين أو أدوية السيولة الأخرى، فتأكدي من التحدث مع طبيبك؛ ليخبرك متى تبدأين في تناول هذه الأدوية مرة أخرى.
  • أما إن كنت لا تتناولين أدوية مسكنة للألم ، فاسألي طبيبك عما إذا كان بإمكانك تناول دواء مسكن بعد العملية أم لا.
  • لا تتناولي أكثر من مسكنين للألم في نفس الوقت ما لم يخبرك طبيبك بذلك، فهذه المسكنات تحتوي على تايلينول، والذي يسمى أيضًا عقار اسيتامينوفين، والذي قد يزيد المرض سوءًا عند تناوله بكثرة.
  • لا تتوقفي عن تناول الأدوية لمجرد شعورك بتحسن، يجب عليكِ أن تأخذِ جرعتك الكاملة من المضادات الحيوية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد